جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اصدارات
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2012


أبابيل 51
إعداد المحرر الثقافي
صدر العدد الجديد (الحادي والخمسين) من المجلة الأدبية الشهرية «أبابيل» (www.ebabil.net)، التي تعنى بنشر الشِعر والمقالات النقدية، ويترأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى، وتشتمل على ثلاثة أبواب، هي: أشجار عالية، قوارب الورق، وعائلة القصيدة. مزيناً بلوحات الشاعرة اللبنانية سوزان عليوان.
باب «أشجار عالية» احتوى على قصائد للشاعرة البولندية فيسوافا شيمبورسكا (ترجمة: د. صالح الرزوق)، وأخرى من الشاعر الإيطالي بيير جورجيو دي سيكو (ترجمة: جاكلين سلام)، وأخرى من الشاعرة الكردية لازو (ترجمة: طيب جبار)، وأخرى من الشاعر الكردي عبدالمطلب عبدالله (ترجمة: محمد حسين رسول)، وقصيدة (الطاغية) للشاعر السورية الراحلة نجوى قصاب.
في باب «قوارب الورق» يكتب الشاعر الليبي عاشور الطويبي عن (بابا عمرو)، بينما يكتب عبداللطيف الوراري عن أيقونة الشِعر الأردني المعاصر أمجد ناصر، ويكتب راسم المدهون عن زياد العناني شاعر يسمي الدموع، ويكتب إيهاب خليفة عن ديوان (موتى يجرون السماء) للشاعر موسى حوامدة، ويكتب فخري صالح عن ديوان (ظل الليل) للشاعر زهير أبوشايب، أما الدكتورة ماجدة غضبان المشلب فتكتب عن (صوت فرات اسبر الأبدي)، وتكتب رولا حسن عن ديوان (نزهة بين السماء والأرض)، ويكتب عمران عزالدين عن ديوان (لن أصدقك أيتها المدينة) للشاعر المغربي الراحل منير بولعيش، ويكتب لقمان محمود عن ديوان (أجراس اللقاء) للشاعرة دلشا يوسف، ويكتب حسن أبو الشملات عن ديوان (كابتسامة بطيئة مثلاً) للشاعر إيلي عبدو، وفي زاوية متابعات خبر فوز الشاعر والمترجم خالد مطاوع بجائزة سيف غباش بانيبال للترجمة، ويكتب الشاعر عبدالرزاق الربيعي عن شِعر الطبيعة في جلاسجو، وخبر عن تكريم الشاعرة كولالة نوري في مهرجان دولي في بولندا، إضافة إلى حوار مع الشاعر المغربي محمد العنّاز (أجراه: محمد الحمامصي) وعرض موجز لمجموعة من الإصدارات الجديدة: صانع الفرح، غازات ضاحكة، يرتد إليه قلبه، عندما لم تقع الحرب، مجلة أركنو، الجوبة، والكلمة.
وفي باب «عائلة القصيدة» ملفاً عن الكتابة الشِعرية الجديدة في الأردن، تضمن مقدمة وقصائد لكل من: أحمد يهوى(هنا أقصد الأرض)، أنس الشويكي (جريمة الألوان)، بريهان الترك (حقيبة الموتى)، حسن مريم (صديقان)، خلدون عبداللطيف (معاشرة المسرى)، سلطان القيسي (أنصاف أحلام)، عبدالله أبوبكر (الشاعر)، عبدالله أبوشميس (قصيدة الخطأ)، عضيب عضيبات (طال المطال)، علاء أبوعواد (وهم)، علي الزهيري (ردوا عليّ)، فوزي باكير (أفول)، ماهر القيسي (سيرورة)، محمد المعايطة (وأنا الأعراف..)، محمد عرقات (كالإسكملة والسرير، مثل باقي الأثاث)، محمد محمود البشتاوي (ضوء على شرفات القلب)، مريم شريف (ثقيلة.. كأنني كل شيء)، ومهند السبتي (أحركني دائماً).
يتم توزيع أبابيل لدى مكتبة نيل وفرات وموقعها على الشبكة
www.neelwafurat.com
«التحضير لاختبار الايلتس
خطوة بخطوة لسمر الموسى»
ثقافة اليوم
صدر عن دار وجوه للنشر والتوزيع كتاب جديد للكاتبة سمر الموسى تتحدث فيه ومن خلال تجربة علمية واقعية عن اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية "الايلتس" خطوة بخطوة .
ويحتوي الكتاب على 128 صفحة مقسمة إلى فصلين يركز الفصل الأول المكون من 4 أجزاء تشمل ماقبل واثناء ومابعد الاختبار ، بينما يسلط الفصل الثاني على دراسة بحث الماجستير للموسى حول تحضير الطلبة السعوديين لاختبار الايلتس.
وعن بداية الفكرة تؤكد المحاضرة بمركز اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى والحاصلة على الماجستير في تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية من جامعة "ايسكس" ببريطانيا أن الفكرة بدأت لديها بعض خوضها لاختبار الايلتس والتي قضت ما يقارب ال 3 أشهر وهي تعد له وتضيف انه بعد نجاحها في الحصول على الدرجة المطلوبة وبتشجيع وطلب من صديقاتها قامت بإدراج كل ما مررت به خلال هذه الرحلة في ملف شامل عن هاجس الايلتس في "منتدى مبتعث الإلكترونية" ، وتعترف الموسى بانها لم تتوقع تلك الأصداء القوية التي حصدها الملف حيث تلقت سيلا من الرسائل بكافة وسائل الاتصال المتاحة بالإضافة إلى الكثير من رسائل البريد الالكتروني .
هذا النجاح والإقبال شكلا لها دفعة معنوية مما جعلها تفكر جيدا في تحويل الملف إلى مرجع مبسط وسريع لكل من يود تغير اعتقاداته وتكوين قناعات جديدة بشأن تعليم اللغة واجتياز الايلتس بدون معلم مع ندرة المعلومات المتكاملة عن هذا الاختبار باللغة العربية مما يضع الطلاب في حيرة من أمرهم خصوصا ممن هم في بداية طريقهم نحو تعلم اللغة الانجليزية وإتقانها .
الجدير بالذكر ان الموسى حاصلة على المركز الأول في جائزة الحصاد فرع البحوث الثقافية لعام 1427 ه بالإضافة إلى المركز الثاني في جائزة الحصاد فرع البحوث العلمية لعام 1428ه ، كما ان سبق لها وحازت على جائزة التألق من معرض صنع بيدي لعام 1428ه و جائزة أفضل مؤلفة شابة بجامعة الملك عبد العزيز لعام 1428ه ، ويعتبر هذا الكتاب الثاني للمؤلفة بعد كتابها : في مقهى أندلسية ( رحلة البحث عن الذات )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.