النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير المصري يدعو المستثمرين السعوديين إلى دخول الأسواق الافريقية عبر مصر
سفارات القارة السمراء في الرياض تحتفل ب «يوم افريقيا»
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2005

تقيم السفارات الافريقية المعتمدة بالمملكة العربية السعودية احتفالا كبيرا بيوم افريقيا في 25 مايو- آيار الجاري بمقر السفارة النيجيرية في الرياض.. وذلك بمناسبة الذكرى 42 لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية في 25 مايو من العام ,1963. ويحضر الاحتفال السفراء والدبلوماسيون الأفارقة والعرب والأجانب بالرياض.. وانطلاقا من دور مصر التاريخي في القارة السمراء كان للسفارة المصرية اسهام بارز في الاعداد والمشاركة في هذا الحفل.
وبهذه المناسبة قال السفير محمد عبدالحميد قاسم سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة ان الاحتفال بيوم افريقيا هذا العام يأتي وسط تحديات وظروف دولية واقليمية كثيرة أهمها أن تحدي التنمية لم يزل يأتي على رأس اولويات القارة نظرا لما عانته على مدار عقود طويلة من الاستعمار وسلب الموارد الطبيعية.. وكانت قمة النيباد الأخيرة.. والتي احتضنتها مصر في شرم الشيخ دليلا واضحا على اهتمام زعماء القارة بدفع قضية التنمية إلى الأمام.
وحول انشاء الاتحاد الافريقي قال السفير قاسم انه تم فعلا وضع ميثاق جديد للاتحاد الافريقي وهو يهدف الى انشاء تجمع اقليمي جديد يكون اكثر فاعلية سياسيا واقتصاديا وايجاد كيان سياسي جديد يحل محل منظمة الوحدة الافريقية.. مضيفا بأن الميثاق الجديد لم ينطو على أي الغاء أو اهدار للأجهزة التي كانت قائمة في اطار منظمة الوحدة الافريقية، ويمكن اعتباره بمثابة وجه جديد لميثاق اديس أبابا، حيث أبقى على جميع أجهزتها، ولكن فقط بعد تغيير اسمائها واعطائها صلاحيات وامكانات اكبر تمكنها من تحقيق أهدافها.
كما يعد الميثاق الجديد خطوة مؤسسية مهمة على طريق تحقيق الحلم الافريقي القديم المستمر وتجسيدا وبعثا لفكرة الانتماء الافريقي.
وعلى صعيد التجمعات الاقتصادية الافريقية اكد السفير المصري بالرياض ان الكوميسا تعتبر واحدة من انجح التكتلات الاقتصادية الاقليمية بالقارة الافريقية. فهي من التكتلات التي أوصت بإنشائها منظمة الوحدة الافريقية في قمة أبوجا عام 1991 والتي وقعت عليها مصر. فالكوميسا تختلف عن بقية التكتلات الافريقية الأخرى كال (الإيكاس - الأيكوس - السادك - الاتحاد المغربي لدول الشمال الافريقي) بأنها تركز على التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء دون التدخل في الجوانب السياسية، قد وصل عدد الدول المشتركة في المجموعة الى عشرين دولة، وذلك بعد انضمام مصر في 1998. وتتكون المجموعة من (مصر، أنغولا، أثيوبيا، كينيا، الكونغو الديمقراطية، اريتريا، مدغشقر، مالاوي، ناميبيا، سيشيل، السودان، سوازيلاند، تنزانيا، اوغندا، زامبيا، زيمبابوي، موريشيوس وجزر القمر) واشار السفير محمد قاسم الى ان اتفاقية المنظمة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول الاعضاء في السوق المشتركة لدول شرق وجنوب افريقيا تحدد مجموعة من الأهداف التي أعدت بحيث تؤدي الى تحقيق ملاءمة ما يساهم في تحسين الأداء الاقتصادي للدول الأعضاء في مجموعة الكوميسا ومعالجة مواطن الضعف في المؤسسات والادارة، وكذلك إزالة العوائق أمام التجارة والاستثمار المحلي والأجنبي وأهم هذه الأهداف:
٭ تشجيع النمو المستمر من خلال ايجاد توازن بين الانتاج وتسويق انتاج تلك الدول فيما بينها من اجل تطوير الدول الاعضاء.
٭ الترويج للتطوير المشترك في جميع المجالات الاقتصادية والتبني المشترك للسياسات والبرامج الاقتصادية الكبيرة؛ لرفع مستوى معيشة شعوب تلك الدول، ولتعزيز العلاقات فيما بين دول الكوميسا.
٭ التعاون المشترك البناء من اجل خلق بيئة تمكين الاستثمار المحلي والاقليمي والأجنبي، وهو ما يضمن التطور والتنمية المشتركة من خلال التنسيق والتكامل بين العلوم.
٭ التعاون من اجل تحقيق السلام الآمن والاستقرار بين الدول الاعضاء وهو ما يساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة.
٭ التعاون في تعزيز العلاقات بين دول السوق المشتركة وبقية دول العالم وحماية المواقع المشتركة في نطاق دولي.
وحول الدور المصري في دعم وتشجيع دور الكوميسا الاقتصادي قال السفير قاسم: ان انضمام مصر لمجموعة الكوميسا يعتبر واحداً من الاجراءات التي اتبعتها الحكومة المصرية من أجل الاصلاح الاقتصادي عن طريق تشجيعها للصادرات المصرية الى هذه الأسواق الجديدة.
ومن هذا المنطلق يعتبر انضمام مصر للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب افريقيا هدفا لما لهذا الانضمام من فوائد سوف تعود على مصر بالنفع، كزيادة حجم الصادرات المصرية لتلك الدول وما يستتبعه ذلك من أثر على الاقتصاد المصري. ونتيجة لهذا فإن الاقتصاد المصري سيكون مؤهلاً لمواجهة التحديات المتوقعة في ظل تطبيق اتفاقية التجارة الحرة (غات).. ودعا السفير المصري المستثمرين السعوديين الى انشاء مشروعات مشتركة في مصر بغرض التصدير الى أسواق الدول الافريقية الاعضاء بالكوميسا والاستفادة من ميزة عضوية مصر فيها.
ومن ناحية اخرى صرح السفير المصري بأن مسألة التعاون بين مجلس تعاون دول الخليج والكوميسا بدأت مؤخراً في شكل اتصالات بين الجانبين للوقوف على تفعيل التعاون بين الجانبين والذي تحقق في ظله زيادة ملحوظة في الحركة التجارية بين هذين التجمعين الاقليمين المهمين خلال السنوات الأخيرة.. وفي اطار الاتصالات الجارية بين الأمانة العامة في كل من مجلس التعاون الخليجي وتجمع الكوميسا.. اقترحت الأمانة العامة للكوميسا عقد اجتماع بين المسؤولين في هذين التجمعين في شهر مايو الجاري بهدف اطلاع مسؤولي مجلس التعاون على الجهود المبذولة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الدول الاعضاء في الكوميسا وصولا الى تحقيق التكامل الاقليمي الأوسع نظاماَ وكذلك استكشاف فرص التعاون بين الكوميسا والمجلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.