ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير تبوك: الخدمات في المنطقة حققت نسب إنجاز من 80% الى 100%
أكد توفر فرص الاستثمار لملاءمة الظروف وتوفر البنية الأساسية
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2010

وضع صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان امير منطقة تبوك رئيس مجلس ادارة جمعية برنامج الامير فهد بن سلطان الاجتماعي امس الاربعاء الحجر الاساس لمشروع مجمع الامير سلطان بن عبدالعزيز الثقافي في محافظة تيماء احد المجمعات الثقافية السبعة التي سيتم انشاؤها في محافظة ومدن منطقة تبوك ضمن المشاريع الخيرية التي تبنتها الجمعية بمناسبة عودة وشفاء صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله والتي تشمل انشاء ثلاثمئة وحدة سكنية وجامعين في البدع وبئر ابن هرماس.
وقام سموه بوضع الحجر الاساس للمجمع واستمع سموه الى شرح من امين عام الجمعية الدكتور عبدالخالق السحلي عن مكونات المجمع الثقافي والذي يتكون من عدة قاعات رئيسية بالاضافة الى وجود الخدمات المساندة للمشروع مع وجود ملاعب ومسطحات خضراء بالاضافة الى تجهيزه بكافة التجهيزات عن الانتهاء من تنفيذه متمنيا سموه ان يكون لهذا المشروع الاثر الطيب على ابناء المحافظة.
بعد ذلك اقيم حفل خطابي بدأ بآيات من القران الكريم ثم القيت كلمة اهالي محافظة تيماء القاها نيابة عنهم كاتب عدل تيماء الشيخ خالد بن يحيى العنزي.
ثم قام أمير تبوك بإزاحة الستار عن المشاريع البلدية التي تم الانتهاء منها وافتتاحها والتي شملت درء اخطار السيول عن مدينة تيماء ومشروع تسوير الحدائق بتيماء وتهيئتها للاستثمار ودرء اخطار السيول في مركز الجهراء.
ثم وضع سموه الحجر الاساس لمشروع مبنى البلدية ومدخل تيماء ومشروع سفلتة وانارة داخل مدينة تيماء.
ثم استمع الى شرح من امين منطقة تبوك المهندس خالد الهيج عن المشاريع الجاري تنفيذها في محافظة تيماء ومنها مشاريع السفلتة والانارة وايضا المشاريع الجديدة التي تم ترسيتها وسيبدأ العمل فيها قريباً.
بعد ذلك قام امير منطقة تبوك بقص الشريط إيذانا بافتتاح عدد من المدارس في محافظة تيماء واستمع الى شرح من مدير عام التربية والتعليم الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان عن المشاريع الجاري تنفيذها في محافظة تيماء والتي تخص البنين والبنات والمشاريع التي تم ترسيتها هذا العام ومنها مجمعات مدرسية ومدارس كبيرة وصغيرة وصالات رياضية للبنين والبنات مشيرا الدكتور اللحيدان الى ان اجمالي هذه المشاريع وصل قيمتها الى 69 مليون ريال.
بعد ذلك قام سمو امير منطقة تبوك بوضع الحجر الاساس لمشاريع طرق جديدة في محافظة تيماء شملت طريق الجهراء / عردة المعظم وطريق عردة/ بداء وطريق حزابا /عرنان /ساحوت وطريق مغيرا /الطبيق وافتتاح عدد من الطرق الفرعية المودية الى محجة ومزارع بوهان ومديسيس.
ثم استمع الأمير فهد الى شرح من مدير عام الطرق والنقل المهندس خالد بن محمد الوكيل عن مشاريع الطرق التي تم الانتهاء منها في محافظة تيماء والجاري تنفيذها والبالغ عددها 19 مشروعا خلال الست سنوات الماضية بقيمة تجاوزت 900 مليون ريال، بالاضافة الي طريق تيماء العلا ساحوت الذي يعتبر من الطرق الرئيسية التي تتجاوز قيمة تنفيذه 100 مليون ريال.
بعد ذلك استمع الى شرح من مدير عام المياه بالمنطقة المهندس صالح بن خلف الشراري عن مشاريع المياه في محافظة تيماء والتي شملت تغطية المدينة كاملا 100% والتي تصل الى منازل المواطنين بالاضافة الى مشروع حقل الابار الجديد الذي يضم ست ابار للمياه بداء العمل في تنفيذه وايضا عمل 1900 توصيله مجانية لمياه الشرب على عدة مراحل بالاضافة الى مشروع شبكات الصرف الصحي الذي ينفذ على اربع مراحل بقيمة اجمالية وصلت الى 83 مليون ريال والذي سيتم اكتمال جميع مراحلة خلال العام القادم بالاضافة الى مشروع سقيا المحافظة والمراكز والقرى.
بعد ذلك قام سمو امير المنطقة بإزاحة الستار لمشروع افتتاح مركز الرعاية الصحية الاولية بالجديد والذي يعد ضمن المراكز الجديدة التي انشأتها وزارة الصحة.
ثم اسمتع الى شرح من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور علي بن مقبول الغامدي عن المشاريع الجاري تنفيذها في محافظة تيماء والبالغ تكلفتها 79 مليون ريال تضم مشروع مستشفى تيماء الجديد وعددا من المراكز الجديدة.
بعد ذلك قام الامير فهد بإزاحة الستار عن مشروع المرحلة الاولى لافتتاح المعهد الصناعي بتيماء والذي تبلغ تكلفة هذه المرحلة 22 مليون ريال ثم اسمتع سموه الى شرح من رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بتبوك المهندس منصور إبراهيم الرسيني عن المرحلة الثانية للمعهد بتكلفة اجمالية تصل الى 45 في المرحلتين الاولى والثانية وبين ان المشروع يضم قاعات مجهزة لتدريب منسوبي المعهد والتي تصل السعة الاستيعابية فيها الى 200 متدرب مشيرا الى ان المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني تشرف على عدد من المشاريع في المنطقة والتي تضم كليات تقنية ومعاهد مهنية وصناعية ومعاهد للتعليم العالي المهني للبنات في مدن ومحافظات المنطقة بتكلفة تجاوزت 600 مليون.
بعد ذلك اطلع امير المنطقة على مشاريع كهرباء قرى ومراكز محافظة تيماء والتي تم الانتهاء منها وجاري تنفيذ كهربة ثلاثة مراكز متبقية بالمحافظة، واسمتع الى شرح من مدير كهرباء منطقة تبوك المهندس محمد امين عن المشاريع التي تم الانتهاء منها بالمحافظة خلال الفترة الماضية بتكلفة تجاوز 67 مليون ريال مشيرا الى ان عدد المشتركين في المحافظة وصل الى 7888 مشتركاً.
بعد تفقد سمو امير المنطقة سير العمل في مشروع مستشفى تيماء الجديد حيث استمع سموه الى شرح من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك عن المراحل التي قطعها هذا المشروع والتي وصلت نسبة الانجاز فيه الى 70% بتكلفة 65 والذي سيتم الانتهاء من تنفيذه في شهر رمضان المقبل.
وحث سمو امير المنطقة المؤسسة القائمة على تنفيذ هذا المشروع بالعمل على الانتهاء منه بالوقت المحدد دون التأخر.
وفي نهاية جولة سموه بمحافظة تيماء أدلى سموه إلى وسائل الإعلام بالحديث التالي حيث اجاب سموه عن موعد انجاز مشروع المستشفى قال سموه : ان المستشفى مر بظروف صعبة ووعد الإخوان بعد اجتماعهم مع وزير الصحة مؤخرا حيث كان حريصا على متابعة هذا الأمر وان شاء الله سيكون جاهزا في رمضان القادم ويستقبل المرضى ويقدم الخدمات لأهالي هذه المحافظة ويوجد حاليا مستشفى عام يقدم خدماته حاليا بسعة (50) سرير ولكن المستشفى الجديد بسعة (100 ) سرير وعلى احدث المواصفات الفنية وتمنى سموه ان لا يكون هناك أي تأخير في هذا المشروع،
وفي سؤال عن مدى رضاه عن سير المشروعات خلال زيارته لتيماء قال سموه: شهادتي قد تكون مجروحة فما يتم في هذه المحافظة والمحافظات الأخرى وفي الحقيقة الشكر لله أولا ثم لولي الأمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وللزملاء العاملين في كل الدوائر الحكومية ونجد أننا في مدينة تبوك والمحافظات نتكلم عن نسب انجاز مابين 80% و90% و100% للخدمات الموجودة الآن وهذا يدعو للرضى والشكر لله سبحانه وتعالى فنجد ان الكهرباء حاليا لا يوجد مركز او تجمع سكاني لم توصل إليه الكهرباء ولا يوجد مركز او تجمع سكاني لا يوجد به طريق معبد له، الطرق الرئيسة أصبحت طرقا مزدوجة وسريعة بين المحافظات، مياه الشرب وشبكة الصرف الصحي نتكلم عن مدينة تبوك اكبر مدن المملكة وصلت نسب التغطية الي 90% و 100% وتوفرت المياه في كل مراكز تبوك وفي مجال التعليم، وقال سموه أصبحت المدارس المستأجرة تعد على الأصابع للبنين والبنات وخلال هذه الميزانية ستكون كل المدارس في مبان حكومية والتعليم العالي أصبح متوفرا ليس في مدينة تبوك بوجود جامعتين بل اصبح هناك تعليم عال في المحافظات من خلال جامعة تبوك.
وعن المشاريع الصحية أوضح سموه: هناك مستشفى تخصصي سعة (500) سرير سينتهي العمل به في نهاية هذا العام بالإضافة الى المستشفيات سعة (100) سرير فى المحافظات على احدث طراز ومنها ما سينتهي العمل فيه هذا العام. وبين ان ما حدث لم يأت من فراغ بل جاء بناء على توجيه شديد وصارم من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني ومتابعة مستمرة على ما يعتمد من مشاريع يجب على الجهات الحكومية ان تعمل ليل نهار لتنفيذها ليستفيد منها المواطن.
ونحن في هذه المنطقة نتطلع ان تكون الأمور الإنسانية والحياتية للأسرة متوفرة بأن يكون متوفر لها السكن والعمل للشاب والشابة عند التخرج وهذا فعلا ما هو متوفر.
وقال سموه إن المرأة في المنطقة اصبح لها مجالاتها التي تعمل فيها بشكل ايجابي وبين سموه اننا سنشاهد في نهاية هذا العام مشاريع ستخلق نقلة كبيرة ونوعية بالمنطقة حيث سيوضع حجر أساس طريق تبوك المدينة المنورة السريع خلال أشهر، وسيكون مطار تبوك الدولي جاهز في بداية العام المقبل للتشغيل، ومشروع المياه الشامل سيكون جاهزا لإيصال المياه الى المحافظات إن شاء الله،
وفي سؤال عن دعوة رجال الأعمال للاستثمار في منطقة تبوك في ظل النمو السكاني المتزايد وانجاز المشاريع الأساسية قال سموه: ان دعوتهم عليكم انتم كإعلاميين ونحن علينا ان تقوم الغرفة التجارية بالاتصال بزملائهم من رجال الأعمال للاستثمار بالمنطقة ويتواجد معي مديري الدوائر الحكومية ومنهم أمين المنطقة وعندهم التعليمات الواضحة من أصحاب السمو والمعالي الوزراء المختصين بتسهيل مهمة كل رجل أعمال يستثمر، وفرص الاستثمار متوفرة وكل شيء متوفر والظروف عندما تكون مثل ماهي الآن من توفر للبنية الأساسية نتوقع ان يكون هناك إقبال كبير على الاستثمار موضحاً "هناك شيء في الأفق قادم في مجال الاستثمار لا نريد الحديث عنه في الوقت الحالي حتى يكتمل ويكون على ارض الواقع".
وشرف سموه حفل الغداء الذي اقامه الشيخ فهد بن عبدالعزيز الطلق بمنزله بمدينة تيماء القديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.