تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله الرويشد: عيسى امتلك الغناء بذكائه والسعوديون لم يفهموه!
ردود فعل بعد اتهام عيسى بتقديم الأغاني «الرخيصة»..
نشر في الرياض يوم 02 - 12 - 2011

يقول الفنان الكويتي عبدالله الرويشد: إن عيسى الاحسائي.. مطرب غير!، خرق العادة، بصوته الجميل وتملك الغناء بذكائه، رغم أنه إنسان - غير متعلّم - لا يقرأ، لكنه قدم تراثاً مميزاً ربما لم يفهمه السعوديون، وبالتالي كان لازماً أن ينهل منه الخليجيون، وربما أنا منهم.
الجنوبي: طاهر أخطأ بحق عيسى وفايزة أحمد تعرفه أكثر منه
عيسى الاحسائي (1935-1983م)- رحمه الله- لم يكن الا أيقونة للفن الغنائي وإضاءة متناثرة مرّت على التراث الشعبي ليبقى اسماً تميز، ولكون معه مزيج من العاشقين لفنه وعطائه، منّذ أن بدأ في الغناء حتى وفاته، برغم ما صادفه من مطبات اجتماعية كانت كفيلة بان تلغي فنه وموروثه وتقصي تلك حنجرته وتزيح حسه.
في تلك المرحلة والبدايات للفنانين ظهرت أغان مجهولة جلجلت الأرض وأعادت الأغنية إلى مرحلة البداية والترميم، من هو الفنان الذي تغنى بهذه الأغنيات، وأغضب الجمهور وصادر الفن وجعل من الآخرين يرون حرمة الغناء بعد هذا العمل، في ذلك الوقت طالبت الجهات المسئولة بالتحقيق مع من قدم الأغنية الرخيصة ومعرفة صوته.
شاهد على العصر - الشاعر والمغني عبدالله الجنوبي
لذا فقد ثارت ردود فعل كبيرة بعد نهاية الجزء الأخير من سلسلة حوار الفنان طاهر الاحسائي، خاصة من الجمهور وكذلك من المعاصرين لتلك المرحلة من الفنانين.
طاهر الاحسائي قال في "مساحة زمنية": إن سبب شهرة عيسى الاحسائي، أنه تغنى بأغان خالعة، رغم أنها قد وصلته من قبل، لكنه لم يغنها، ثم أعرّج طاهر، وقال: إن سبب دخولي للسجن هو (عيسى الاحسائي)، لأن المسئولين اشتبهوا بالاسم، وعيسى هرّب إلى الكويت، وفي نفس سياق إجابته قال: إن المسئولين قالوا لي كلكم إحسائيون.. ومن (عائلة واحدة). فقلت: لا، أنا الاحسائي من قبيلة وقد علمته وظهر، وكلانا الاحسائي، ثم ذهبوا إلى الكويت وأحضروه.
الفنان المخضرم عبدالله بن سعد الجنوبي، الذي عاصر الجيل الأول للأغنية الشعبية ورافق كل من عيسى الاحسائي وطاهر وبشير وغيرهم، ورفض الجنوبي كل ما قاله طاهر عن عيسى، وقال: ليس من حق طاهر، أن يذكر اسم عيسى الاحسائي بعد وفاته بأكثر (26) عاماً وكان من المفترض عليه أن يترحم عليه، لا أن يتطرق إلى أحاديث لا أساس لها من الصحة وتعتبر مضيعة للوقت، خاصة وان طاهر في سّن كبيرة نستغرب أن يتفوه عن أصدقاء المرحلة بهذا الشكل المشين.
وقال عبدالله الجنوبي ل "مساحة زمنية": إن السجن قد عم الجميع في ذلك الوقت، منهم أنا وعيسى الاحسائي وطاهر وعبداللطيف السعّود وبشير شنان وغيرهم، السبب أنهم كانوا يبحثون عن مصدر الأغنية - مساحة زمنية تحتفظ باسم الأغنية - وقال: التقنية في ذلك الوقت غير متاحة لكشف الصوت، أنما الأسلوب والأداء واللهجة تعرف من هو الفنان، واعتقد انه فنان كان مجهولا وغير معروف وليس من ضمن الفنانين المعروفين في تلك المرحلة، ولهذا تمت براءة الجميع.
وذكر الجنوبي: أن طرق اسم عيسى الاحسائي وربطه في هذه الأغنية غير جائز وليس صحيحاً ونحن نعرف مدى الحزازية التي دخلت في قلب طاهر، ورمي التهم جزافاً على عيسى بسبب أنه فنان اشتهر كثيراً ومازال فنانا مميزا رغم وفاته منّذ زمن، وليس من حق طاهر أن يرمي التهم عليه وهو بريء منها، عدا أنه لم يكن له فضل عليه ولم يعلمه الفن ولا عزف العود، بل ان عيسى كان كريماً معه وساعده في عزف الكمان خلال جلسات طاهر أو حفلاته.
الفنان الكويتي عبدالله الرويشد
ونوه عبدالله الجنوبي: بان سفر عيسى الاحسائي الى الكويت كان مرتبطا بكفاحه وأكل لقمة عيشه وإعالة أهله، لأنه رجل عصامي، فقد كان يقود شاحنه نقل البضائع الى الكويت ومن الكويت الى السعودية ولم يكن هارباً ليؤتى به.
حتى إنه قدم فنه هناك واشتهر أكثر في الكويت والعراق وغيره، وما أقوله لصديقنا القديم طاهر الاحسائي، أنت تتبلى على رجل توفي من سنوات، وبدلاً من ان تقول "رحمة الله عليه" تعود وتتهمه.
متابعون وقراء: طاهر عاش في جلباب عيسى حتى الآن!
وقد أكد الجنوبي بعد قراءته لحوار طاهر الإحسائي في"مساحة زمنية": إن هذه الأحداث التي تفوه بها طاهر الاحسائي، قد ذكرتها في عدة قنوات منها تلفزيون الكويت وتلفزيون قطر وفضائيات أخرى، بان من تغنى هذه الأغاني فنان غير معروف وليس من الساحة الغنائية ولم تنتج أصلاً من استديو العبندي كما قال طاهر الإحسائي، والعنبدي يعد في ذلك الوقت أهم مركز لجمع الفنانين ودعمهم عبر الأسطوانات حتى بعد دخول الكاسيت ومن يتابع تلك المرحلة يعرف أن الأغاني لم تصدر أصلاً عبر الأسطوانة، بسبب قوانين تسجيل وتنفيذ وطباعة الأغنية.
وعن الصراع الفني بين عيسى الاحسائي وطاهر، اختتم الجنوبي حديثه بان المنافسة بينهما غير موجوده نظراً لعلو مكانة عيسى الإحسائي وتفوقه في كل شي، وإذا أردتم الدلائل أسالوا الجمهور الذي يعشقه حتى الثمالة وإلى الآن، وحتى تاريخة يشهد له، عندما غنى في مصر ورافق محمد عدوية في حفلاته كما ابهر العملاقة فايزة أحمد والملحن الكبير محمد سلطان عندما سمعوه في الاستديو واستقبلوه في بيوتهم.
طاهر في حوار مساحة زمنية
ويرى القراء والمتابعون بان طاهر الاحسائي تجنى كثيراً على عيسى الاحسائي "رحمه الله" الذي نال شهرة واسعة بفضل عطائه الفني، مازالت باقية حتى بعد وفاته لأكثر من (26عاماً).
إذ قال بعضهم: إن ذكر اسم المطرب الراحل عيسى الاحسائي، قد أتى بثماره من خلال إعادة تواجد الفنان طاهر بن علي الذي اختفى في جلباب عيسى الاحسائي، أبان عصر الأغنية الشعبية وزهوها وانتشارها غير المحدود، وذكر اسم المطرب عيسى الاحسائي "رحمه الله" ربما يساهم في معرفة الجمهور بطاهر الإحسائي.
وآخرون قالوا: "طاهر بن علي الاحسائي، أراد أن يذكر الجمهور باسمه، ويربطه مع عيسى الذي يعد أكثر جماهيرية طاغية على المستوى الشعبي ومن فنانين مازالوا أحياء".
صورة ضوئية للجزء الأخير من لقاء طاهر الاحسائي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.