نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجاهل بوح الفتاة.. أخطر!
الخوف أن تجد من يستمع لها خارج المنزل
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2012

الفتيات وفي مختلف أعمارهن، هن أكثر شكوى بين أفراد الأسرة؛ بسبب ارتباط حياتهن بالعديد من المتغيرات "البيولوجية" و"الفسيولوجية"، بل وحتى الاجتماعية والنفسية، وهنا لابد أن تتفهم الأسرة وضع فتياتها، خصوصاً أننا في زمن متغير، كما أنه من المهم أن تجد الفتاة الثقة لدى الأسرة، لكي تبوح بما في داخلها، سواء لوالدتها، أو والدها، أو حتى أشقائها.
ويُفضل أن تعود الفتاة إلى والدتها اذا كانت المشكلة ذات طابع نسائي وحساس، فالأم أجدر بذلك، أما إذا كان الموضوع يحتاج إلى دراسة ومعلومات، فهناك مراكز أسرية باتت منتشرة في مناطق المملكة من الممكن أن تستفيد منها الفتاة.
"الرياض" تطرح موضوع "لمن تشكو الفتيات"؟، فكان هذا التحقيق.
ثقة وصراحة
في البداية قالت "ندى" -طالبة في المرحلة الثانوية- إنه من الطبيعي أن تكون الفتيات أكثر من الشباب شكوى ومعاناة، مضيفةً أن البنت غالباً ما تبوح بمعاناتها وشكواها لصديقتها، أو شقيقتها، إذا كان هناك نوع من الألفة والثقة والصراحة المشتركة، مشيرةً إلى أنه عندما تثق الفتاة في شقيقتها، لاشك أنها ستتحدث معها بدون تردد، مؤكدةً على أن المشكلة في هذا الزمن أن الجميع أصبح مشغولاً، الأب والأم، بل وحتى الأشقاء.
قلب كبير
وذكرت "سندس فهد" -طالبة جامعية- أن هموم الحياة شغلت الناس، مضيفةً أن الأسرة مشغولة بمتابعة الفضائيات وما فيها من برامج ومسلسلات، مبينةً أنها كانت تحتاج إلى والدتها لكي تستشيرها في أحد المواضيع الذي لا يحتمل التأجيل، لكنها كانت مشغولة بمتابعة أحد المسلسلات، مضيفةً أنها اضطرت إلى الذهاب لصديقتها لكي تتحدث معها في الموضوع، مبينةً أنها في بعض الأحيان تلجأ إلى والدها، فهو رجل واع ومتفهم، مشيرةً إلى أن الفتيات بحاجة إلى قلب كبير، يفهمهن، بل ويرحب بهن، موضحةً أن من يتابع المواقع والمنتديات، وكذلك صفحات "الفيسبوك" و"تويتر" سيلاحظ الكثير من القضايا والمشاكل التي تطرحها الفتيات مباشرة أمام الآخرين.
وأوضحت "هند" -موظفة استقبال في أحد المستوصفات- أنه من الجميل أن تشكو الفتاة همومها ومشاكلها لوالدتها أولاً، ومن ثم شقيقتها، فهما الأجدر بتقبل هذه الشكوى، أو تلك المعاناة، أو حتى الاستفسار بحكم القرابة وحتى التجربة، وأنا شخصياً تعودت عندما تواجهني مشكلة أو أحتاج إلى مشورة، أعود إلى والدتي؛ بحكم خبرتها، إضافةً إلى كونها تربوية سابقة، ولديها ثقافة لا بأس بها، والحمد لله دائماً ما تكون إجاباتها وحلولها لمشاكلي في قمة الموضوعية والإقناع.
الوالدة أجدر
وأكدت "فوزية علي" -ممرضة- على أن الحياة في هذا العصر باتت مثيرة للمشاكل، بل ولا تخلو من الهموم، ولكن الإنسان تعود دائماً رجلاً كان أو امرأة أن يعود في أموره لمن يثق فيه من أهله، وعلى رأس ذلك الأب والأم والأشقاء والشقيقات، فهم أصحاب القلوب الكبيرة والتجربة، وبالتالي تكون إجاباتهم وليدة معرفة وتجربة، مضيفةً أنها تفضل أن تعود الفتاة إلى والدتها اذا كانت المشكلة ذات طابع نسائي وحساس، فالأم أجدر بذلك، أما إذا كان الموضوع يحتاج إلى دراسة ومعلومات، فهناك مراكز أسرية باتت منتشرة في مناطق المملكة، تعنى بالقضايا والمشاكل الأسرية المختلفة، مشيرةً إلى أن الفتيات هن أكثر شكوى من الأولاد؛ وذلك بحكم أن الذكور لديهم مساحة من الحرية أكثر من الإناث، لذلك لديهم مجال للتنفس، أو تبادل الهموم بعضهم مع بعض، عكس الفتيات فظروفهن لا تتيح لهن ما يتاح للأولاد.
أفراح وهموم
وقالت "غالية خالد" -طالبة جامعية- في العادة عندما لا تكون الفرصة متاحة للفتاة أن تتحدث عن مشاكلها وهمومها مع أفراد الأسرة، فإن الأقرب التحدث مع الصديقة أو الزميلة، أو من خلال طرح المشكلة عبر المواقع والمنتديات، ومنها قد تجد الحلول.
وأوضحت "مها صالح" -طالبة جامعية- أن كل فتاة تحتاج دائماً إلى وجود أهل وصديقات يستمعن إليها، ويشاركنها أفراحها وهمومها، وما تحتاج إليه من إجابات على تساؤلاتها، مبينةً أنه من الأفضل أن تكون الأذان التي تستمع إلى هذه الشكوى، أو تلك التساؤلات من الأقربين، كالأهل والصديقات الحميمات؛ لأن بعض الشكاوى قد تكون فيها أسرار ومعلومات ليس من المستحسن أن يطلع عليها الآخرون، لذلك أنا شخصياً أفضل الأهل، فهم الأجدر في معرفة مشاكلي.
مساعدة الانترنت
وذكرت "أميرة حسن" -طالبة جامعية- أنها لا تميل إلى فكرة الشكوى لصديقة أو زميلة، فمهما كانت علاقتي بهما لا ترتفع إلى مستوى أن أقول لهما عن ما أحتاج، مضيفةً أنها تفضل الوالدة أو الشقيقة أو الخالة، أو الاتصال بإحدى المتخصصات في أي مركز، أو حتى جمعية، مؤكدةً على أنه من الممكن أن تلجأ إلى أي صحيفة، وإرسال مشكلتها هناك، حتى يطلع عليها المختصون، ثم إبداء الحلول لها.
وبيّنت "بسمة محمد" -طالبة في كلية صحية- أنه من المنطقي أن تتمنى كل فتاة الحصول على مختلف متطلبات الحياة بيسر وسهولة، ومن ضمنها معرفة ما يدور في ذهنها من تساؤلات أو استفسارات، أو شكاوى وهموم، وأنا شخصياً أبحث عن ما أريد معرفته من خلال التقنية، مضيفةً أن "الانترنت" أتاح لنا في هذا الزمن المتطور الإجابة عن أية معلومة نريد الاستفسار عنها، أو معرفتها، مؤكدةً على أنه بهذه الطريقة تجد نفسها على اطلاع دائم بما تريد معرفته، من خلال محركات البحث، والتي بدأت تتضاعف والحمد لله.
بيني ونفسي
وقالت "مريم عبدالرحمن" -طالبة جامعية-: إن المشكلة التي أعاني منها، هو أنني الفتاة الوحيدة بين مجموعة من الأشقاء، الأمر الذي يجعلني أضع همومي ومشاكلي بيني وبين نفسي، وغالباً ما ألجأ إلى والدتي، ولكنها وبحكم ظروف المنزل، تكون مشغولة، موضحةً أنها تطرح تساؤلاتها في بعض المنتديات و"القروبات المشتركة"، مشيرةً إلى أن بعض تساؤلاتها لا تجد له إجابة، والبعض الآخر مازالت تنتظر، ولا أخفي عليكم أنني أصارح والدتي في بعض الأمور، لكن والدتي وبحكم ثقافتها المحدودة، فإجاباتها تكون غير معقولة، وهكذا نجد الفتاة في بعض الأحيان تعاني، وكان الله في عونها.
زمن متغير
وشددت "لطيفة الماجد" -أخصائية اجتماعية- على أهمية أن تتفهم الأسرة وضع فتياتها، خصوصاً ونحن نعيش زمنا متغيرا ومتطورا، وإيقاعاته السريعة باتت مزعجة لا للفتيات وإنما حتى للأولاد، مضيفةً أنه من المفترض على الأم أو الأخت الكبرى، أن تسمع للفتاة، وأن تتقبل منها ما تريد أن تقوله، أوتبوح به، سواء من مشاكل، أو حتى أسرار، أو حكايات قد حدثت لها في المدرسة، أو حتى في حياتها العادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.