عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل عاد محور التشدد من جديد؟
نشر في الرياض يوم 02 - 11 - 2010

كنا نعتقد أن سياسة الأحلاف والمحاور في طريقها للتلاشي لا سيما بعد الانفراج السياسي في العامين الماضيين ، لكن ما لبث أن تأزم الملف اللبناني والعراقي والفلسطيني وكأن بينهم قواسمَ مشتركة، وبدا أن ثمة محورا رئيسيا في المنطقة على ما يبدو قد استعاد نشاطه وتدخلاته لعرقلة العملية السياسية في هذا البلد أو ذاك ، ما جعل التنبؤ بالمسار الدقيق للأحداث مستحيلا، فالمنطقة مليئة بالملفات الساخنة والملعب بات مكشوفا.
وما يرسخ هذا الشعور هو استقراء الأسباب، بمعنى انه حين العودة لجذور الإشكالية نجد أن اختلال توازن القوى في المنطقة بعد الغزو الأميركي للعراق، والاختلاف الواضح في مصالح الدول الإقليمية على ملفات المنطقة الشائكة، وعدم القدرة على التوصل لصيغة مشتركة بينها، من العوامل الرئيسية في بقاء المنطقة عرضة للتوتر والمخاطر والتهديد.
والمؤمل من سورية أن تراجع سياستها الخارجية، وتتخلص من عقدة السعي لدور إقليمي، وتتوفر لها الإرادة السياسية بالقيام بدورها الفاعل في المنطقة مع السعودية ومصر
على أن الملفت أن ملفات المنطقة كانت تسير بهدوء حتى ظهر ما يُعكر مسارها، فالأزمة اللبنانية تعيش الآن مرحلة حرجة، بعدما شعر حزب الله باحتمالية اتهامه من قبل المحكمة الدولية باغتيال رفيق الحريري، وأدخل البلاد في منعطف خطير ليس بالسهولة الانفكاك منه، فالمحكمة الدولية وتمويلها فضلا عن قضية شهود الزور،ناهيك عن علاقة 14 آذار مع سورية، من عوامل التأزيم.
كما أن موقفه من رفض التعاطي مع المحكمة ميدانياً كما اتضح في مداهمته للعيادة النسائية في الضاحية الجنوبية قبل أيام مؤشرات على مواجهته للمحكمة بل وصل الأمر بالأمين العام للحزب إلى تحريضه اللبنانيين بمقاطعة الفريق الدولي المكلف بالتحقيق. فلو لم يكن للحزب دعم وتوجيه خارجي لما استطاع القيام بما قام به من ممارسات وتصرفات وتحركات بتلك الثقة والغطرسة.
واتضح مما لا يدع مجالا للشك أن الإشكالية المزمنة للقرار السياسي اللبناني لابد وان يغلب عليها التأثير الخارجي، ، فعندما يتم تسخين الشارع من خلال صراع مذهبي بتأثير قوى خارجية، فإنه بالتأكيد سيمضي باتجاه تفجير الساحة.
أما في العراق فقد تنفس الجميع الصعداء بإجراء الانتخابات وجاءت كبارقة أمل نحو تشكيل حكومة شراكة وطنية قائمة على أسس المواطنة ، إلا أن التدخل الخارجي أيضا ساهم وبامتياز في عدم توصل الزعامات السياسية إلى حلول تنقذ الانهيار الأمني والسياسي في العراق ، فإخفاق الكتل البرلمانية جاء نتيجة للإيعاز الخارجي، ما يعني أن الفراغ السياسي بات يلقي بظلاله سلبا على مقدرات البلد.
كما أن المصالحة الفلسطينية لم تلبث أن تجددت بعودة دماء الحيوية لشرايينها، واقترب الطرفان من اتفاق، وتوافق على العديد من القضايا الرئيسية وكانا بصدد التوقيع على الورقة المصرية، ثم سرعان ما انقلبت الحال ، فاختلفا وعادت الاسطوانة المشروخة وأسلوب التخوين ، والتراشق الإعلامي، ووفق مراقبين فإن التدخل الخارجي هو من أفشل مشروع المصالحة بين حماس وفتح.
على أن ما ذكرناه آنفا سيوصلنا إلى نتيجة مؤداها أن المحور المتشدد يبدو أن مفاعيله عادت من جديد ، بدليل تدخلاته الأخيرة جاعلا من لبنان الورقة الثانية بعد العراق من اجل تصفية حسابات وبعثرة الأوراق وشراء للوقت من أجل تعطيل المحكمة الدولية وإنجاز البرنامج النووي، ما يعني تقاطع مصالح ما بين طهران ودمشق.
على أن من يتأمل طريقة التعاطي السوري مع لبنان في الفترة الماضية ، يشعر حقيقة بالاستغراب بدءاً بتصريحات حلفائها المتعددة ومرورا بالمذكرات القضائية وآخرها ما قاله رئيس الوزراء السوري عن قوى 14 آذار واصفا إياها بالهياكل الكرتونية، ويبدو أن دمشق لم تتخل عن تشدّدها أو تُغيّر من سلوكها القديم رغم أن خطابها الرسمي يؤكد على التعامل مع لبنان كدولة مستقلة، إلا أن أجواءً كهذه من الطبيعي أن تصب في اتجاه التصعيد والتأزيم في علاقة البلدين.
أما إيران فدورها مثلا في العراق، والذي دخلته من الزاوية الطائفية وليست كدولة تعارض الاحتلال خاصة بعد ما كشفت تلك الوثائق السرية مدى تغلغلها في المشهد السياسي، يؤكد فعلا مخاوف دول الجوار على أكثر من صعيد، فالخليجيون يأملون في عراق مستقر وآمن وموحد ، وأن ما يجري داخله لا يكون على حسابهم، ولا يشكل تهديدا لأدوارهم الإقليمية. ويتزامن هذا بتجاهل أميركي لدور دول الجوار عدا إيران.
ولم يعد سراً، أن تحالف سورية مع إيران أضعف شوكة التضامن العربي، وأوجد فراغا ما فتئت إيران تراهن على ملئه، وهو ما دفع السعودية إلى أن تتدارك الوضع بطرح مشروع المصالحة العربية وبتوفيرها الدعم لكافة القضايا العربية، وعدم السماح لأطراف إقليمية لخطف القضايا العربية من اجل أجندتها الخاصة، منطلقة من شعورها الصادق بواجبها تجاه الأشقاء وإحساسها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها .
والمؤمل من سورية أن تراجع سياستها الخارجية، وتتخلص من عقدة السعي لدور إقليمي، وتتوفر لها الإرادة السياسية بالقيام بدورها الفاعل في المنطقة مع السعودية ومصر، لأنها للأسف والى هذه اللحظة لم تترجم إشاراتها الإيجابية برغبة جادة وصادقة في العودة للحضن العربي، فهل نشهد صحوة سورية، وبالتالي إحياء محور الرياض والقاهرة ودمشق، ليقف سدا منيعا أمام المشروعين الأميركي والإيراني على حد سواء؟
صفوة القول إن الارتهان إلى لغة العقل والحكمة في حل هذه الملفات، يقتضي تعاونا استراتيجيا. فالخليجيون لا ينتظرون تطمينات إيرانية بقدر ما يرغبون في إنهاء أزمة عدم الثقة، وبإمكان دمشق أن تقوم بدور ما في التقريب ما بين طهران والعرب وذلك عبر فتح حوار بناء وشفاف من اجل بلورة رؤية مشتركة في إنهاء كل الملفات العالقة.
ولعل الاستناد إلى قاعدة المصالح المتبادلة بإمكانها أن تحقق أرضية لحل الخلافات، إذ من حق كل دولة أن تبحث عن مصالحها بشرط أن تكون في إطار وضعها الصحيح، وهذا يهيئ المناخ لنشوء علاقات حسن جوار تساهم في إلغاء المحاور والأحلاف والانقسامات، ومع أن النوايا الحسنة ضرورية، لكنها لن تُشعل شمعة في الظلام طالما أنها لم تترجم إلى أفعال على أرض الواقع. والزمن هو الكفيل فقط بالإجابة على أي حال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.