وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيت العمر خطوة بخطوة (44)
سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2011

عندما ينهي المقاول صب الخرسانة لأعمدة ملاحق السطح وجدران المصعد وأعمدة سترة السطح، يتم رش هذه الخرسانة بالماء لمدة سبعة أيام وبمعدل مرتين يومياً، وبعد مضي يومين من صب الخرسانة يتم فك الخشب الخاص بالأعمدة أو بحسب ما يوجه به المهندس المشرف أو ما تنص عليه مواصفات المشروع، من الجيد أن يتم تغطية الأعمدة بالخيش خلال فصل الصيف وذلك للمحافظة على المياه لمدة أطول على الخرسانة، حيث إن الحرارة تسبب في تبخر المياه سريعاً.
في الوقت نفسه يتم توريد البلوك الخاص بملاحق السطح، وتأكيد أهمية استخدام العوازل الحرارية في جدران ملاحق السطح أيضاً، يستخدم البلوك المعزول في الجدران الخارجية المحيطة بملاحق السطح من أربعة اتجاهات، ويكون العزل الحراري ومقاس البلوك امتداداً لما هو مستخدم بالمبنى بالطابق الأرضي والأول، سواءً كان البلوك المستخدم بلوك أسمنتي معزول، طوب أحمر معزول، أو بلوك السيبوركس وهنا يكون عرض الأعمدة 20سم، أما إذا كان عرض الأعمدة 30 سم فيتم بناء جدارين بلوك مقاس 10سم من الخارج ومقاس 15 سم من الداخل وبينهما عازل حراري بسماكة 4 سم، ولا شك بأن الأخير يعد من أفضل أنظمة العزل الحراري للجدران المحيطة بالمبنى.
أما الجدران الداخلية بين الغرف فيتم استخدام البلوك الأسمنتي، في حال بناء جدارين وبينهما عازل حراري فينصح باستخدام الشبك الخاص بالبلوك الذي يعمل على الربط بين الجدار الداخلي والخارجي حيث يتم وضعه بعد بناء كل ثلاثة مداميك (رصات) مع استخدام زوايا الحديد المجلفن عند التقاء الجدار بعامود خرساني، زوايا الحديد المجلفن يتم وضعها بعد بناء كل اثنين مدماك (رصات) وثبت هذه الزوايا بالأعمدة الخرسانية بواسطة مسدس الطلقات.
يحضر السباك ويقوم بتوصيل مواسير الهوايات الخاصة بدورات المياه للأعلى، أيضاً شركة التكييف تقوم بالوقت نفسه بتوصيل مواسير التكييف (الجراب) للأعلى وذلك قبل البدء بأعمال المباني لتلافي أعمال التكسير مستقبلاً.
يباشر البناي أعمال بناء جدران ملاحق السطح بموجب المخطط المعتمد للمشروع، ويتم تحديد مواقع النوافذ ومقاساتها والأبواب كذلك، أنظمة البلديات تنص على عدم فتح نوافذ في ملاحق السطح من جميع الجهات المطلة على الجيران، ويمكن توظيف المناور لتصبح النوافذ مطلة عليها، وهذا يسهم كثيراً في تهوية الغرف واستخدام الإضاءة الطبيعية خلال فترة النهار.
يتم بناء جدران سترة السطح باستخدام بلوك أسمنتي غير معزول، ويكون ارتفاع السترة حسب المعتمد في مخطط المشروع وبموجب التصميم المعماري للمشروع، يتم رش جميع المباني بالماء لمدة لا تقل عن أربعة إلى خمسة أيام بمعدل مرتين يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.