استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعافي الدولار ينعش أسعار الواردات الخليجية ويخفف الضغوطات التضخمية
متوسط التضخم الخليجي يبلغ 3% في عامي 2012 و2013
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2012

توقع تقرير مصرفي أن تواصل الاقتصادات الخليجية نموها القوي خلال العامين المقبلين، مدعومة بأسعار النفط المرتفعة والمراكز المالية القوية للحكومات الخليجية واستمرار الإنفاق العام على مشاريع البنية التحتية والخدمات الاجتماعية.
ورجح بنك الكويت الوطني أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الخليجي بالأسعار الثابتة من 5.1% في العام 2012 إلى 3.5% في العام 2013، وذلك ناجم بشكل رئيس إلى سياسة خفض الإنتاج النفطي لدى دول الخليج الأعضاء في منظمة أوبك.
وفي المقابل، سيبقى النمو في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وهو مؤشر قياس أفضل للأداء الاقتصادي الحقيقي، قريباً من 5%، متجاوزا بشكل طفيف متوسطه للسنوات الثلاث الماضية. وقد يكون الاقتصاد العُماني الأسرع نمواً في المنطقة في العام 2013، بعدما احتفظ الاقتصاد القطري بهذا اللقب خلال السنوات الثماني الماضية.
المخزون النفطي
ورغم التراجع الحاد في أسعار النفط في الربع الثاني من العام الحالي، توقع الوطني أن يبقى إنتاج المنطقة من النفط الخام هذا العام قريباً من المستوى المرتفع الذي سجله مؤخراً والذي بلغ 17.2 مليون برميل يومياً، مع سعي كل من المملكة العربية السعودية والدول الخليجية الأخرى المصدرة للنفط إلى زيادة مستويات المخزون النفطي لمواجهة أي خطر لانقطاع الإمدادات من خارج دول الخليج.
ومن المفترض أن يسجل متوسط أسعار النفط 110 دولارات للبرميل هذا العام، على أن ينخفض إلى 100 دولار للبرميل في العام 2013، مدفوعا بارتفاع مستويات المخزون النفطي وضعف الاقتصاد العالمي. وتجاوباً مع هذا الوضع، من المتوقّع أن يتراجع إنتاج النفط الخليجي خلال العام المقبل.
ورأى التقرير أن المخاطر التي تواجه آفاق النمو عموماً قد أصبحت أكثر وضوحاً. فإذا استمرت فترة الركود طويلا أو حصل تفكك في منطقة اليورو، فقد يؤدي ذلك إلى هبوط حاد في أسعار النفط، مما قد يُضعف مالية حكومات منطقة الخليج ويقلل من الثقة ويخلق تحديات في تمويل مشاريع البنى التحتية. كما انه سينعكس سلبا على آفاق الشركات الكبرى التي تخضع لعمليات إعادة هيكلة لديونها.
وحتى ولو تمكّنت منطقة اليورو من عبور أزمتها إلى برّ الأمان، إلا أن إمكانية حدوث انكماش مالي كبير ومفاجئ في الولايات المتّحدة في العام 2013 يمثّل خطراً كبيراً على الاقتصاد العالمي برمته. وفي ظل هذه الظروف، رأى الوطني أن نمو القطاعات غير النفطية في منطقة الخليج سيتباطأ، ولكنه سيتفادى الركود.
نمو المعروض
وأشار التقرير إلى إنه على الرغم من النشاط الاقتصادي الصحي وتسارع نمو المعروض النقدي والائتمان، فقد بقيت معدلات التضخم منخفضة بشكل عام، حتى إنها قد تباطأت في بعض الدول.
وقد بلغ متوسط معدل التضخم الخليجي الموزون 3% في شهر مايو. وقد ساعد في ذلك انخفاض أسعار الغذاء العالمية في النصف الثاني من 2011 وهدوء سوق السكن في كل من الإمارات العربية المتّحدة وقطر، إلا أن معدل التضخم الأساس مازال أيضا تحت السيطرة.
كما ان استقرار أسعار الأغذية، ومعدلات التضخم المنخفضة في الخارج، وتأثير تعافي الدولار الأمريكي على أسعار الواردات، إضافة إلى سياسة التشدد المتواصلة لضبط التكاليف لدى الشركات الإقليمية، كلها عوامل ستساعد على تخفيف الضغوطات التضخمية. وتوقع الوطني أن يبلغ متوسط التضخم الخليجي ما يقارب 3% لهذا العام والعام المقبل.
وارتفعت المصروفات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 22% في العام الماضي. ورغم ذلك، فقد ارتفع فائض الميزانية الخليجية المجمعة إلى 11% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بفضل ارتفاع الإيرادات النفطية بواقع 49%. وفي حين أن المركز المالي الخليجي المجمع يبقى متينا، فقد زادت التزامات الإنفاق المتنامية من مخاطر انخفاض أسعار النفط.
وتتراوح أسعار النفط الافتراضية المطلوبة لتعادل الميزانيات الخليجية بين 72 و115 دولاراً للبرميل، مقارنة بنحو 30 دولارا ً للبرميل في العام 2005. وإذا ما تواصل انخفاض أسعار النفط لفترة من الزمن، فقد تتعزز الحاجة إلى إصلاحات مالية في المنطقة عموما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.