نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرب عصافير بحجر واحد
تيسير
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2005

عندما حاولت ان اوقف سيارتي لحضور لقاء العقاريين بسمو معالي امين مدينة الرياض في الغرفة التجارية. اضطررت ان ادخل بسيارتي داخل الحي السكني كانت الشوارع قد ازدحمت وفاضت بالسيارات وابتعدت بسيارتي داخل الحي وبالكاد وجدت موقفا لسيارتي. سرت على الاقدام مسافة كانت كافية لافكر في السؤال البسيط ماذا يريد العقاريون من الرجل؟ هذا السؤال الذي يجب ان يكون واضحا وله جواب واضح ايضا.
مضى وقت اللقاء في امور تتعلق بالبيت العقاري ومشاكله الداخلية وعلاقة الاخوان في مابينهم وظهر الضيف الامين فيها (كما يقول الشاعر) رب المنزل او الغرفة واثناء اللقاء كنت افتش عن سؤالي وجوابه انتهى اللقاء وسلمت كمية لا بأس بها من الدروع لمن يستحقها بدفع ثمنها. صحيح انني فقدت سؤالي وجوابه لكنني خرجت بافكار عظيمة كانت تختبىء وتتوارى وتطل من خلف ستارة النقاش العفوي ذي الملامح غير الواضحة. والحقيقة ان كل فكرة من تلك الافكار تزن وزنها ذهبا بمقاييس محبي الذهب والمال. هي افكار بعدد اصابع اليد ولكنها قبضة قوية ستدفع العمران والبناء الى التقدم. اولها العرض المغري الذي قدمه امين المدينة للعقاريين لدعم التطوير الشامل اما الثاني فهو دعم الامانة للجنة العقارية من أجل البحوث العقارية (هذه حاله استثنائية تحتاج لتحليل وتأمل) وثالثها فكرة المساهمات العقارية في المشاريع العمرانية الكبرى اما رابعها فهو فكرة ان يقبل البنك العقاري الإقراض للوحدات السكنية بدل البناء اما خامسها فهو ان تتجه المساهمات العقارية الى التطوير الشامل. بالتأكيد لا يمكنني الحديث الا عن واحدة فقط اي الفكرة الخامسة اما البقية فسوف اتعرض لها في القادم ان شاء الله. لقد لاحت في الافق الفكرة التي تمنيتها طويلا وتحدثت عنها كثيراً في مقالات كتبتها قبل عدة اعوام كان البعض يعتقد ان تنفيذها ضرب من المستحيل. وكنت اعتقد كما يعتقد غيري ان سد البروقراطية وحواجز التعقيد تكفي لحرمان الوطن والمواطن في ان يصبح له احياء جميلة كتلك الاحياء التي نراها في الدول الاخرى وندرسها في الكتب أما الآن فقد فتح امين مدينة الرياض الباب على مصراعيه وقطع الطريق على من كانوا يظنون الظن السيىء من امثالي والذين يعتقدون ان البلد لا يستحق المشاريع الجميلة ولا يستحق الا ما نرى وترى من الفوضى والعك المنظم كنتيجة حتمية للتعامل مع الجوانب الفنية والهندسية. اقول قطع الامين على الجميع بقوله ان الامانة سوف تدعم ولن تترد في دعم التطوير الشامل. التطوير الشامل ذلك الحجر الذي يمكن ان يضرب سرباً من العصافير مرة واحدة نعم انه العلاج المفقود للأمراض المتنوعة التي تتخلل جسد البنية العمرانية للمدينة. فمثلاً عندما تريد ان تجيب على اسئلة صعبة ومرة مثل لماذا تكاليف المساكن لدينا باهظة يأتي الجواب (السبب عدم وجود التطوير الشامل).. لماذا احياؤنا غير منظمة وكل مسكن بطراز مختلف يأتي الجواب عدم (وجود التطوير الشامل). لماذا ترتفع تكاليف البناء يأتي الجواب عدم (وجود التطوير الشامل). لماذا لا نستطيع ان نوفر مساكن صغيرة وقليلة التكلفة يكون الجواب عدم (وجود التطوير الشامل). لماذ تشيخ احياؤنا وهي لم تكتمل بعد يكون الجواب عدم (وجود التطوير الشامل) ويأتي السؤال المهم جدا وهو ماهو افضل استثمار ينفع المدينة والمواطن والعقاري ياتي الجواب (التطوير الشامل). انه الحجر وامامكم سرب العصافير ايها العقاريون.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.