بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن الشعبي.. في (استراحة)
نشر في شمس يوم 27 - 12 - 2009

أغان شعبية حفظها الجيل الحالي ولا يعلم أنها لفنانين شعبيين أثروا الوسط بإبداعاتهم، فأعاد تقديمها أبناء الجيل الحالي وبعض الجمهور عن جهل ينسبها لهم.
يعيش الفن الشعبي أسوأ مراحله من ناحية الحضور الفني والأسماء التي تتسيد موقفه الغنائي، بل حتى الأجيال لم تعد تعترف به كفن، ولا تحفظ رموزه، على الرغم من قوة الأغنية الشعبية في الماضي، وبساطة مفرداتها، وقوة أسمائها التي حظيت بشعبية كبيرة، مثل بشير شنان، فهد بن سعيد، وعيسى وطاهر الأحسائي، وحمل هؤلاء الرموز هم تأسيس البنية التحتية للأغنية الشعبية السعودية، وقهروا الظروف الاجتماعية والمادية في سبيل الوصول إلى فنهم.. ولكن الجيل الشعبي الحالي غاب عن الموقف، ما جعل الإرث الفني لهؤلاء الفنانين يتوزعه مطربو الأغنية (المموسقة) ويتصدر ألبوماتهم بعد لي عنقه.
سرقة بشير
ما الذي يجعل اسم بشير حمد شنان الذي توفي قبل أكثر من 30 عاما باقيا حتى اللحظة؟ على الرغم من قصر عمره الفني الذي لم يتجاوز سبع سنوات، ولم يصدر فيها أي ألبوم رسمي! ولماذا يقوم بعض الفنانين بسرقة ألحانه، والتغني بها تحت حجج التراث الشعبي (الفلكلور)؟ الجواب واضح: قوة ما قدمه في الماضي.
مثال حي
الأمر الآخر، وهو المضحك المبكي الفنان علي بن محمد، تغنى بإحدى روائع الراحل عيسى الأحسائي، وهي (يا عزتي للرجال المفاليس)، وغناها في إحدى الجلسات التي وزعتها شركة روتانا، كمعجب بتلك الأغنية، فحصدت النجاح، وتعامل معها الناس كأغنية تسمع للمرة الأولى، وأصبح الكثير يتغنى بها وكأنها وليدة اللحظة! ذلك مؤشر وانطباع واضح وتام بأن الأغنية الشعبية متى ما وجدت التعامل الصحيح، ووصلت إلى المستمع بالطريقة الحديثة المثلى، فإنها ستحقق النجاح الكبير، واللوم هنا يقع على الإعلام بتنوعه، ويقع أيضا على بعض المحسوبين على الأغنية الشعبية، فلم يروجوا لأنفسهم بطريقة جيد ة تكفل حضورهم.
عزازي وحرقة التجاهل
أخيرا، قبل سنة ونصف تقريبا، هرب عزازي من عذاب التجاهل بعد أن تأكد أن الإنصاف الذي انتظره قرابة 20 سنة لن يتم، وتجاهل المسؤولين في حفلات جدة وأبها سيستمر، فما كان منه سوى السفر إلى قطر، لعل وعسى أن يجد نفسه، ولا يسقط ضحية تجاهل مثل الراحل سلامة العبدالله الذي وجد هناك الإنصاف بعد أن وصل ال 60، فلم يكن في ذلك الوقت أصدق من دمعة أنزلها تحسرا على مشواره الفني الذي وجد الصدر الرحب بعد فوات الأوان.
.. في الاستراحة
أحد الفنانين الشعبيين (طلب منا عدم ذكر اسمه) قال لنا بأسى: “عندما وجدت التجاهل في المهرجانات الوطنية، قررت استئجار استراحة ب 500 ريال، والالتقاء بجمهوري فيها، بلا شباك تذاكر أو (بودي جاردات) أو متعهدين” وأضاف: “نحن سنغني، وسنطرب جمهورنا، وأي فنان تسول له نفسه سرقة أحد من الفنانين الشعبيين الراحلين، سنظهر للإعلام، ولن نتوانى في فضحه”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.