السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيد عندنا وعند غيرنا
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2011

يتضمّن العيد الديني -في أي ديانة في العالم- قاعدة دينية تحمل أهمية دينية خاصة لمتّبعي تلك الديانة، وفي الوقت نفسه تعبّر عن قيمة أخلاقية إنسانية عامة. فعلى سبيل المثال، فإن عيد الأضحى لدى المسلمين له رمزية خاصة، ويُعبر بشكل عام عن مساعدة المحتاج وتقوية الروابط الاجتماعية مع الأسرة وبقية أفراد المجتمع، وهو بذلك يحمل قيمة أخلاقية وإنسانية مميزة.
وعند النظر إلى بقية الأعياد الدينية التي يحتفل فيها العالم في الشهور الأخيرة من كل سنة، فإنه يمكن لنا أن نفهم ماتحمله تلك الأعياد من قيم مختلفة، فمثلا عيد "الهاناكا" أو عيد النور وهو عيد ديني لليهود مشهور برمز "المانورا" أو القنديل الكبير المتشعب لثماني شمعات تمثل الأيام الثمانية التي يحتفل فيها اليهود بتطهير بيوت الله واستعادة الدين لسابق عهده، مع وجود شمعة مضافة إلى الثماني شمعات لكي تُضيء المنزل لأن إضاءة الشمعات الثماني ممنوع. وهو بذلك عيد ديني خالص لمتبعي الديانة اليهودية، ومع هذا فقد نجح اليهود في تسويق هذا العيد حتى أصبحنا غالبًا مانرى رموز "المانورا" وصورًا ومجسمات لها بأحجام وألوان مختلفة وأشكال جذابة، فأصبح الناس يعرفون عنه أنه احتفال تجتمع فيه الأسرة للغناء والمرح كل ليلة على ضوء الشموع بعد وجبة عشاء دسمة. وبهذا اكتسبت هذه المناسبة الدينية قيمة مألوفة لدى الناس في الغرب تهدف إلى التواصل الأسري وخاصة في زمن انشغال الناس في أعمالهم وزمن السرعة والتكنولوجيا التي أصبح فيها اجتماع الأسرة في كل وجبة أمرًا صعبًا، وربما زاد على ذلك قلة التواصل بينهم بالرغم من أنهم يعيشون في بيت واحد. والحقيقة أن هذه الأفكار العامة والمألوفة أخرجت عيد النور من كونه عيدًا خاصًا باليهود وحدهم إلى عيد يحتفل فيه غير اليهود في الدول الأوروبية والأمريكية لدرجة أن بعض المدارس هناك تُعطي وقتًا خاصًا في وقت هذا العيد وربما كذلك يقومون بعمل أنشطة عن هذه المناسبة لجعل هذا الوقت ممتعًا للجميع.
إن انتشار ثقافة العيد الديني في ديانة ما ليست فقط خاصة بالهاناكا، فالمثال الأكبر هو في الحقيقة عيد ميلاد المسيح أو "الكريسماس" وهو عيد ديني خالص أيضًا حيث يحتفل المسيحيون بميلاد المسيح الذي يمثل بشكل عام دخول الصلاح والخير للعالم بقدوم المسيح عيسى بن مريم. والحقيقة أن عيد الكريسماس أصبح احتفالية تتفنن فيها المدن الأوروبية والأمريكية حيث تتزين الأشجار والشوارع والمباني والمنازل الخاصة بأنوار العيد الخضراء والحمراء والبيضاء وتكثر مجسمات الغزلان و"بابا نويل" الذي يمثل تلك الشخصية الأسطورية التي تأتي في مساء عيد الميلاد لكي تكافئ الأطفال المطيعين لآبائهم بهدايا كانوا يحلمون بها طوال السنة. وفكرة هذه الشخصية الأسطوية المحبوبة عند الأطفال هي أنه يمثل طائرًا في السماء يسير على مركبة تجرها غزلان؛ وهذه الصورة قد يعرفها الكثير من الأطفال في مجتمعنا لدرجة أنه من الصعب أن تجد طفلا الآن لايعرف من هو "بابانويل" وماهو "الكريسماس"، فالأفلام الأجنبية صورت هذه المناسبة على أنها فترة فرح وابتهاج يتذكر فيها الإنسان مساعدة المحتاجين، وكذلك يزور أهله وأقاربه ويُهديهم الهدايا التي يحبونها. وأصبح هناك شيء اسمه "روح الكريسماس" التي تعني حب مساعدة المحتاج من جهة، والروح الحميمية في التعامل مع الأسرة والأصدقاء من جهة أخرى، بحيث تنتشر معاني التآخي والتألف بين الناس.
وهذه الصورة المألوفة التي وضعت في إطار احتفالي بهيج أصبحت مناسبة يحتفل فيها الناس في الخارج على اختلاف ثقافاتهم وأديانهم. ولازلت أذكر أطفالي الصغار حينما رجعنا للسعودية كانوا وقتها يسألونني ويسألون والدتهم ببراءة عن موعد الكريسماس في السعودية لأنه بالنسبة لهم رمز المرح والابتهاج، وكانت تلك الأنوار والزينة التي تملأ الشوارع والبيوت تمثل لهم شيئًا جميلا وجذابًا.
والحقيقة أن أعيادنا الإسلامية: عيد الأضحى وعيد الفطر يحملان الكثير من المعاني الأخلاقية والإنسانية المميزة والتي يمكن نشرها خارج ثقافتنا بأسلوب مناسب ومتناغم مع ثقافة الآخر، بحيث تصبح أعيادنا شيئًا مألوفًا ومحبوبًا يترقبه الناس بشغف حتى من غير المسلمين. وقد تكون هذه المناسبات الدينية سببًا في تعريف الآخر بديننا وبثقافتنا وخاصة أن طريقة الاحتفال بالأعياد تختلف من دولة عربية أو إسلامية إلى أخرى بل من منطقة إلى أخرى داخل الدولة الواحدة. وبهذا، فإنه يمكن أن يتعرف الناس على ثقافة العرب والمسلمين ودينهم بشكل عام رسميًا وشعبيًا ويتعرفون على الفرد والأسرة ويفهمون طبيعة العربي والمسلم وآماله ومشاعره الإنسانية التي يشترك فيها مع غيره ويحتفظ بخصوصية ثقافية تميزه دون أن تُخرجه عن العالم.
إن نجاح مثل هذه الرسالة سيكون مفيداً كثيرًا في تغيير الصورة الذهنية النمطية عن "وحشية" العرق العربي كما يعتقده البعض خارج الوطن العربي والإسلامي. فهي بذلك فرصة مناسبة لتصحيح الكثير من الأفكار المغلوطة عن العيد الإسلامي ذاته من الاعتقاد بأنه عيد يُعتدى فيه على الحيوان إلى عيد يُعزّز الترابط الأسري والتكافل بين أفراد المجتمع. فالعيد مناسبة تشرح دعم الدين الإسلامي للترويح عن النفس -كما في عيد الفطر- ومراعاة مشاعر الفقراء بالزكاة والاهتمام بالأقارب بالزيارات والفرح على عكس مايروج أحيانًا أن الدين الإسلامي ضد الفرح والبهجة.
أدام الله الفرحة والسعادة عليكم جميعًا أيها القراء الكرام، ومتعكم بالصحة والعافية، وكل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.