خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير مختبرات الدم: لدينا برامج تدعم بنوك الدم بما تحتاجه والاستيراد ممنوع
التربية تدشن حملة "بها نحيا" للتبرع بالدم غدًا
نشر في الرياض يوم 06 - 05 - 2011

أكد مدير عام المختبر الإقليمي بوزارة الصحة الدكتور خالد عبدالرحمن ل"الرياض" أن بنوك الدم لا تعاني من نقص في كميات الدم الموجودة لديها، لأن لدى الوزارة برامج طوال السنة تدعم بنوك الدم بما تحتاجه من كميات ومثال ذلك المهرجانات والاسواق والمناسبات، وآخرها مهرجان الجنادرية، مؤكدا أن لدى الوزارة برامج تدعم بنوك الدم طوال العام ومن ضمنها حملة وزارة التربية التي وعدت الوزارة بعقدها سنويا، مبينا أن نقاط التبرع بالدم التي تضعها الوزارة تلقى تجاوبا كبيرا من المواطنين والمقيمين الذين يتفاعلون مع أي عمل انساني وخاصة التبرع بالدم، وعن الفصيلة النادرة وهل تعاني بنوك الدم من نقصها قال: أن الفصيلة o- تعد هي الفصيلة التي قد نعاني منها ولكن أصدقاء بنك الدم الذين يحملون هذه الفصيلة، جاهزون متى ماطلبنا منهم ذلك، حيث لدينا عناوينهم وهم متجاوبون متى ما أردناهم جعل الله ذلك في موازين أعمالهم الصالحة، كما أننا نعول على حملة وزارة التربية والتعليم للتبرع بالدم، وأن نجد من يحمل هذه الفصيلة بين المتبرعين، وأن يساهم مع أصدقاء بنك الدم في دعمه بدم هذه الفصيلة النادرة، حيث يساهم المتبرع مع غيره من المحسنين في إنقاذ حياة من يحملون هذه الفصيلة متى ما احتاجوا لها، وعن امكانية استيراد الدم إذا حصل نقص في بنوك الدم قال: إن استيراد الدم ممنوع من وقت طويل لما قد ينقله الدم المستورد من أمراض مختلفة، وأضاف أن مجتمعنا بوعيه المستمد من تعاليم ديننا الحنيف لن نحتاج للاستيراد ولله الحمد.
وبين أن من فوائد هذه الحملة أنه سيتم إجراء الفحوصات على المتبرع للاطمئنان عليه بإذن الله من أي أمراض قبل اخذ تبرعه، وقال: إننا نسحب من المتبرع فقط في حدود 400 ملي فقط والجسم يحتوي على مابين خمس إلى ست لترات ، وأهاب بالجميع بالتبرع لأن التبرع فيه خير كبير، ويقلل من الاصابة بأمراض القلب، وأضاف: أن هذه الحملة تعد واجبا وطنيا، ومكسبا كبيرا للاستفادة من أنواع من الفصائل النادرة، ونقطة دم قد تتسبب في إنقاذ عدد من المرضى، مشددا على أن سلامة المتبرع أولا.
جاء ذلك عقب عقد مدير عام الصحة المدرسية رئيس حملة التبرع بالدم د. سليمان بن ناصر الشهري اول من أمس بالوزارة مؤتمر صحافي يسبق تدشين حملة "بها نحيا" التي يدشنها سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، ومعالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة يوم السبت 4/6 في ثانوية اليمامة بالرياض، فيما ستقوم معالي نائب الوزير لتعليم البنات بتدشين الحملة لمنسوبات المدارس بالرياض في الثانوية ( 57 )
وأكد الشهري أن هذه الحملة لها فوائد عظيمة وتوقع إقبالا كبيرا من منسوبي وزارة التربية في كافة المناطق والمحافظات لأن الشعب السعودي النبيل جبل على حب الخير ومبادرة لأي عمل إنساني، ويحثه دينه الحنيف عليه، كما أنه قد يكون فيه إنقاذ لحياة مريض يحتاج للدم انطلاقا من قوله تعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) وأهاب الشهري: بوسائل الإعلام التفاعل مع الحملة لأن نجاحها مرتبط بالتغطية الإعلامية التي تواكبها.
وفيما يتعلق ببدء الحملة في إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات قال الشهري: إنه قد تم بالتنسيق مع مديري إدارات التربية والتعليم ومديري الشؤون الصحية بالمناطق لتنظيم حملات مماثلة في مناطقهم تتوافق في توقيتها مع الخطط الدراسية واحتياجات المستشفيات في تلك المناطق للدم.
وسيرافقها حملة توعوية للطلاب والطالبات لتنمية روح البذل والعطاء بين الطلاب وبث ثقافة التبرع بالدم لديهم مع إعطاء الفرصة لمنسوبي المدارس (بنين وبنات) ممن يرغبون في التبرع بالدم.
شعار الحملة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.