الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة الغذاء» تقود تجمعاً عالمياً للتعريف بالغذاء الحلال
يطرح تقنيات حديثة للكشف على المواد المحرمة في الأغذية ..
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 2012

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في تقديمها للمؤتمر العالمي الأول للرقابة على الغذاء الحلال الذي تنظمه الهيئة العامة للغذاء وانطلق البارحة، أنها تهدف التعريف بمفهوم الغذاء الحلال ومتطلباته من منظور شرعي والتعرف على الجوانب الفنية والاقتصادية للغذاء الحلال في ظل زيادة الطلب على هذه الأغذية في جميع أنحاء العالم و توثيق الصلة وتعزيز التنسيق والتعاون بين الجهات الحكومية الرقابية على الغذاء والجهات الأهلية على المستوى الإقليمي والعالمي بهدف تبادل المعلومات ونقل الخبرات وتسهيل التبادل التجاري بجانب تبادل الخبرات في مجال الرقابة والإشراف على الغذاء الحلال والتعرف على التقنيات العلمية الحديثة المتعلقة بطرق التحليل للكشف عن المواد المحرمة في الأغذية التي تحمل شعار حلال.
بحث البعد الاقتصادي والاستراتيجي لتجارة الغذاء الحلال على مستوى العالم
وسيتناول المؤتمر في محاوره عدة نقاط أبرزها الغذاء الحلال في ضوء الكتاب والسنة والبعد الاقتصادي والاستراتيجي لتجارة الغذاء الحلال على مستوى العالم وما يتعلق بأنظمة ولوائح إصدار شهادات الغذاء الحلال والرقابة والإشراف على الغذاء الحلال خلال جميع مراحل الإنتاج وتجارب بعض الدول الإسلامية في مجال الرقابة على الغذاء الحلال كما سيناقش طرق الكشف عن المواد المحرمة في الغذاء الحلال وطرق التدويخ بالصعق وطرق الذبح الآلية وحلّية المواد المضافة للغذاء وحلية الأغذية المنتجة بالهندسة الوراثية وتقنية النانو الى جانب جهود الدول والهيئات والمنظمات لتعزيز ودعم إنتاج الغذاء الحلال.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد استعدت لهذا المؤتمر منذ وقت مبكر منسقة في هذا الإطار مع العديد من الباحثين والدارسين والجهات المعنية من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في المؤتمر ووجدت تفاعلا قويا من الجهات و من الباحثين بالمملكة والبحرين و المغرب ومصر وفلسطين وماليزيا وتركيا وباكستان والولايات المتحدة الامريكية والنمسا والمانيا وكندا وفرنسا ونيوزلندا والصين وبلجيكا وفيتنام.
مناقشة طرق ذبح الدواجن والرقابة على مضافات الأغذية الحلال
وستتضمن عناوين أطروحات المشاركين في المؤتمر العديد من الجوانب المتعلقة بالغذاء الحلال من بينها الطرق المستخدمة لتدويخ الدواجن قبل الذبح والرقابة على مضافات الأغذية الحلال والمعوقات والحواجز في بعض دول العالم لمنح شهادات الغذاء الحلال والمستجدات في علوم الحلال والتحديات الاقتصادية وتجربة جنوب أفريقيا لمنح شهادات الحلال وكذلك إمكانية استخدام الأشعة تحت الحمراء للكشف عن الغش باستخدام منتجات لحم الخنزير مع اللحوم حلال وأيضا تجربة تطور الغذاء الحلال في روسيا ومنهجية الإشراف على منتجات الحلال وكذلك تجربة بلدية دبي في تحليل ورقابة محتوى الكحول في الأغذية والمشروبات غير الكحولية ودور رابطة العالم الإسلامي في الإشراف على الذبح الحلال .
د. محمد الكنهل
ومن بين المشاركين في المؤتمر بعدة أوراق عمل تتعلق بالغذاء د. احمد الدودي من المغرب و د . علاء الدين مرشدي من مصر و د . جواد الهدمي من فلسطين و د . ميان رياز من الولايات المتحدة الامريكية و د. العربي الادريسي من المملكة و د . عبدالله ادم من المملكة و د . مها هادي و د. محمد البنا والاستاذ مقصود احمد و د. زهير ملا و د . عبدالقاهر قمر والبروفسور ازهر عيسى من ماليزيا و د. عبدالفتاح ادريس من مصر و محمد شاهباز من باكستان والبروفسور سالم عبدالغني وامير زيدان من النمسا ود.فهد على خياط من المملكة وكذلك د . عبدالرحمن المدخلي ومن تركيا الاستاذ خلوق داغ والاستاذ هاني العساف من المملكة وكذلك الاستاذ سعد الشويرخ والاستاذ فرج صالح ود. عبدالعظيم جاد و د . محمد الشاماني و د . سعد الخثلان والأستاذ احمد سالم و د . حسام العميرة ومن الولايات المتحدة الأمريكية د. محمد شودري ود . شا بينغ تشينع .
د. عبد القادر قمر
وتنظم الهيئة العامة للغذاء والدواء بهذه المناسبة معرضا للغذاء الحلال يشارك فيه منتجو الألبان والاجبان واللحوم الحمراء والبيضاء والأغذية الخفيفة والايسكريم ومنتجو أغذية الأطفال والأطعمة الجاهزة والمجففة والباردة الخاصة باللحوم والشكولاته والبسكويت وكذلك منتجو الخبز والمعجنات ومنتجو الطعام المصنع والمعلب وآخرون من المهتمين بالمنتجات الداخلة في تسويق الغذاء وما يتعلق به .
ويأتي المعرض الذي تنظمة الهيئة كأول معرض للغذاء الحلال ينظم في المملكة كملتقى لصناع منتجات الحلال من اللحوم الحمراء والبيضاء ومايتفرع عنها من تكنولوجيا في صناعة الاغذية الحلال كما يعد همزة للتواصل مع كبرى الشركات السعودية والعالمية وفرصة لعقد صفقات وشراكات امتياز عالمية للغذاء الحلال و فرصة للدخول من خلاله الى سوق المملكة التي تعتبر من اكبر اسواق العالم في منتجات الغذاء الحلال نظرا لأهميتها الدينية في العالم الاسلامي كما سيتيح المؤتمر الفرصة للمشاركين نحو تعزيز العلامة التجارية لمنتجاتهم في اسواق المملكة والاطلاع على آخر التطورات والاتجاهات وتقنية صناعة الاغذية الحلال .
د. محمد البنا
يشار إلى ان المملكة ودول الخليج تستورد معظم احتياجاتها الغذائية من حوالي 150 دولة وتتراوح مابين حوالي (70%) في المملكة إلى أكثر من (90%)في بعض دول الخليج وتركز الجهات الرقابية عند الرقابة على الغذاء المستورد على ان يتم الذبح بالطريقة الإسلامية وان تخلو مكوناته من الخنزير ومشتقاته وكذلك الكحول .
مقصود أحمد
د. حسام العميرة
د.مها هادي
د.شا بيتغ تشيغ
د. زهير ملا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.