مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدرج في رسوم العمالة.. «مقترح الوزير تعثّر»!
يبدأ من 500 ريال ويصل إلى 20 ألفاً للتأشيرة
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2011

تباينت آراء المختصين من جهة ومكاتب الاستقدام والمواطنين من جهة أخرى، حول مدى نجاح مقترح وزير العمل "م. عادل فقيه"، الذي تضمن التدرج في كلفة رسوم تأشيرات العمالة المنزلية من 500 ريال وحتى 20 ألف ريال.
وكان الوزير "م. فقيه" اقترح تخفيض رسوم تأشيرات الاستقدام ورخص الإقامة للعمالة المنزلية بالتدرج حسب عدد التأشيرات، وذلك خلال حضوره الاجتماع المشترك مع رئيس مجلس الشورى ونائبه وأعضاء لجنة الموارد البشرية، واللجنة الخاصة المشكلة لدراسة مقترحٍ مقدم من عدد من أعضاء المجلس لتخفيض رسوم تأشيرات الاستقدام ورخص الإقامة للعمالة المنزلية، حيث أكدت المصادر أن المقترح يسهم في فتح القيد عن الاستقدام للقادرين، كما يسهم في الحد من المتاجرة بالتأشيرات، وأشارت إلى أن مقترح وزير العمل بالخفض "المتدرج" يعني أنه كلما زاد عدد التأشيرات ترتفع الرسوم وفقا لعددها، بحيث تبدأ ب 500 ريال لتصل إلى 20 ألف ريال.
معارضون: معاناة «البطالة» و«حوالات المليارات» أكبر
قرار ناجح
ووصف بعض المستفيدين وأصحاب المكاتب القرار بالناجح في معالجة الثغرات في القوانين الحالية، حيث يستقدم بعض الأفراد العمال الأجانب كالخدم في المنازل، ثم إعادة توظيفهم وتحويلهم للعمل في مجالات أخرى -ينطبق أكثر على العاملين من الذكور-، إضافةً إلى مساهمته في مساعدة الأُسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط الذين هم بحاجة ماسة إلى عامل منزلي واحد (سائق أو خادمة) في تخفيض الرسوم المفروضة عليهم.
ربحي بالدرجة الأولى
ويرى آخرون أن المقترح ربحي بالدرجة الأولى، يدفع بالمزيد من السيولة إلى خزينة الوزارة، ولن يكون له أدنى تأثير على عدد العمالة، لاسيما وأن الوزارة تخلت مؤخراً عن اهتماماتها بقضايا المواطنين، من خلال تنحيتها ملف البطالة، وعدم تفعيلها لاستراتيجية توظيف الشباب، والتي باتت حبراً على ورق، بعد أن احتلت خلال العامين الماضيين صدارة الأخبار الإعلامية، واندفع معها من يعانون البطالة من الجنسين مؤيدين مرجعيتها في توفير الفرص الوظيفية وفق مراحل زمنية مقننة.
مؤيدون: يحد من تجارة «السوق السوداء».. والهروب
جوانب سلبية
وطالب المحاميان والقانونيان "أحمد الراشد" و"سعود الحجيلي" وزارة العمل إلغاء رسوم التأشيرات بالكلية، وإيقاف مسلسل استنزاف المواطنين مالياً، والبحث في الجوانب السلبية للمقترح الذي سيلحق الضرر بالمواطن، الذي بات يعاني من مطرقة استحداث الأنظمة وسندان الجزاءات والغرامات المضاعفة المترتبة عليها، دون بحث حلول ناجعة للحد من مشاكل هروب العمالة أو تأثيراتها السلبية على المجتمع، بالإضافة إلى سن قوانين رادعة تلزمها التقيد بما يوكل لها من عمل دون إلحاق الضرر بمكفوليها، مشددين على أن الوزارة يجب أن تفتح ملف البطالة على مصراعيه، وتبدأ تنفيذ استرتيجية توظيف الشباب، ودعم رجال الأعمال بقدر توظيفهم للمواطنين من الجنسين في منشآتهم.
وقال "الراشد" إن مقترح القرار سيعود بالنفع على مكاتب الاستقدام فقط في حال تنفيذه، كونه يعد محفزاً للمواطنين باستقدام العمالة حتى ولو لم يكونوا بحاجة لها، وسيدخل للبلد خلال وقت وجيز آلاف العمالة، التي ستحول المليارات إلى بلدانها دون أن يكون لها إنتاجية حقيقية توازي هذه الأموال الطائلة التي تقوم عليها اقتصاديات دول.
ترحيب بالغ
من جانبها أبدت مكاتب الاستقدام وعدد من المواطنين ترحيبهم البالغ بالقرار الذي سيخفض الكلفة على المواطن، ويحد من ارتفاع الرسوم التي تمنع المواطنين من استقدام العمالة، رغم حاجتهم الشديدة لها في كثير من الأحيان، وقال "سامي الجهني" -مسؤول في مكتب استقدام-: بعض الأسر لديها مرضى ومسنون بحاجة ماسة لعاملة منزلية، ولا يمنعها من الاستقدام سوى ارتفاع الكلفة، مشيداً بالمقترح الذي وصفه بالإنساني في الدرجة الأولى.
ووافقه الرأي "طلال الحربي" و"وليد العويضي" معتبرين المقترح بالناجح، متسائلين عن مدى جدية الوزارة في تطبيقه، والفترة الزمنية التي تسبق التنفيذ.
مكونات الاقتراح
ويتكون مقترح وزارة العمل من أولاً: العاملون في المنازل من الذكور، حيث تخفض كلفة رسوم التأشيرة للعامل المنزلي من 2000 ريال إلى 1000 ريال، وبعد أول عامل منزلي في الأسرة الواحدة، تحدد رسوم التأشيرات على النحو التالي: من عدد 2 إلى 3 مستخدمين في المنزل الواحد، تحدد قيمة رسوم التأشيرة الواحدة ب 2000 ريال، ومن عدد 4 إلى 5 مستخدمين في المنزل الواحد، تحدد قيمة رسوم التأشيرة الواحدة ب 5000 ريال، ومن عدد 6 إلى 14 مستخدما في المنزل الواحد، تحدد قيمة رسوم التأشيرة الواحدة ب 10000 ريال، أما ما يفوق ال 15 مستخدما أو أكثر في المنزل الواحد، تحدد قيمة رسوم التأشيرة الواحدة ب 20000 ريال.
مدة التأشيرة عامان
وفيما يتعلق بالعاملات الإناث في المنازل: فإن رسوم التأشيرة لكل الفئات يبدأ من عاملة أنثى في المنزل 500 ريال، وأكثر من عاملة أنثى في المنزل 2000 ريال، وتكون مدة تأشيرة العمالة المنزلية (ذكر أو أنثى) عامين، ويتم تجديد هذه التأشيرات على أساس جدول الرسوم في المقترح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.