آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس هيئة الصحفيين الجديد يجمع على التطوير وخدمة الأعضاء
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2012

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة الصحفيين الفائزين في انتخابات المجلس في دورته الجديدة ،حرصهم على تطوير مهنة الصحافة، والارتقاء بالعمل الإعلامي إلى مستويات أعلى مما هو عليه الآن ليكون أكثر شمولية ونجاحا بما يعود بالفائدة على كافة العاملين في هذا القطاع الحيوي الهام .
وقال تركي السديري رئيس تحرير جريدة (الرياض) والفائز برئاسة مجلس إدارة الهيئة :
هناك أوضاع في الصحافة السعودية لاتدفعها إلى الأمام من حيث عدم توفر الكفاءات الوطنية في مجال العمل الصحفي
وذلك أن معظم المؤسسات الصحفية تفضل التعامل مع المتعاونين وليس المتفرغين حيث تكون المرتبات ضئيلة وليست هناك حقوق سنوية أو زيادة سنوية الأمر الذي يجعل الإنفاق على 100 متعاون يقارب الإنفاق على 10 متفرغين وطنيين ، وذلك على الرغم من أن الكثير من المؤسسات الصحفية لها دخل مرموق يفترض أنه يوفر لها جزالة مرتبات للمتفرغين السعوديين في كثير منها.
وهو ما يجب أن تعتني به هيئة الصحفيين بالتفاوض مع وزارة الإعلام للوصول إلى حلول منطقية حتى لو تضطر الوزارة إلى دفع المعونات المادية سنويا للصحف قليلة الإنتاج إعلاميا .
أما بالنسبة للدفاع عن الصحفيين في القضايا التي ترفعها بعض الجهات ضدهم فقال :يتساءل بعض الإخوة لماذا لا تتدخل الهيئة مع من يحتاجون مساعدتها عند اللزوم والحقيقة أنه لم تصل إلى الهيئة أية شكاوى من محررين صحفيين يحددون فيها نوع المشكلة وجهة المصدر .
وأضاف : نحن لدينا استعداد بتوفير المحاماة وبمتابعة المشكلة لكن لم يصلنا أي شيء من هذا القبيل.
وفي ذات السياق قال الدكتور فهد آل عقران رئيس تحرير جريدة (المدينة)
العمل سيكون في الفترة المقبلة جماعيا كما كان دائما في الهيئة
والجمعية العمومية أيضا ستقوم بدورها في هذا الإطار.
وعن الخدمات التي ستقدم للصحفيين مستقبلا قال آل عقران :بعض الصحفيين يطالبون بأشياء دون أن يكون لهم تفاعل مع الهيئة التي لديها أولويات في الفترة المقبلة مثل حماية الصحفيين والدفاع عنهم ،وتطوير صناعة الإعلام بشتى الطرق ،وإيجاد بعض المميزات لتحفيز الشباب واستقطابهم للانخراط في العمل الإعلامي إلى جانب تفعيل دور الهيئة في المشاركات الخارجية .
أما محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة (اليوم) فقال :
بالتأكيد أن جميع الذين تم اختيارهم لديهم طموح ولكن الدماء الجديدة سوف تحقق الطموحات أكثر.
ثانيا وجود الدكتور هاشم عبده هاشم بين هذه الكوكبة سيضيف أشياء أخرى لتحقيق طموحات الهيئة كونه معلما في الصحافة والإدارة.
وأضاف الوعيل: بالنسبة للدفاع عن الصحفيين فالهيئة السابقة لم تغيب هذا الدور وسوف تتوسع فيه مستقبلا،بما يوفر الخدمة للصحفي في الدفاع عنه وتدريبه وتلمس احتياجاته . من جانبه قال الدكتور عبد الله الجحلان (رئيس تحرير مجلة اليمامة وأمين عام الهيئة ) في إجابته عن خطط الهيئة المستقبلية :
المجلس لم يضع في خططه للمرحلة القادمة بعد ، لكن في اعتقادي سيمضي على ماسبق وسوف يكمل مالم يتم تحقيقه في السابق وسوف نسمع من الصحفيين ونستفيد من مقترحاتهم .
وهناك رغبة في إشراك الجميع ليكون العمل جماعيا وليس عمل 12 شخصا فقط .
وعن غياب جهازي الإذاعة والتلفزيون عن المشاركة الفاعلة قال:
«هم لم يتقدموا ونسب الترشيح من جانبهم قليلة ولم يسجل في عضوية الجمعية منهم سوى شخصين أو ثلاثة أشخاص» .
والحقيقة أن الأكثر تفاعلا وممارسة للعمل في الهيئة هم من الصحفيين العاملين خارج هذين الجهازين خلال السنوات الماضية.
وأضاف :أيضا في السابق كان نظام الهيئة يقيد عمل بعض الفئات في الإذاعة والتلفزيون لكن الآن هناك توجه لتغيير لائحة الهيئة في هذا الشأن ليضم كل من له صلة بالعمل الإعلامي عدى الإداري .
وفيما يتعلق بالتسهيلات التي يمكن تقديمها للعاملين في الحقل الإعلامي قال الجحلان : «المجلس السابق سعى للتسهيلات واستجابت بعض الجهات لهذا الأمر لكنها للأسف لم تفعل خدماتها المقدمة ووجدنا أننا منحناها دعاية فقط حيث اكتشفنا أن الحسومات المقدمة لنا تقدم لجهات أخرى وبنفس النسبة ، وختم الجحلان بالقول : أحب الإشارة إلى أن هذه الدورة شهدت إقبالا على التسجيل في الهيئة وانسيابية في الانتخاب وتفهم الإدارة بشكل أكبر وامتزاج مجلس الإدارة بين أصحاب الخبرة الطويلة وحماس الشباب وعطائهم المتجدد ،مؤملا أن تكون هذه الدورة فيها الكثير من الانحياز لصالح الصحافة والصحفيين» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.