ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأصيل التراث
قوافل
نشر في الرياض يوم 10 - 06 - 2005

الثقافة في الجزيرة العربية ممتدة بجذور تغوص في أعماق الزمن لآلاف السنين حسبما تشهد به الآثار المتبقية عن الإنسان صانع تلك الثقافة. وهذا البعد لا تجده في أغلب الأدبيات المنشورة القائمة على مصادر مكتوبة أوحت بأن الجزيرة العربية ذات ثقافة متقطعة ووقتية ودون جذور تأصيلية، وهذه النظرة جاءت نتيجة لمنهج كتابة تراكم عبر عصور مختلفة نحو تسطيح تاريخ إنسان هذه الجزيرة وتهميش دوره في الثقافة العالمية، وان تفاوت هذا التهميش من جزء إلى آخر.
ربما ان مرد هذا التهميش جزئياً إلى البعد المكاني بين من كتب عن تاريخ إنسان هذه الجزيرة والجزيرة ذاتها، أو ربما انه الاقتصار في النظرة على زمن معين لسبب من الأسباب. فالنسبة إلى البعد المكاني فاقصد به كون من كتب عنها من غير أهلها وربما انه لم يحل بها مطلقاً، فمن حيث أمهات الكتب التاريخية مثل تاريخ الأمم والملوك أو البداية والنهاية أو البدء والتاريخ أو الأغاني...الخ جميعها كتبت بأقلام باحثين عاشوا خارج الجزيرة العربية واستمدوا معلوماتهم من مصادر كالشعر العربي القديم أو الرواية الشفهية لأحداث الأمم أو مصادر أخرى سماعية أو نقلية، ونادراً ما اعتمد المؤرخ في ما يأتي به على الشاهد الموجود على الأرض مباشرة والذي يعد من أقوى الشواهد وأخصبها. وكذلك الحال مع الكتب ذات الطابع المكاني مثل المعاجم الجغرافية والتي أشهرها وأشملها اثنان هما معجم ما استعجم للأندلسي ومعجم البلدان لياقوت الحموي ، فمع انهما تحدثا عن الجزيرة العربية بإسهاب إلا انهما كتبا بقلم أندلسي وبغدادي فاعتمد ما جاء فيهما على الرواية ومدونات قديمة تبتعد عن الحديث عن الماضي وشواهده الحضارية نتيجة لعدة أسباب من بينها عدم المشاهدة الميدانية، وعليه فما جاء فيها لا يستند إلى المظاهر الحضارية التي توجد في أنحاء الجزيرة العربية ولا تزال قائمة على وجه الأرض.
وجاءت كتابات القرون المتأخرة «1113ه» عن الجزيرة العربية متجهة نحو تأسيس ما كتبت عنه من فراغ، فعلى سبيل المثال عندما نستعرض ما جاء في كتب التاريخ التي كتبت عن أحداث القرن الثامن وما بعده نجدها تتحدث عن إنسان الجزيرة العربية وكأنه وافد إليها من أماكن أخرى، فهناك عبارات يستخدمها مؤرخو ذلك الوقت تدل على ما ذكرت مثل «عمّر المكان الفلاني»، «اعاد تعمير المكان الفلاني»، دون ذكر من سبقه في تعميره أو ما يوجد فيه من أثار؛«نزل فلان على فلان فزاحمه في أرضه فنزح أحدهما إلى مكان آخر، مثل قصة تعمير بلدة حرمة وجارتها بلدة المجمعة» دون ذكر لمن سكن المكان من قبل أو ما كان يوجد فيها من آثار.
وعندما نقابل كلام أولئك مع ما يوجد على أرض الواقع نجد أن الأماكن التي يتحدث عنها المؤرخ هي أماكن صالحة للاستيطان عبر الأزمنة المختلفة لأن عوامل جذب الإنسان إليها عوامل مكانية صالحة لكل الأزمنة، ولذا فالأماكن أماكن وجود للإنسان عبر عصور مختلفة بل هناك صراع بين المجتمعات البشرية من أجل الاستيلاء عليها وامتلاكها والاستفادة منها، ويدل على ذلك ما يوجد فيها من شواهد آثارية باقية فيها أو حولها وعلى وجه الخصوص تلك الحصون المنيعة والأسوار الحصينة. ولكن نجد المؤرخين قد تجاهلوا ذلك في ما كتبوه.
ولنبين ما نقصد، نضرب مثلا في محافظة الخرج ذات الامتداد الذي لا يزيد عن مائتين كيلومتر، فمن حيث ما جاء عنها عند المؤرخين القدامى لا يبعد باستيطانها إلى أكثر من الزمن الجاهلي، وان أبعد أكثر لا يتجاوز فترة قبيلتي طسم وجديس تلك الفترة التي يظن انها تقع في الألف الأول قبل الميلاد. وعلى العكس تدل الشواهد الأثرية على بعد حضاري أطول زمناً منذ عصور موغلة في القدم، اثبتته تواريخ كربون 14 التي نشرت بخصوص مواد آثارية ملتقطة من مواقع آثارية في «الرفائع» ونشرت في حولية «أطلال» السعودية بعضها وصل إلى سبعة عشر ألف سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
وتدل كثرة المدافن القديمة السابقة للإسلام في محافظة الخرج على الكثافة السكانية، فمدافن جبال الشديدة وجبال القصيعة وجبال الدام وجبال العفجة تدل دلالة قاطعة على بعد زمني وكثافة بشرية، فعلى سبيل المثال نجد ان بعض مواقع المدافن يمثل مساحة قد تصل إلى عشرين مليون متر مربع، وهذه مساحة مهولة مخصصة لدفن الموتى ربما لا يوجد لها مثيل في قارات العالم القديم.
وعندما جاء من كتب في العصر الحديث استند إلى ما كتب أولئك المؤرخون فرسم الصورة ذاتها بل قد يكون ساهم في تسطيح ما كان مسطحاً أصلاً من خلال الاعتماد شبه الكامل على المكتوب والابتعاد عن الشاهد المادي الثابت أو المنقول الناتج عن وجود الإنسان في المكان المتحدث عنه والعاكس لنشاطاته المختلفة.
وعليه فهذه العوامل ساهمت في تقطيع ثقافة الجزيرة العربية زمنياً وتسطيحها نوعياً وابعاد تأصيلها. ولكن الواقع يقول ان ثقافة الجزيرة العربية المادية قابلة للتأصيل قرون تتبع قرونا، فوجود الإنسان في هذه الجزيرة متواصل دون انقطاع، وثقافته متواصلة أيضاً بعضها قائم على بعض، وعلينا نحن إبراز ذلك وتوثيقه وتقديمه للآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.