الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    محمد الراشد ل«عكاظ»: «قشموع» وجبة كوميدية من شخصيات مختلفة من أطياف المجتمع    أمن الحج يردع المتجاوزين    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    القدرات البشرية    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    بأمر خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة    تراجع أسعار النفط مستمر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    نيوم ينهي التعاقد مع البرازيلي رومارينهو قادما من الاتحاد    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيت العمر خطوة بخطوة (36)
سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2011

عند الانتهاء من مراجعة فتحات النوافذ والأبواب للطابق الأول على الطبيعة والتأكد من مطابقتها لرغبات المالك، وتوصيل كافة المواسير (الجراب) للأعلى، إذا كان الجدار المحيط بالمبنى عبارة عن جدارين وبينهما عازل حراري، فيقوم المقاول بحساب كمية ألواح العزل الحراري المطلوبة للمشروع ليتم تأمينها وينصح دائماً بتأمينها من قبل المصدر (المصنع)، تطليع البلوك للطابق الأول من مسئوليات المورد، ورفع الأسمنت على المقاول (البناي) أما الرمل فعادة تكون مسئولية رفعه محددة مسبقاً في العقد سواءً على المالك أو المقاول إذا كان العمل (مصنعية) شغل يد، وإذا كان العمل بالمواد فهذه الأعمال من مسئوليات المقاول.
في حال عدم قناعة المالك بالمخطط المعماري للطابق الأول وقبل البدء بأعمال المباني يفضل الاستعانة بعد الله بمصمم داخلي (مهندس ديكور) خلال هذه المرحلة لتلافي ما يمكن ووضع الحلول المناسبة، تجنباً لأعمال التكسير لاحقاً، علماً بأن الأصل أن المصمم الداخلي يباشر أعماله خلال مرحلة إعداد المخططات ومن المؤسف أن معظم الملاك لا يقدرون الحاجة له إلا بعد الانتهاء من مرحلة الهيكل الإنشائي (العظم) وهنا تكون الحلول أمام المصمم محدودة.
يتم مباشرة أعمال المباني، إذا كان البلوك المحيط بالمبنى طوب أحمر أو بلوك سيبوركس فيفضل بناء المدماك الأول (الرصة الأولى) باستخدام بلوك أسمنتي حيث سيتم تغطيتها لاحقاً بالدفان والبلاط وبعد ذلك يتم مواصلة بناء الجدار للأعلى بالبلوك العازل للحرارة طوب أحمر أو بلوك سيبوركس أو بلوك أسمنتي معزول.
يجب حث وإلزام المقاول بمتابعة أعمال المباني أولاً بأول والتأكيد على وضع خلطة أسمنتية كافية وبشكل جيد مع ضرورة تكحيل البلوك وخاصة عند الجوانب، وفي حال اتضح أي فرق أو خطاء في المقاسات فيتم فك وإزالة ما تم تنفيذه مباشرة، حيث أن اكتشاف الأخطاء لاحقاً لا يتم علاجها إلا بالتكسير والإزالة وهذا يتبعه تكاليف مادية يتحملها المتسبب في ذلك.
ينصح بعمل أكتاف خرسانية لفتحات النوافذ وخاصة إذا كان الجدار الخارجي للمبنى عبارة عن جدارين، وعند استخدام الطوب الأحمر أو بلوك السيبوركس، وذلك لضمان تثبيت الألمنيوم لاحقاً على هذه الأكتاف، لذا يجب تنبيه المقاول لهذا الشيء ليتم احتسابه بداية الأمر عند تحديد مقاسات النوافذ.
سؤال القراء
ما الوسائل المتاحة للحد من انتقال الصوت والضوضاء الصادرة من خلال الأسقف، حيث يعاني الكثير من سكان الطابق الأرضي من أصوات الطابق الأعلى منهم؟
تنتقل الأصوات والضوضاء وكذلك صوت الأقدام عند المشي إذا كان السقف الخرساني عادي (بلاطة) والتي تتراوح سماكتها من 10 إلى 15سم والتي يرغبها الملاك بداية الأمر لانخفاض تكاليفها المادية مقارنة بالسقف الهوردي، هذه الأصوات تسبب حرجاً كبيراً لسكان المباني وخاصة الفلل السكنية الخاصة، هنا ينصح قبل البدء بأعمال بلاط الأرضيات باستخدام مواد العزل التي من خصائصها عزل الصوت ومنها ألواح الصوف الصخري، ألواح البولسترين (الفلين) وكذلك البيرلايت، فيتم وضع البيرلايت بديلاً عن دفان البلاط وبالمنسوب المطلوب للبلاط، وهذا يحد من انتقال الصوت إضافة لخفة وزنه مقارنة بالدفان، ويلجأ الكثير من الملاك في مرحلة إعداد المخططات بالطلب من المكتب الهندسي المصمم بأن تكون الأسقف (هوردي) والتي من مزاياها عزل الصوت والحرارة بنسبة كبيرة إذا ما تم مقارنته مع السقف العادي (البلاطة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.