القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنها دعوة قديمة ، ليست وليدة اليوم

أكملُ ما بدأته الأسبوع المنصرم رداً على مقاليْ فهد الأحمدي بشأن صعوبة اللغة العربية ، ودعوته إلى التخلص من نحوها . ومما ذكره في مقاله الأول ( مشكلتنا مع النحو ) قوله : (بعد 1400 عام من هذه الجهود ... ماذا استفاد عامة الناس من كل هذه الكتب والمؤلفات؟) لقد تجاهل الكاتب في غمرة حماسه أن ما يتحدث عنه هو لغة القرآن التي حفظها مئات السنين ، حتى بات العربي يقرأ قصيدة شاعر جاهلي وكأنه يقرأ قصيدة شاعر حديث . فإن لم يكن في هذا فائدة فأين يمكن أن تكون ؟ أما عامة الناس الذين يرى الكاتب أنهم لم يستفيدوا من تلك المؤلفات التي حفظت لغتهم ، فألا يتعبدون باللغة التي لا تستقيم عبادتهم وقراءتهم القرآن إلا متى التزموا بقواعدها ؟ ألا يتعاملون في حياتهم اليومية بها ؟ فيقرؤون صحفهم ويكتبون عقود زواجهم ومواريثهم ووصاياهم وديونهم وعروض تجارتهم ، وكل ما يحتاجون إلى توثيقه بلغة عربية فصيحة ؟ أليس الخطأ اللغوي في تلك العقود أو الصكوك أو غيرها قد يترتب عليه ضياع للحقوق؟ ولماذا تصر البنوك والشركات والدوائر الحكومية وغيرها
التيسير الذي أفهمه لا يعني هدم اللغة وتدميرها بإلغاء قواعدها وجعلها أقرب ما تكون للعامية ، أو لغة الصحافة البسيطة ، وفي هذا ما فيه من إلغاء للهوية العربية . كما أن صعوبة النحو ليست في النحو ذاته، ولا في قواعده وأصوله وتراكيبه ، وإنما تكمن في تبويبه وترتيبه وطريقة تدريسه
على كتابة المبالغ المالية بالحروف إلى جانب الأرقام ؟ أليس هذا لمزيدٍ من التثبت لحفظ الحقوق لا يتأتى إلا بلغة سليمة خالية من الخطأ ؟ أما إن كان المقصود لهجة الشارع التي يتحدث بها الناس فليست محل اهتمام علماء اللغة ، بل إن ما فشا بين الناس من لحن كان السبب في وضع كثير من المؤلفات التي عالجت اللحن الذي يقول عنه إنه (لم يتوقف) ، وهذا أمر بدهي فقد انتشر اللحن بين الناس بسبب الأعاجم . حتى إن بعض العرب قد ضعفت ملكتهم اللغوية ، ودبَّ اللحن على ألسنتهم ، فكان ذلك هو السبب في إمساك علماء العربية عن الاستشهاد بأشعار من جاء بعد القرن الثاني، لأنه ولد في عصر ضعف اللغة. وكان السابقون يحرصون أشد الحرص على سلامة اللغة وإبعادها عن مواطن الانحراف ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم : قد عدّ الخروج على القاعدة ومقارفة اللحن ضلالاً ، وطلب ممن حوله من الصحابة أن يرشدوا رجلًا لحن بحضرته إلى الطريق الصحيح ، بقوله : " أرشدوا أخاكم فقد ضل" .
ويسترسل الكاتب قائلا (ولماذا نحصر اللغة الفصحى في حقبة زمنية ضيقة - حقبة ماقبل البعثة النبوية - ؟ ) من قال إن اللغة حصرت بما قبل البعثة النبوية؟ فماذا عن آلاف المفردات والمصطلحات التي ارتبطت بالإسلام فكانت عامل إثراء لها ؟ ناهيك عن مصطلحات العلوم والفنون التي ظلت تتدفق على العربية منذ بدأت حركة الترجمة التي ازدهرت في خلافة المأمون .
إن عصر الاحتجاج كان بعد ذلك بكثير في البادية والحاضرة ، إذ وقف اللغويون في الاستشهاد بالشعر إلى ما قبل نهاية القرن الثاني الهجري بقليل، ولم يأخذوا عن الشعراء الذين جاءوا بعد هذه الفترة، وسموهم المولدَّين والمحدثين ، لذا لم يستشهد النحويون بشعر بشار وأبي تمام والبحتري والمتنبي وغيرهم ؛ لأن اللغة في عصرهم قد تغيّرت وطرأ عليها الخلل بسبب الأعاجم ، ومعروف أن عمل أهل اللغة ضبط سنن العرب في كلامها سواء أكان ذلك من حيث دلالة المفردات وهذه مهمة أهل اللغة ، أم كان ذلك من حيث التراكيب، وذلك هو ميدان عمل أهل النحو، فهذا وذاك لا يصح الاستدلال عليه من الشعر إلا متى كان قائله عربياً ممن ولد وعاش في عصور الاحتجاج . ثم يقول : ( ولماذا نربطها فقط بلهجة قريش ... ومن قال إن القرآن هو المرجع في هذا الموضوع، في حين أنه - على العكس تماما - صالح لكل زمان ومكان، ونزل بسبعة أحرف كي يلائم مختلف اللهجات والألسن التي يتحدث وسيتحدث بها الناس ) ؟ إذا لم يكن القرآن هو المرجع ، فلمن تكون المرجعية ؟ أللهجة الشارع أم للهجة الأطفال ؟ أما نزوله على سبعة أحرف فهذا موضع خلاف بين أهل الرأي . فهناك من يقول : أما القول بأن المراد بالسبعة أحرف سبع لغات فمردود ويكفي في ردِّه أن عمر بن الخطاب وهشام بن حكيم اللذين اختلفا في القراءة قرشيان، ولغتهما واحدة، فدلَّ على أن اختلافهما لم يكن في اللغات . ويقول آخر : كان الناس يقرؤون بها حتى جمعها عثمان رضي الله عنه على حرف واحد حين تنازع الناس في هذه الأحرف، فخاف أن يشتد الخلاف، فجمعها في حرف واحد وهو حرف قريش؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم الذي نزل عليه القرآن منهم . وجاء في صحيح البخاري ( ... أَنَّ عُثْمَانَ دَعَا زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ وَعَبْدَاللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ وَسَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ وَعَبْدَالرَّحْمَنِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ فَنَسَخُوهَا فِي الْمَصَاحِفِ وَقَالَ عُثْمَانُ لِلرَّهْطِ الْقُرَشِيِّينَ الثَّلَاثَةِ إِذَا اخْتَلَفْتُمْ أَنْتُمْ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقُرْآنِ فَاكْتُبُوهُ بِلِسَانِ قُرَيْشٍ فَإِنَّمَا نَزَلَ بِلِسَانِهِمْ فَفَعَلُوا ذَلِكَ ) .
أما قوله : (...ولكن الواقع يؤكد أن إتقان الحديث بأي لغة لا يتم من خلال دراسة قواعدها وطرق تصريفها فهذا شأن الخبراء والأكاديميين وحدهم . بل من خلال محاكاة أهلها وتقليدهم وسماعهم مباشرة.. ويؤكد هذا الرأي ابن جني الذي يعرف النحو بقوله : النحو هو (محاكاة) العرب في طريقة كلمهم تجنباً للّحن ...) في هذا القول ما فيه من خلط ، إذ يرى أن إتقان اللغة لا علاقة له بدراسة قواعدها وصرفها ! الذي قصره على المتخصصين والأكاديميين . أما غيرهم فيجب أن يتعلموا اللغة من خلال محاكاة أهلها وتقليدهم وسماعهم ! وهذا قول غريب فأين أهل اللغة الذين يتكلمونها ليحاكيهم الناس ؟ أليس السواد الأعظم من الناس يتكلمون العامية ؟ فأي محاكاة تلك التي يتحدث عنها ؟ أما ما نقله من قول ابن جني ، فإن ابن جني كان يقصد محاكاة الفصحاء من العرب في بواديهم . وأين هؤلاء الآن ؟ وتأكيدا على مبدأ المحاكاة يقول : ( هذا بالضبط ماكانت تفعله قريش قبل اختراع القواعد وتأليف كتب النحو؛ حيث كانت ترسل أبناءها للبادية لمحاكاة أهلها وتعلم اللغة السليمة منهم ... وهذا أيضا مايحدث في أيامنا هذه حيث يرسل البعض أطفالهم لتعلم اللغة الأجنبية من أهلها) ! أكرر أين هؤلاء الفصحاء ؟ أليس في قاعات الدروس في المدارس والجامعات ما يغني عن محاكاة الإعراب حيث تدرس اللغة ألفاظاً ودلالاتٍ وقواعدَ وتراكيبَ من خلال القرآن وأشعار العرب وكلامهم ؟
وفي مختتم المقال يتساءل الكاتب عن ماهية اللغة الفصحى التي إن اتفقنا على تعريفها ، فهل يصح التعامل معها ككتاب مُنزل؟ فأقول إن اللغة الفصحى هي التي نزل بها القرآن فصارت اللغة التي يتعبد بها المسلمون على مرّ الأزمان ، وقد عاصرت الجاهلية والإسلام , وكانت قادرة على الوفاء بمتطلبات العصرين على الرغم مما بينهما من مسافات زمنية وتفاوت في جميع جوانب الحياة .
أما عن تقديسها فلم يقل به أحد فهي كائن ككل الكائنات قابلة للتطور والنماء ، وما نرفضه ويرفضه كل الغيورين عليها هو هدمها بمثل هذه الدعوات . ثم يتساءل : (هل لنا اعتبار الأخطاء نوعاً من التطور الطبيعي للغة ؟) فأقول هذا هو أخطر ما يمكن أن تصاب به اللغة ، فكيف يكون الخطأ تطورا ؟ وقد كان الخطأ السبب في ظهور عشرات المؤلفات التي بحثت في اللحن باعتباره عاملا من عوامل هدم اللغة . على أن التطور في جانب المفردات والمصطلحات والتعبير عن المفاهيم والمستجدات شيء ، وانقسام اللغة إلى لهجات شيء آخر لا صلة له بالتطور كما يظن كاتب المقال . ثم يوصي بأن (يظل القرآن الكريم ولغة الإعلام المبسطة التي نسمعها في الأخبار ونقرأها في الصحف أقصى ما يجب تعلمه ومحاكاته ...) ! هل تنزل لغة الإعلام البسيطة منزلة لغة القرآن التي يعتمدها الدرس النحوي ؟ وهل يتساوى القرآن في فصاحته وبلاغته وإحكامه بمقالات الصحف التي يشكو مصححوها من أخطاء يندى لها الجبين ؟
أخيرا إن التيسير الذي أفهمه لا يعني هدم اللغة وتدميرها بإلغاء قواعدها وجعلها أقرب ما تكون للعامية ، أو لغة الصحافة البسيطة ، وفي هذا ما فيه من إلغاء للهوية العربية . كما أن صعوبة النحو ليست في النحو ذاته، ولا في قواعده وأصوله وتراكيبه ، وإنما تكمن في تبويبه وترتيبه وطريقة تدريسه. ولهذا فلا بأس من اتخاذ أسهل الوسائل وأيسرها لتقريب المادة العلمية ، وتيسير وصولها إلى عقول متلقيها ، مع المحافظة على جوهر النحو الأصيل دون تغيير في القاعدة الأصلية ، والقانون الثابت . على أنه ليست مهمة اللغويين تطوير اللغة وإنما فتح الباب أمامها لكي تتطور تلقائياً.
إن اللغات في العالم كله لها مستويات عدة ، والكاتب لم يفصل في مقاله بين تلك المستويات ، فهناك مستوى تواصلي للغة بوصفه أداة للتفاهم بين الناس ، ومستوى ثان هو الإبداعي الذي له إجراءاته التي يجوز فيها الخروج علي قواعد اللغة كما في الضرورة الشعرية ، وهناك المستوى الذي يُعنى بالجانب التعليمي الذي لا يسمح فيه بالخطأ أو مخالفة القاعدة .
إن النحو ليس مسؤولًا عن تفشي اللحن ، كما أنه ليس من مهامه إصلاح لهجة الشارع في مجتمع صارت فيه العامية تسير جنباً إلى جنب مع الفصحى..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.