السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركي السديري: الصحفي المتعاون غير مستبعد من عضوية هيئة الصحفيين
"الرياض" ترصد آراء ترحيبية من الإعلاميين والإعلاميات بقرار قصر العمل الصحفي على أعضاء هيئة الصحفيين
نشر في الرياض يوم 23 - 05 - 2012

أبان رئيس هيئة الصحفيين السعوديين الزميل الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض أن الصحفي المتعاون غير مستبعد من عضوية هيئة الصحفيين، حيث إن القرار الوزاري اهتم بوضع ضوابط مسؤولة فيما يخص التناول الصحفي، وبدأ هذا بضرورة ايجاد مسؤولين وظيفيين وسطاء بين وزارتهم ومن يبحث عن معلومة أو يستقصي عن حقيقة حدث، وفي الجانب الآخر نجد أن هيئة الصحفيين السعوديين وهي جهة موجودة وتتم داخلها العضوية الصحفية التي تكون من فئتين، إما عضوية للمتفرغين يعطيهم التفرغ صفة مهنية ذات علاقة بمميزاته كمتفرغ سواء داخل صحيفته أو داخل الهيئة، والفئة الثانية تخص المتعاونين السعوديين وله الأحقية في ممارسة العمل الصحفي والحصول على عضوية الهيئة، باستثناء عملية التصويت والانتخابات.
وأكد السديري أن قرار الدولة الذي بدأ في الناحية الصحفية بضرورة وجود من يصل بواسطتهم الصحفي إلى الحقيقة. ومن جانب آخر فيما يخص الصحافة بضرورة الانضباط وتفهم المسؤولية دون أن يكون الباب مفتوحاً لمن ليس لديهم عضوية في الصحافة.
أمين عام هيئة الصحفيين: الصحفي لم يأخذ حقه في السابق وقرار الدولة ساهم في تعزيز خطوات الهيئة لمعرفة من هو الصحفي
جاء هذا على خلفية قرار مجلس الوزراء بإلزام الوزارات والأجهزة الحكومية تعيين متحدثين رسميين لها للتعاون مع الصحفيين والصحفيات في نشر الحقائق، وقصر ممارسة العمل الصحفي على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين، الذي لاقى أصداء ايجابية لدى الوسط الإعلامي من المتفرغين والمتعاونين الذي رأوا القرار يصب في صالحهم لتسريع عملية تفرغهم للعمل الصحفي.
وحول القرار قال نائب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين الزميل الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير جريدة عكاظ: القرار وضع الثقة كاملة في هيئة الصحفيين السعوديين عندما جعلها مظلة لكل صحفي وصحفية في هذا المملكة، وهي مسؤولية كبيرة تلزم الهيئة بمراجعة الكثير من التوصيفات والتنظيمات الداخلية لرؤية من تشمله صفة الصحفي ومن يجب أن يستبعد، كما أن العمل من خلال مظلة الهيئة يتيح فرصة أكبر للتطوير الصحفي والارتقاء بين المجال الاعلامي وكافة أجهزة الدولة.
نائب رئيس هيئة الصحفيين: قرار مجلس الوزراء وضع الثقة كاملة في هيئة الصحفيين السعوديين بجعلها المظلة للعاملين في المهنة
وأضاف أنه لا مصلحة لأي صحفي أو صحفية من أن يكون هناك فجوة بين الجهات الحكومية وبين الصحفي، حيث إن القرار ألزم الجهات بتخصيص ناطق إعلامي لدى كل جهة ليعبر عنها ويوضح موقفها، مشيرا أن القرار سيرتقي كثيرا بالعمل الصحفي، وسيعمل على تشكيل تعامل أكثر ايجابية وشفافية وفائدة في المجتمع ككل.
من جهته أكد أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين ورئيس تحرير مجلة اليمامة الزميل الدكتور عبدالله الجحلان أن الصحفي لم يأخذ حقه في السابق لا من حيث سلم الرواتب أو المسميات الوظيفية أو التدريب، فجاء القرار مساهما في تعزيز خطوات الهيئة لمعرفة من هو الصحفي، وماذا له وما عليه، الأمر الذي جعلنا نتأمل بتمهيد الأرض لهيئة الصحفيين للقيام بواجباتها ووضع النقاط لمعرفة الصحفي الحقيقي.
نوال الراشد: القرار سينظم الحراك الصحفي وسيرغم المؤسسات الصحفية على استقطاب الصحفيين وتفريغهم
وتطلع بالمزيد من الايجابيات التي سيحظى بها الصحفي ولاسيما المتعاونين منهم، حيث إن الهيئة والمؤسسات الصحفية ستنظر بأمر المتعاونين الأكفاء وذلك من خلال استقطابهم وتفريغهم أو إعادة النظر في أصحاب المهنية العالية.
وأشار د.الجحلان إلى أن الصحفي أصبح الآن تحت مظلة ينتمي لها وفقا لقدراته، فهناك بطاقة معينة ورسمية تتيح للصحفي ممارسة المهنة، لن يحصل عليها إلا وفقا لجدارته وبالنسبة للجدد الذين سيلحقون بالمهنة سيحصلون على البطاقة بعد التدريب والاجتياز.
وتطرق للشق الأول من القرار الذي يلزم الجهات الحكومية والوزارية بتعيين متحدثين رسميين لها وقال: إن هذه الخطوة تعزز العمل الصحفي والخطوات الايجابية للعمل الصحفي، حيث سيكون هناك رسمية في الحصول على المعلومة وسرعة فيها بالنسبة للسابق.
بينما قالت أمين سر هيئة الصحفيين السعوديين ومدير تحرير جريدة الرياض الزميلة نوال الراشد: يعد هذا القرار بارقة أمل وتفاؤل في العمل الصحفي حيث سيدعم الكثير من المتعاونين والمتعاونات وسيرغم المؤسسات الصحفية باستقطاب الصحفيين وتفريغهم وفق سلم رواتب معين نتطلع لاقراره في المجلس، فهناك بعض المؤسسات تتهرب من دفع عضوية صحفييها والآن أصبح من صالحها الاعتراف بهم عبر الهيئة.
وأكدت أن الحراك الصحفي سينتظم خاصة وأن هذا القرار جاء تزامنا مع الأسبوع الأول لأعضاء مجلس إدارة هيئة الصحفيين الذين وعدوا بإعطاء المزيد للصحفي والرقي به من خلال تلبية آماله وتطلعاته، مشيرة أن القرار سيدعم المتعاونين في الدجة الأولى من الكفاءة التي شهدت لهم موادهم الصحفية بذلك وقدمتهم، حيث إن المؤسسات التي ينتمون لها ستسعى لاستقطابهم وتفريغهم بصورة رسمية للعمل الصحفي، كما أن القرار سيحمي المهنة من المتطفلين والدخلاء على الصحافة، فلا نستطيع مقارنة صحفي يعمل بجد ويصنع مادة صحفية بموظف آخر يراسل المؤسسة بأخبار جهته دون عناء أو إضافة.
واستبشرت الراشد بأن عدد الصحفيين إن كان في الوقت الحالي يربو عن 440 صحفيا وصحفية متفرغين للعمل فالآن سيزيد العدد نتيجة الإحساس بالانتماء الحقيقي للمهنة وأنه ليس بوسع أي مراسل أن يكون صحفيا، مؤكدة أن الفترة المقبلة تحمل الكثير من المفاجآت للصحفيين والصحفيات.
د. هاشم عبده هاشم
د. عبدالله الجحلان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.