إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صبغات الشعر.. مظهر جميل.. أضرار متعددة!
استخدامها لفترات طويلة يراكم المواد السامة في الجسم ويزيد معدل تركيزها الكيميائي (2-2)
نشر في الرياض يوم 02 - 01 - 2011


أنواع صبغات الشعر
يوجد أنواع عديدة من صبغات الشعر ويميز بعضها عن بعض مدة بقائها على الشعر كذلك أنواع المواد الكيميائية المكونة لمحتوياتها ولون الصبغة، ومنها:
* أصباغ الشعر المؤقتة: وهي توضع على الشعر على شكل شطف بالماء أو على شكل هلامي (جلي) أو على شكل بخاخ ذي رغوة، هذه الأصباغ تكون على سطح الشعر ومن السهولة ازالتها وذلك بغسلها بالماء والشامبو وهي تحوي مواد كيميائية آمنة الاستخدام وليس لها تأثير مسبب للحساسية وليس لها تاثير على الجلد.
* أصباغ الشعر التدريجية أو التصاعدية: وهذا النوع من الصبغة يكون على شكل غسول ويوضع على سطح الشعر وجذوره يومياً حيث يحصل تفاعلات مع المادة الملونة للشعر وبالاستمرار مع وضع هذه الصبغة على الشعر حتى تعطي اللون المرغوب أو اللون المطلوب أي أنه يستمر وضع الصغبة عدة أيام أو عدة مرات حتى يحصل لون شعر يعطي المظهر الجميل المحبب للشعر وهذه الصبغة لا تختفي من الشعر بسهولة عند غسلها بل تبقى حتى يظهر شعر جديد عند الجذور وذلك نتيجة لتفاعلات الكيميائية السابقة.
* صبغة الشعر شبه الدائمة: هذه الصبغة تتخلل داخل الشعر ولا يحصل للصبغة تغير أو أن تنغسل بسهولة مثل الصبغة المؤقتة السابقة هذه الصبغة تزول بعد غسل الشعر من 5-10 مرات بالشامبو والماء، وصبغة الشعر شبه الدائمة تكون على شكل سائل أو جلي أو بخاخ ذي رغوة بعد وضع الصبغة شبة دائمة على الشعر من 20-40 دقيقة ثم تغسل الصبغة بالشامبو والماء.
صبغة الحناء السوداء أو الكتم توضع على الشعر أو الأيدي
* صبغة الشعر الدائمة: وهذه الصبغة تحتاج إلى عملية تحضير قبل استعمالها وهي صبغة ثابتة ودائمة لكون الشعر يتلون باللون المرغوب حتى يطلع شعر جديد عند الجذور وهذه الصبغة تحتوي على هيدروجين بيروكسيد وعلى صبغة كيميائية وهي تغطي الشعر المبيض بفاعلية قوية وسرعة تجعل الكثير من مستخدمي الصبغات يفضلونها وهي تستعمل كذلك لتسويد الشعر أو تشقيرة وهي صبغة ذات الوان متعددة بعكس الصبغات السابقة.
* صبغة الحناء: وهي تعطي اللون البني المحمر أو البني المصفر.. وهي صبغة نباتية وقد يضاف لها الليمون فإن لون صبغة الحناء يتغير إلى اللون الأسود ويعطي صبغة سريعة التغيير إلى الأسود وقد يضاف زيت الحناء أو ورق الشاهي ليعطي صبغة الحناء اللون الأسود بدلاً من الأحمر المصفر وصبغة الحناء تستمر فترة طويلة حتى يطلع شعر جديد.
* صبغة الحناء السوداء أو الكتم: وهي عبارة عن ورق الحنا النباتية المجففة والمطحونة مضاف إليها أصباغ نباتية أخرى مثل انديقو Indigo أو Isatin وهذه الصبغة تزول بعد غسلها عدة مرات بالماء والشامبو. وصبغة الحنا تعجن بالماء المغلي وتترك لمدة 30 دقيقة بعد ذلك توضع على الشعر أو الأيدي أو الارجل لفترة من ساعة واحدة إلى ساعتين ثم تغسل العجينة بالماء فقط وينظف الشعر من آثار الحناء.
دراسات وأبحاث أجريت حولها
* صبغة الحجر الأسود: وهي عبارة عن أحجار صغيرة أو متوسطة الحجم ومن السهولة تحولها إلى بودرة وهي ليست أحجارا كما يطلق عليها العامة من الناس بل هي بودرة أو أحجار كيميائية تعطي اللون الأسود الشديد السواد عند إضافة الماء إليها وهي سهلة الذوبان في الماء وتعطي اللون الأسود وهي صبغة للشعر أو الجلد خلال (5) دقائق مما يسهل استخدامها وهذه المادة الكيميائية عبارة عن بارافينلين داي امين Paraphenylene diamine وهذه المادة الكيميائية تستعمل منذ القدم في تلوين الملابس وورق الجدران عند الرسامين وتسعمل في آلات الطباعة الكبيرة كحبر للألة وهذه المادة الكيميائية عند طحنها وأظافة الماء لهذه البودرة المطحونة ووضعها على الجلد أو الشعر معطية اللون الأسود الشديد السواد للجلد أو الشعر عند وضع هذه الصبغة معطية لونا جذابا وقد تستخدم لزركشة الجلد أو عند وشم الجلد للرجال أو النساء أو الأطفال هذا اللون لا يزول عند الغسل الا بعد فترة طويلة وتتميز هذه الصبغة أنها رخيصة السعر وسهل الحصول عليها.
التأثيرات الضارة للأصباغ
تكمن خطورة هذه الأصباغ على الانسان المستخدم لها انها تستخدم باستمرار ولفترات طويلة يحصل تراكم للمواد السامة في الجسم ويزيد معدل التركيز للمواد الكيميائية داخل جسم الإنسان المستخدم لهذه الأصباغ وخاصة أن هذه الأصباغ تحوي العديد من المركبات والتي لها تأثير سيئ وخاصة على الأطفال أو المرأة الحامل أو المرضع فيوجد أكثر من مئة مادة أو صنف من الأصباغ أو المواد التي تضاف إلى الأصباغ مثل صبغة البرافيلين دايمين أو ميتافلين دايمين أو أورثوفينلين دايمين، ومادة الريزوسينول، أو الأمونيا أو النشادر وله رائحة نفاذة تكتم النفس وخاصة من عندة مشاكل في الجهاز التنفسي أو من عنده ربو. أو يضاف لهذه الصبغات مادة الأنالين وهي مادة مسرطنة عند استخدامها بكثرة أو عند استخدام الصبغات التي تحوي الأنالين أو صبغات تحوي امينوفينول.
بعضها قد يسبب ضرراً للجنين
وهذه صبغة لها خطورتها على الجلد، وعموماً فإن صبغة البارافينلين داي امين التي يسميها بعض المستخدمين أو البائعين بالحجر الأسود وهي ليست حجرا أي أنها ليست طبيعية مستخرجة من التربة أو الأجحار أو المناجم بل هي مادة كيميائية معروفة من مئات السنين وتستخدم منذ القدم تجارياً مثل صبغ الجلود والأنسجة والملابس والأوراق والأسطح اللامعة وكذلك في صناعة الحبر وهذ المواد الكيميائية اما تستخدم لوحدها أو تستخدم في مجموعات، هذه المجموعات الكيميائية في صبغات الشعر قد يكون لها تأثير متسارع في الضرر على الشعر وقد يفقد المستخدم لها شعره أو قد تحدث تقرحات جلدية وحساسية واحمرار وقد يضاف إلى صبغات الشعر المعادن السامة مثل الرصاص لتثبيت الصبغة وتطويل مفعولها ومادة الرصاص سامة وقد تحدث الاعاقة للجنين عند المرأة الحامل أو للرضيع عند المرأة المرضع وقد تكون ملوثة بالمعدن السام وهو الزرنيخ والذي يسبب سرطان الجلد وعند بلع الأطفال هذه الأصباغ الملوثة بالمواد الكيميائية فقد تحدث لهم الإعاقة أو الفشل الكلوي أو الوفاة إذا لم يسعفوا في الحال. وعند استخدام الاصباغ التي تحوي الرصاص لفترات طويلة فإنها تؤدي إلى هشاشة في العظام لان الرصاص (Pb) يحل محل الكالسيوم في العظام فيحصل الهشاشة وارتفاع في ضغط الدم وأمراض أخرى عديدة نتيجة للتسمم بالرصاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.