النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكل خائف من المجتمع يانورة!
ضوء صحفي
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2012

قبل سنوات طويلة وصلتني رسالة من فتاة صغيرة اسمها نورة. تقول في رسالتها إنها تشعر بخوف شديد من المجتمع لدرجة أنها لا تقول أو تفعل ما تريد ، بل ما يريده المجتمع منها . طبعاً هي تطلب النصح ولكنها أخطأت في ذلك لسببين. أولا : أنا فاشل في إعطاء النصائح حتى لنفسي . ثانيا : أنا في الواقع خائف أكثر منها . مع ذلك يمكن القول لها ولنا جميعا ان هذا إحساس الكثير من الناس وعلى ما يبدو أن الجميع يخاف من الجميع.
هذه بداية متشائمة ولكن لا يعني أننا غير قادرين على التقليل من سلطة المجتمع، الناس ، الرأي العام علينا . العكس هو الصحيح . نحن قادرون على أن نقلل من هذا الإحساس المزعج بأن المجتمع يراقبنا ، وبإمكاننا أن نضعف من حركتنا المهووسة الدائمة للحصول على رضاه وقبوله.طبعاً هذا مهم جدا لأننا كلما قللنا من هذا الخوف ننجح في استعادة شخصياتنا الحقيقية التي يمحوها هذا الخوف الرهيب. لن تستمع لوشوشات المجتمع في أذنيك إذا أخرجته من عقلك.
السؤال إذن كيف نخرجه ؟!. إذا عرفنا كيف دخل إلينا وأثر فينا. نفسياً نحن متورطون بفكرة أننا لا نجد قيمتنا ووجودنا إلا إذا كنا داخل جماعة . يحدث هذا أكثر في المجتمعات التقليدية أو المهزومة التي يبحث فيها الأفراد عن ذاتهم من خلال الانضمام إلى الجماعة . يمكن أن نرى ذلك في التجمعات القبلية والعائلية حيث يضيع الفرد في هذا المجموع. طبعاً ميزة هذا الانضواء أنه يقدم للشخص راحة عميقة مخادعة بأنه يمثل شيئا أكبر منه حتى ولم يفعل هذا الشخص أي شيء . يكفي أنك ولد فلان ولا أبوك التاجر الفلاني أو طائفتك هذه حتى تشعر بالشعور بالاحترام الذي يبحث عنه أي انسان. طبعا هذه أول الأخطاء التي تمنح الفرصة للمجتمع لكي يتقوى علينا. الحل المناسب لردعه هو أن الشخص لا يجب أن يبحث عن القيمة المجانية التي يمكن أن يكتسبها أي شخص لمجرد أنه منتمٍ لجماعة ولكن قيمته فردية ويكتسبها بنفسه وليس بحاجة إلى الآخرين كيف يعرفون عنه.
هذا مرتبط بالاعتماد العاطفي على الآخرين بشكل كامل. هذا الخطأ النفسي الثاني الذي نرتكبه. فأنت لا تشعر بالرضا عن نفسك إلا إذا شعرت أن الآخرين راضون عنك أو على الأقل غير غاضبين منك. في هذا الحالة ستصمت عن كل آرائك وقناعاتك وتقمع مواهبك التي تعتقد أنها تغضبهم منك. هذا يذكرني بصديق تماسكه العاطفي قائم على مدى رضا أصدقائه عنه ويشعر بكآبة وحزن إذا سمع كلام سيئا قيل من وراء ظهره. هو في هذه الحالة ألغى نفسه من أجل أن يحظى بحب أصدقائه.وهذا حالنا مع رأي الناس فينا فنحن نسعى أن نقدم للناس كل شيء حتى يحبونا ولا يغضبوا علينا حتى لو ألغينا كل ميولنا. كأن الواحد منا يقول دائما " أنا مثلكم . تكفون حبوني !" . رضانا الداخلي قائم أساسا على رضا الناس وسمعتنا هي ما يقوله الناس عنا . من هنا نمنح المجتمع فرصة لكي يمسخنا ويتلاعب بنا. رضا الشخص الداخلي يجب أن ينبع من داخله ولسنا بحاجة إلى أن يرضى عنا الآخرون حتى نحب أنفسنا ونرضى عنها. بهذه الطريقة نستطيع أن نقول ما نريد وما نؤمن به بدون أن نشعر بالكآبة والحزن لأن أحداً سخر منا أو شتمنا . هذه هي الحياة نتعرض فيها للسخرية والغضب ولكن لا يفترض أن نتنازل عما نقول لأنه لا يعجب الآخرين، فقط نتنازل عنه إذا لم يعجبنا نحن. بهذه الطريقة يخف إحساسنا بإرضاء المجتمع والخوف من غضبه.
هذا أيضا يكشف عن معادلة الحب المشروط وهي معادلة ملفقة. يعني أنا أحبك بقدر ما تخضع لي وتنفذ توجيهاتي ولكن بمجرد أن تنحرف لو بسنتميتر واحد فستكون مكروها
. هذا حب مدفوع الثمن والشخص ليس بحاجة له . كأنك تقدم للمجتمع المال ( في هذه الحال آراؤك وقناعتك وميولك التي تسكت عنها) ولكن بمجرد أن يتوقف الدفع ينقلب الجميع عليك. لكن معادلة الحب الصحيحة هي أن تحبني كما أنا حتى لو اختلفت معي.مثلا الكثير من الفتيات محبوبات لأنهن يلتزمن بالقواعد المطلوبة ولكن لو قررت أي واحدة منهن أن تخرج وتصبح ، لنقل ، مذيعة تلفزيوينة، ( حتى لا أقول مطربة او ممثلة) فإن الغالبية ستهاجمها. في هذه الحالة هي ليست بحاجة إلى حب الناس المشروط حتى ترضى عن نفسها. ولهذا السبب أنا معجب جدا بشجاعة الفنانين الذين استطاعوا أن يتحدوا سخرية المجتمع واحتقاره لهم ، واستطاعوا في النهاية أن يجعلوا هذا المجتمع الساخر ينهزم أمامهم وهو يصفق لأغنياتهم.
إذا استطعنا أن نتخلص من هذه العوائق النفسية فإن علينا أن نتخلص من العوائق الفكرية المتداخلة معها. كل واحد منها لديه أفكاره الخلاقة ومواهبه وطاقاته الكامنة ولكن المجتمع مثل المؤسسة البيرقراطية التي تغريك بالمال ( الرضا والقبول والأمان) في مقابل أن تتخلى عن ذلك. النتيجة أن عجلات هذا النظام تطحنك ولن يتذكرك أحد وستكون في ختام المطاف خسرت نفسك لأنك كنت خائفا منه. الموقف الفكري الذي يجب أن نتنبه له هو أن نكون خلاقين وناقدين ولا نقبل أن تطحننا عجلات المجتمع التي لا ترحم. كلنا يعرف أن أكثر الأشخاص الذين تبنوا الفكر التجديدي الخلاق هم الأشخاص الذين تركوا أثرهم في الحياة والأهم أنهم عبروا عن أنفسهم ولم يزيفوها . بكلمات ثانية ، أخرجوا المجتمع من عقولهم وتصرفوا كما يحبون.
. المفارقة أن الأشخاص الذين يغضب عليهم المجتمع هم الذين يبثون فيه الروح لأن لديهم دائما ما يضيفونه. ونلاحظ أن روح الإبداع تنتشر في المجتمعات التي تخف فيها سلطة المجتمع على الشخص لأن الشخص يعبر عن نفسه بدون خوف من أحد لذا يخرج كل طاقاته ومهاراته.
أخيرا يمكن القول لهذه الفتاة الخائفة ولنا جميعاً ، الخوف من المجتمع هو أكثر الأشياء التي تشل قدراتنا وتحرمنا من المواهب الجديدة والعقول الشجاعة والتجارب الفريدة . والحقيقة انه بقدر ما نعاكسه نساهم بإنعاشه حتى لو غضب أو سخر أو ألقى التهم والشتائم. الفرد أقوى من المجتمع لو أراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.