خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدارات
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 2012


العدد 17 من مجلة «الراصد الدولي»
إعداد – محمد المرزوقي
العدد السابع عشر من المجلة الشهرية التي يصدرها مرصد التعليم العالي "الراصد الدولي" حمل العديد من الملفات في سياقات إعلامية وثقافية واجتماعية مختلفة، والتي جاء في مقدمته موضوعا بعنوان " وسائل الإعلام الاجتماعية في التعليم العالي" وآخر يتحدث عن إيجاد الوصفة الطبية لعلل التعليم العالي.
وفي موضوع جاء بعنوان " تكامل المدن الجامعية الافتراضية مع مؤسسات التعليم العالي.. ومعوقات أدائها" والذي يتحدث فيه الكاتب عما تتيحه التقنيات الحالية للمدن الجامعية الافتراضية، والتي يتم من خلالها توفير مجموعة من الأقران، يتواصل المتعلمون معهم من مختلف أنحاء العالم، ما جعل التقنية الحاسوبية ذات أهمية فيما تعكسه تطوراتها على واقع الجامعات الافتراضية، وما استطاعت أن تصنعه التقنيات الحديثة من نقلات نوعية في مجال التعليم الجامعي الافتراضي داخل سياقات المجتمعات الافتراضية – أيضا - ما جعل هيمنة وسائل الاتصال في هذه المجالات أكثر شيوعا، ومن خلالها جعلت من التعليم الجامعي بمستوى الشيوع نفسه من خلال الجامعات التي تعتمد التعليم من خلال التقنيات المعاصرة.. الأمر الذي أصبح شائعا من خلاله التعليم عن بعد، وخاصة في ظل الشيوع المتنامي الكبير عالميا لمستخدمي شبكة الإنترنت، التي استطاعت أن تجعل العالم يسكن قرية كونية صغيرة، الأمر الذي تؤكده الإحصاءات التي تؤكد تنامي شيوع استخدامات الشبكة العنكبوتية بشكل متنام يأتي خلاله الكثير من الاستخدامات التي يأتي ضمنها التعليم الجامعي.
كما حمل العدد – أيضا – العديد من الموضوعات التي جاء منها: تقرير عن التأكيد على القيم الأكاديمية في تدويل التعليم العالي.. دعوة للعمل؛ العليم من أجل الاستدامة دليل مديري الجامعات للاحتياجات والفرص؛ برنامج مؤسسات الفكر والرأي والمجتمع المدني؛ تدويل العليم العالي في إفريقيا الجنوبية مع دولة جنوب أفريقيا بوصفها مصدرا رئيسيا؛ تعزي العلاقة بين قطاع الصناعة والقطاع الإنتاجي ومؤسسات التعليم العالي في أفريقيا؛ دراسة مسحية حول آفاق المستقبل الخاصة بالخريجين؛ دور التعليم الخاص في توفير الموارد البشرية المهنية ومصادر التمويل في إيران؛ تحليل واقع التعليم العالي الاسترالي.
الأمن الإقليمى
القاهرة - مكتب "الرياض" : محمد خليل
يستعرض كتاب" الأمن الإقليمى بين الأمن الوطنى والأمن العالمى" إعداد مصطفى علوي، الصادر عن المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية التطور التاريخى لمفاهيم الأمن والتحولات التى طرأت على مفهوم "الأمن الإقليمى" بين المفهومين الأكثر شيوعاً وانتشاراً.. الأمن الوطنى، والأمن العالمى، ويشير المؤلف إلى الأول كانت له السيادة فى الفكر السياسى منذ توقيع معاهدة عام 1648 م.
كما يستعرض المؤلف حرص كل دولة من دول أوروبا على تحقيق أمنها الوطنى فقط، الذي ولد العديد من الصراعات والمنافسات التى لم تحقق الأمن لدولها مجتمعة، وهو الأمر الذى برز بوضوح مع الحرب العالمية الثانية، ما أدى لنشوء مفهوم جديد هو "الأمن العالمى" ونشوء منظمة الأمم المتحدة.. ويقع الكتاب فى 40 صفحة من القطع المتوسط.
الرقص مع الفساد
عن دار العين للطبع والنشر بالقاهرة صدر كتاب" الرقص مع الفساد" تأليف الدكتور محمد رؤوف حامد، متضمنا خمسة فصول تناولت بشكل سريع مشكلات الفساد المالى والإدارى وسبل إصلاح وتغيير وتحويل الواقع الفاسد إلى مناخ صالح ومتقدم.
وقد جاء الفصل الأول من الكتاب بعنوان "تأصيل الفساد فى الكتابات العلمية المتخصصة" أما الفصل الثانى فجاء بعنوان "البنية الرئيسية للفساد" تلاه الفصل الثالث بعنوان " نحو مقاربة علمية لمجابهة الفساد" ليعقبه بالفصل الرابع بعنوان" نقطة الانطلاق فى التصدى للفساد" وصولا إلى الفصل الأخير بعنوان" نموذج حى لفساد قائم".. حيث صدر الكتاب في 158 صفحة من القطع المتوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.