"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الموسى: هاجس «حضانة أطفال» المبتعثين قيد الدراسة!
يمكن للطالب تغيير تخصصه من الأدنى إلى الأقل
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2011

أكد «د. عبدالله بن عبدالعزيز الموسى» - وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات- سعي الوزارة إلى حل مشكلة حضانات الأطفال التي يعاني منها آلاف المبتعثين في دول الابتعاث. وقال في حديث ل «الرياض» إن مشكلة الحضانة تتمثّل في ارتفاع المبالغ التي يدفعها المبتعثون، وهي قيد الدراسة من الجهات المعنية، متمنياً إيجاد نتيجة إيجابية لهذا الأمر، وفيما يلي نص الحوار:
* يواجه بعض المبتعثين صعوبة عند تغيير التخصص لعدم صلاحية الملحقية لهذا الأمر، هل سيتم تزويد الملحقية بالصلاحية العامة لتغيير تخصص المبتعث؟
- الملحقية لديها صلاحية تغيير التخصص بنسبة كبيرة جداً، حيث يمكنها الموافقة على تغيير التخصص من الأدنى للأقل، بمعنى انه يمكن للمبتعث الذي ابتعث لدراسة تخصص الإدارة أن يحول الى مجال آخر مثل الهندسة او العلوم الطبية، أما بالنسبة لتغيير التخصص من الأعلى إلى الأدنى فنحن لا نفضل ذلك، فعندما يتقدم المبتعث لطلب تغير التخصص في الوزارة نبدأ أولا بتشجيع الطالب على مواصلة التخصص نفسه مع إعطائه عددا من المحفزات مثل دراسة المواد التكميلية، وإعطائه فصلا دراسيا، أو سنة (بري ماستر)، لمواصلة الدراسة في نفس التخصص. وأحيانا نجد أن بعض المبتعثين يودون التحويل الى تخصصات ليست من ضمن التخصصات الموصى بها في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مع العلم بان في البرنامج ما يقارب 18 تخصصاً لا نمانع التحويل في داخلها.
* هل هناك إمكانية في تحويل المبتعث تخصصه إلى تخصص آخر، غير الموصى به في البرنامج؟
- هم قلة ممن يريدون التغيير الى التخصصات غير الموصى بها في البرنامج، والوزارة لا تريد تغيير تخصص المبتعث من مجال الطب إلى الإدارة مثلاً، فيرجع الطبيب طبيب زمالة أو عام، أفضل من الموافقة على تحويله لتخصص الإدارة، وذلك بسبب احتياجات سوق العمل، وكما يعرف الجميع أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يهدف الى إعداد المبتعثين وتخريجهم في عدد من التخصصات التي يطلبها سوق العمل السعودي، فالوزارة على تواصل مستمر مع وزارة العمل والخدمة المدنية ووزارة التخطيط وعدد من الوزارات المعنية في حاجة سوق العمل والقطاع الخاص.
* ما هي مساعي الوزارة في شأن قضية رسوم حضانة الأطفال، التي يعاني منها المبتعثون؟
- وزارة التعليم العالي بذلت جهوداً كبيرة وموسعة في هذا الشأن، بالإضافة الى قيامها بعمل دراسة لهذا الأمر، ومعالي الوزير والنائب لديهما اهتمام كبير بمتابعة هذه القضية، وشُكلت لجان لعمل دراسة وحصر لعدد من الدول، وتم رفعها إلى مجلس الشورى الذي عمل توصية، وتم رفعها إلى المقام السامي، وأحيلت الى رئاسة ديوان مجلس الوزراء. وهي الان تدرس من الجهات المعنية ونتمنى ان تصل إلى النتيجة الجيدة.
* ما هو دور برنامج يوم المهنة في توظيف المبتعثين؟
- وزارة التعليم العالي بدأت برنامج "يوم المهنة" منذ عامين في الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وبريطانيا، وبدأنا في هذا البرنامج بدعوة عدد كبير من الشركات والقطاعات الخاصة لحضور هذا اليوم للالتقاء المباشر مع المبتعثين، وبحمد الله ان هذا البرنامج حقق نجاحا في جميع الدول، وكان هنالك توظيف مباشر للمبتعثين، سواء من شركات كبرى مثل أرامكو السعودية، والخطوط السعودية، وشركة الاتصالات ومدينة الملك عبدالله للعلوم الطبية وغيرها.
* نرى أن متطلبات اللغة في دولة "كندا" أعلى من الدول الأخرى، فهل هنالك أي دراسة لتمديد فترة دراسة اللغة في كندا؟
- دراسة اللغة هي سنة واحدة، وغيرنا من الدول سنة تكفيهم، ولكن الوزارة تعطي الطالب المبتعث سنة وستة أشهر، وذلك بناء على أداء الطالب الدراسي، وأنا أعتقد ان هذه الفترة كافية، وبالخصوص ان مستوى التعليم في دولة كندا جيد وراق.
* يعاني كثير من المبتعثين صعوبة في التعامل مع مكاتب الطيران للحجوزات، ما هي نصائحكم لتفادي هذه المشكلة؟
- حل هذه القضية في يد المبتعث نفسه، فبإمكانه التخطيط قبل سفرة بفترة كافية لتجنب مشكلة صعوبة حجز التذاكر وذلك بسبب مواسم السفر لدى دول الابتعاث، فمن الصعب ان يقوم الطالب المبتعث بالحصول على تذكرة سفر قبل موعد سفرة بيوم أو يومين؛ لذلك يجب على المبتعث التخطيط المبكر لتفادي هذا الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.