سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شروط التلفزيون.. تنظيم للإنتاج وحفظ للمال العام
رؤية
نشر في الرياض يوم 29 - 01 - 2011

يملك الأستاذ عبدالرحمن الهزاع المشرف العام على التلفزيون خبرة إعلامية كبيرة مصدرها عمله الطويل في وزارة الإعلام وفي التلفزيون.
هذه الخبرة جيّرها لصالح الأجهزة التي عمل فيها فبعد أن نظّم ووضع العديد من القوانين التي نظمت حماية الحقوق الفكرية وساهمت في الحد من القرصنة الفكرية وكذلك القوانين الأخيرة المنظمة للمواقع والصحف الإلكترونية والتي سيكون معها الحلول الأخيرة للتجاوزات الكبيرة التي أحدثتها تلك المواقع.
بعد كل تلك الإنجازات نراه الآن وهو يلتفت إلى عملية تنظيم الإنتاج الدرامي الخاص بالتلفزيون السعودي, حيث وضع شروطاً لعمل الشركات الإنتاجية المحلية من شأنها أن تعيد صياغة الكثير من النظم المعمول بها سابقاً والتي كانت قد ساهمت في تدهور الأعمال الدرامية المحلية من خلال إعطاء التعاميد لشركات إنتاجية لا تحمل من الإمكانيات سوى إشادة أحد أصدقاء المخرج أو الممثل صاحب الشركة.
العام الماضي وإن كانت الإشادة بخطوة التلفزيون بالتعميد مبكراً لموسم رمضان إلا أن المُحصلة لم تكن سوى مزيد من العك والإسفاف لأغلب الأعمال المعروضة والتي لم تكن بمستوى المبالغ التي صرفت عليها, حيث تجاوز مبلغ التعميد لبعض الأعمال حاجز الثمانية ملايين ريال, رغم أنها -ومما رأيناه على الشاشة- لا تستحق أن يدفع فيها ولا ربع مبلغ التعميد, فلا فكرة ولا جهد, بل إن الطاقم الذي عمل في تلك الأعمال معظمهم لم يصنف فنياً إذا استثنينا مسلسل "الصراع" لوجود مجموعة من النجوم الخليجيين البارزين أمثال عبدالرحمن العقل وإبراهيم الحربي.
أما الممثلون في الأعمال المحلية الأخرى فهم أصدقاء المنتج في الاستراحة أو أقاربه وبالتأكيد المنتج لا يلام لأنه حصل على التعميد بلا شروط فنية وليس عليه سوى تقديم مسلسل مدته كذا ولا يهم بأي جودة سيخرج.
إن الشروط الأخيرة التي سنّها التلفزيون على المنتجين من ضرورة تحديد الأمور الفنية والعاملين في المسلسل مسبقاً ليتم من خلاله تقييم القيمة المادية الفعلية للمسلسل, وهذا أمر متبع في جميع القنوات التلفزيونية تقريباً وهو إجراء احترافي يحافظ على جودة الإنتاج كما يحفظ المال العام من الهدر ومن صرفه في أعمال سيئة.
إن المبالغ التي دفعها التلفزيون السعودي العام الماضي لمسلسلٍ واحد كفيلة بإنتاج أهم الأعمال العربية الضخمة وبأبطال متميزين ومخرج متمكن وذي اسم كبير خصوصاً إذا ما حسب فرق العملة.
الأهم أن لا يتراجع التلفزيون عن تلك القرارات أمام التكتل الأخير لجمعية المنتجيين السعوديين والذين فجأة أصبح أعضاؤها "حبايب" و"صفت نفوسهم تجاه بعضهم" وأنا أفسر هذه التغيرات بأنها محاولة من بعضهم للالتفاف على القرارات المنظمة للعملية الإنتاجية.
شكراً أبا ياسر فقد أعطيت الكثير من النظامية والاحترافية على الكثير من الممارسات الإنتاجية التي كانت مجرد اجتهاد..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.