ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسوق الذكي الخطة الأولى لاعتماد ثقافة الاستهلاك وضبط السلوك الشرائي
الأسر السعودية تعتمد على العرض وليس الطلب
نشر في الرياض يوم 20 - 07 - 2012

اكد اقتصاديون اهمية اتباع المستهلكين طرق التسوق عبر القائمة المسبقة، إضافة إلى عدم الاندفاع إلى شراء كميات كبيرة؛ تحرياً للعروض الترويجية التي تظهر بعد الأسبوع الأول من الشهر، وعدم خلق طلب مفاجئ على السلع، عدا أهمية تحري مراكز التسويق الأفضل.وقالوا: ان ثقافة التسوق الذكي لم تجد من يسوقها بين المستهلكين، أو عدم العمل بمقتضيات هذه الثقافة الغائبة إلى حد كبير، وهو ما يجعل المستهلكين في استجابة تلقائية لتحقيق أهداف خطط صاغها محترفون في مجال التسويق.
ووصف مجموعة من الاقتصاديين هذا النوع من الاستهلاك بأنه غير صحي وأنه يكرس النمط الاستهلاكي العشوائي الذي يفتقر لطرق التسوق الذكي.
الأفضل أن تنزل للتسوق في غير وقت الذروة حتى تتجنب ازدحام المتاجر
التسوق الذكي
واوضح المختص بالاقتصاد فدغوش المريخي أن التسوق الذكي هو مايحتاجه المستهلك اليوم، والتي حدد لها شرطاً أساسياً للحصول على جدواها، وهو عدم الاعتماد على الذاكرة في رصد الاحتياجات مباشرة من أمام رفوف مراكز التسويق.
وشدد المريخي على ضرورة إعادة الأولويات والميزانيات مع أهمية إنشاء مراكز معلومات ومواقع لترشيد الاستهلاك. وقال: إن الفقر يحتاج إلى تكاتف الجهود ومساهمة الجمعيات المدنية لمساعدة المستهلك على اتخاذ القرار السليم، وطالب بالتسوق القصير المدى وبدعم ثقافة المستهلك الرشيد.
ونبه إلى أهمية القائمة المسبقة، ووصفها بالعملية المجربة والتي تسهم بشكل مباشر في الحد والتقليل من النهم للشراء، وتسهم في انضباط السلوك أثناء عملية التسوق وعدم الوقوع في مصيدة قرار الشراء السريع المبني على توقع مستوى إشباع لا يتطابق مع المستويات الفعلية التي تتحقق بعد البدء في استهلاك السلعة.
معظم المتسوقين يفضلون أخذ عربة التسوق الكبيرة عن السلة الصغيرة
وأشار إلى أن المستهلك الذكي هو أساس عملية التسوق السليمة، فالاقتصاد بذاته مبني على رشد المستهلك والذي يحتاج إلى توفر المعلومة حول البضاعة. وانتقد عدم وجود مراكز توفر قاعدة معلومات حول التسوق في كل مدينة، وقال إن هذه المسؤولية بالدرجة الأولى تقع على عاتق وزارة التجارة والغرف التجارية وذلك جزء من حماية المستهلك، معتبرا أن توفر المعلومات حق للمستهلك يجب أن يحصل عليه وأن يكون هناك رسائل ومواقع موجهة للمستهلك، ويمكن أن تتبنى هذا الأمر جهات حكومية وأهلية أو جمعيات حماية المستهلك.
مجتمع استهلاكي
وقال المريخي إن المستهلك السعودي يعتمد على العرض عند التسوق ولا يعتمد على الطلب فلا تضع الأسرة السعودية ميزانية لمصروفاتها ولا أوجه الصرف بطريقة سليمة كما أنها لا تهتم بأخذ البدائل للتوفير، مؤكدا أن ذلك مرتبط بالوعي الاقتصادي للمجتمع. وأضاف نحن مجتمع استهلاكي والتوفير ليس جزءاً من خططنا وميزانيتنا.
في حين أشار المستشار الاقتصادي الدكتور علي الدقاق إلى إن الأسرة السعودية خلال هذا الموسم تواجه مصروفات متعددة ومنها مصروفات الإجازة ورمضان والعيد ودخول موسم المدارس مما يتطلب منها بضرورة التسوق بذكاء وتدبير.
وقال: هناك مشكلة الأسرة الاقتصادية والتي تختلف عن مصطلح الاقتصاد الأسري، وأفاد أن اختيار التوفير هو المدخل الأساسي للاستهلاك الذكي مع ضرورة توعية المستهلك حول التخفيضات التي تقدمها المؤسسات الإنتاجية والأخذ بعين الاعتبار مغريات الشراء والعروض وأن يتم وضع خطة ميزانية للأسرة تضم 30% للأكل و30% للسكن و30% للمصروفات المتنوعة،
وانتقد الإسراف، ومناظر تدافع المستهلكين، في عمليات شراء لا يمكن أن توصف إلا بأنها مبالغة فيها، ولا تتفق مع روحانية الشهر الكريم الداعية إلى الاقتصاد.
وقال :"عمليات الاندفاع لشراء احتياجات الشهر مرة واحدة، سلوك استهلاكي خاطئ، وتدفع إلى خلق طلب مهول، يمكن أن يسعى التجار من خلاله إلى رفع الأسعار، استغلالاً للنمط الاستهلاكي الخاطئ لدى المستهلكين".
و في جانب طرق التسويق المجدية التي ينصح به الدقاق قال: من الأهمية وضع ميزانية محددة للاحتياج الشهري، بناء على حجم دخل الأسرة، ويتم على أثرها وضع قائمة بالمشتريات المطلوبة، ومن ثم القيام بعمليات مسح للبحث عن أفضل مراكز التسويق. ونبه إلى أهمية تحري العروض الترويجية، وعدم الاندفاع وشراء كميات كبيرة من السلع، بل التوجه إلى تجزئة الاحتياج.
دليل للتسوق الذكي
"الرياض" اختارت لك دليلاً للتسوق الذكي والذي سيوفر على المستهلكين الكثير من الجهد والمال ويتلخص في مايلي:
دليل التسوق الذكي للأطعمة لا تتسوق وأنت جائع لأن الذهاب إلى السوبر ماركت و أنت جائع يزيد من فرصة إقبالك لشراء منتجات قد تكون مغرية في هذه اللحظة ولكنها ليست ذات أهمية فيما بعد. أحضر قائمة احتياجاتك حتى لا تحضر أكثر مما تحتاج، أخرج من منزلك ومعك القائمة الخاصة بالمواد الغذائية التي يتطلبها بيتك، وفي نفس الوقت تختصر هذه القائمة عليك الوقت أثناء التسوق، فضلا عن عدم إغفال منتج مهم فتضطر لمعاودة النزول مرة أخرى لشرائه. ولكن لا ننسى أنه من الممكن أن نقوم بإعادة أخذ القرارات الشرائية بناء على عروض متوفرة في المتجر. تسوق في الوقت المناسب من الأفضل أن تنزل للتسوق في غير وقت الذروة حتى تتجنب ازدحام المتاجر وتستطيع الانتقاء بهدوء ولا تنتظر طويلا لدفع الحساب.
عربة التسوق أم السلة؟
معظم المتسوقين يفضلون أخذ عربة التسوق الكبيرة عن السلة الصغيرة لأنها أسهل في التعامل داخل السوبر ماركت ولكن لابد أن نعرف أنه لكل منهما استخدام، فإذا لم تكن مخططا لما ستشتري لا تقم بأخذ عربة التسوق لأنك ستملأها بما لا تحتاجه بل من المفضل في هذه الحالة أن تكتفي بالسلة.
عند دخولك السوبر ماركت عادة ما يكون هناك مطبوعة للعروض المتوافرة فيه، احصل على واحدة منها وقارن بينها وبين متطلباتك فقد تجد بعض المنتجات التي تحتاجها تتمتع بعروض.
ولابد من التركيز جيدا في العروض فقد تكون على منتجات أوشكت على انتهاء صلاحيتها أو أقل جودة من غيرها.
لا تجعل نظرك مقتصراً على أول صف لأنه عادة ما تضع المتاجر المنتجات الأغلى في أول الصف لذلك انظر على كل الصف وقارن بين الجودة والأسعار، كذلك عادة ما تضع المتاجر المنتجات المتهالكة في آخر الصف فإذا أعجبك شيء في آخر الصف تأكد من مدى جودته وصلاحيته.
ثبت إحصائيا أن 30% يشترون من المنتجات المعروضة في آخر الصف عن المنتجات المعروضة في منتصف الصف، إذ ليس شرطاً أبدا أن تكون المنتجات الأغلى هي الأفضل، بل من الممكن أن تجد منتجاً بسعر أرخص ولكنه أفضل.
عند اتخاذ قرار شراء منتج معين لابد أن تقرأ ما هو مكتوب على العلبة لتعرف القيمة الغذائية ولتتأكد من مصداقية المنتج.. وكذلك للتأكد من المكونات إن كانت مفيدة أو تحتوي على مواد مضرة فضلا عن الصلاحية كما ذكرنا من قبل.
وهناك بعض المنتجات القابلة للتخزين وبالتالي يمكن شراؤها بالجملة حتى تكون أوفر مثل المناديل. مراقبة أثناء الحساب عندما تصل إلى مكان الدفع راقب السعر للتأكد من عدم وجود أخطاء مثل إضافة منتج مرتين أو أخطاء أخرى في الأسعار فقد تجد أحد الأصناف سعره الحقيقي غير السعر المسجل في كمبيوترات السوبر ماركت، كذلك احرص دائما على مراجعة الفاتورة عند عودتك ويفضل قبل مغادرة المتجر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.