"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خراج الأسنان ... إهمال المعالجة يؤدي إلى فقدانها !
ارتفاع نسبة التسوس زادت من انتشاره واكتشافه قد لا يتم إلا بالصدفة..
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2011

انتشرت في الآونة الأخيرة، وبصورة كبيرة، حالات خراج الأسنان، ويعود السبب فى ذلك إلى انتشار تسوس الأسنان بصورة كبيرة بين الصغار والكبار تبعاً لتغير نوعية الغذاء وطريقته. وتعتبر الأسنان المتسوسة البوابة لدخول البكتيريا إلى نسيج العصب بطريق أو بآخر. وقد يكون السبب هو انتشار التسويس إلى عمق العصب، كما في الحوادث التي تؤدي إلى كسر السن، وأمراض اللثة التي تؤدي إلى دخول البكتيريا عن طريق قنوات العصب الجانبية، أو عن طريق البكتيريا الموجودة بتيار الدم أصلا والتي تنتقل إلى العصب بواسطة أوعية الدم المغذية له.
يعتبر خراج الأسنان من التهابات الفم المؤلمة التي تصيب جذور الأسنان أو اللثة المحيطة بالأسنان. يعد تسوس الأسنان الشديد وأمراض اللثة أكبر الأسباب المؤدية لخراج الأسنان. بالإضافة إلى تعرض السن لضربة خارجية قد تؤدي إلى موت العصب و تحلله و بالتالي تكوّن الخراج.
يسبب تسوس الأسنان نخر طبقة المينا على سطح الأسنان مما يسمح للبكتيريا بإصابة عصب الأسنان. إصابة العصب تؤدي الى موت الخلايا العصبية والأوعية الدموية و تكوّن الخراج. قد ينتشر الخراج لينتقل من العصب إلى العظام الخارجية المحيطة بالأسنان. لأن الخراج مادة حمضية جدا فانه يقوم بإذابة العظم و يخرج عن طريق اللثة إلى الفم، أو عن طريق الجلد الى خارج الوجه.
أنواع وأعراض خراج الأسنان تعتمد على مدى قوة الجرثومة المسببة ومناعة الشخص وعلى مكان السن المصاب والأنسجة حوله من جانب، ومن جانب آخر تعتمد على نوع الخراج ما إذا كان مزمناً أو حاداً.
أنواع وأعراض خراج الأسنان تعتمد على مدى قوة الجرثومة
الخراج المزمن قد لا يكتشف إلا عن طريق الصدفة، خلال الكشف بالأشعة مثلاً، فهو لا يسبب أيَّ شكوى للمريض أو أي أثر خلال الفحص الإكلينيكي (السريري). وفي بعض الأحيان قد يظهر ناصور صغير في الفم ويخرج منه الصديد فيشعر المريض بطعم مر ورائحة كريهة للفم.
أما الخراج الحاد فهو الأخطر، وأعراضه موجعة وشديدة وغير محتملة، مع الشعور بالنبض في السن يستمر مدة 24 ساعة، وهذا الألم يشتد مع المضغ أو حتى تلامس الأسنان وإطباقها مع بعضها بعضا. يشعر المريض بأن السن متخلخلة وفي بعض الحالات قد يظهر تورم كبير في أحد جانبي الوجه نتيجة انتشار الالتهاب في الأنسجة الخلوية للوجه. ويجب أن تتم السيطرة عليه بسرعة وبطريقة سليمة لخطورته، فهو يهدد حياة المريض.
تصاحب الإصابة بخراج الأسنان آلام شديدة نابضة ومستمرة أو قد تكون آلام حادة و مفاجئة. من العوارض الأخرى التي تنتج من الإصابة بخراج الأسنان:
- مذاق مر في الفم .
- رائحة نفس كريهة.
- تورم واحمرار اللثة .
- حمى .
- ألم عند المضغ .
- حساسية الأسنان ضد المشروبات أو المأكولات الباردة أو الساخنة .
- تورم غدد الرقبة.
- الانزعاج والقلق أو عدم الشعور بالراحة بشكل عام، أو الشعور بالاعياء.
- تورم بعض المناطق في الفك العلوي أو السفلي .
- تكون مخارج مفتوحة مؤلمة داخل الفم على جوانب اللثة.
من الممكن أن يتوقف الألم الناتج عن خراج الأسنان في حالة موت عصب السن نتيجة للإصابة. لكن هذا لا يعني أن الإصابة قد شفيت، لأن الالتهاب يبقى مستمرا حيث يمتد ليتلف أنسجة اللثة. لذلك فإنك إذا عانيت أيا من العوارض المذكورة أعلاه، فإنه من الضروري أن تقوم بزيارة طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن، حتى لو أنك شعرت بأن آلام أسنانك قد تضاءلت.
تصاحب الإصابة بخراج الأسنان آلام شديدة
تشخيص خراج الأسنان
سيتحقق طبيب أسنانك من إصابتك بخراج الأسنان وذلك بطرق سنك بإحدى الأدوات الطبية و فحص اللثة المحيطة بالأسنان. إذا كان ضرسك مصاباً فإنك ستتألم حين يطرق طبيبك على ضرسك. سيسألك طبيبك أيضا ما إذا كان الألم الذي تشعر به يزداد كلما أغلقت فمك بإحكام أو عند الأكل. إضافة إلى ذلك، فإن طبيبك قد يشتبه بإصابتك بخراج الأسنان لتورم أو احمرار لثتك. يمكن أن يشخص طبيب الأسنان حالتك باستخدام الأشعة السينية ليتحرى وجود تآكل في عظام السن المحيطة بالخراج.
كما يجب التنبيه ان المضادات الحيوية التي يصفها طبيب الأسنان تساهم بدرجة كبيرة في مكافحة الالتهاب. لكن هذا العلاج يعد وقتياً لأنه لا يزيل السبب وراء الخراج، و انما يخفف من شدته. لكن بعد أيام قليلة من التوقف عن تناول المضادات الحيوية سيرجع الخراج و الألم المصاحب له من جديد. يمكن استخدام المسكنات والمضمضة بماء دافئ و ملح لتخفيف الألم والانزعاج المتعلقين بخراج الأسنان لكن كل هذه الأمور تعتبر مسكنات و لا تعالج جذور المشكلة.
معالجة خراج الأسنان
يهدف علاج خراج الأسنان الى تخليص المريض من الالتهاب، للحفاظ على السن ومنع حدوث أي مضاعفات صحية نتيجة للخراج. يحتاج التخلص من خراج الأسنان إلى عملية تصريفه من مكانه. ويتم ذلك بإحدى الطرق التالية:
- علاج عصب السن الملتهب. بعدئذ يمكن أن يغطى السن بالتاج (يلبس السن المصاب بالتاج لترميمه أو إعادة بنائه).
- يمكن خلع السن من جذوره مما يسهل عملية تصريف الخراج من خلال الفراغ المتكون بعد الخلع.
- يمكن قطع نسيج اللثة المتورم عند السن للوصول إلى الخراج وتصريفه.
- تساهم المضادات الحيوية التي يصفها طبيب الأسنان في مكافحة الالتهاب. يمكن استخدام المسكنات والمضمضة بماء دافئ و ملح لتخفيف الألم والانزعاج المتعلقين بخراج الأسنان.
تجنب الإصابة بخراج الأسنان
إتباع ارشادات نظافة الفم والأسنان يقيك خطر الإصابة بالتسوس أو بأمراض اللثة التي تؤدي الى خراج الأسنان. كما أنه إذا تعرضت أسنانك إلى ضربة خارجية (على سبيل المثال، عندما تؤثر الضربة على السن فيصبح متحركا أو مكسورا)، فعليك مراجعة طبيب أسنانك بأسرع وقت لتجنب المشاكل قبل حدوثها.
يعتبر خراج الأسنان من التهابات الفم المؤلمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.