تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة جدة تحول صهاريج الصرف إلى محطة المعالجة الجديدة
سعتها 60 ألف متر مكعب يومياً ..
نشر في الرياض يوم 10 - 12 - 2009

قررت أمانة محافظة جدة منع تصريف المياه نهائياً في بحيرة الصرف الصحي وتحويل صهاريج الصرف إلى محطة المعالجة الجديدة مباشرة بعد تشغيلها التجريبي أمس بطاقة 60 ألف متر مكعب يوميا، وذلك في إطار خطواتها الجادة لتجفيف البحيرة .
وأوضح وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانه أن الأمانة بدأت في تشغيل مشروع توسعة محطة المعالجة على بحيرة الصرف الذي يهدف إلى معالجة مياه البحيرة ثلاثياً وفق أحدث أنظمة المعالجة برفع كفاءة محطة المعالجة عند البحيرة لتزيد طاقتها من 30 ألف متر مكعب من المياه حاليا إلى 60 ألف متر مكعب يوميا.
وأكد أنه مع تشغيل المحطة الجديدة التي تعد أول محطة معالجة بنظام الأغشية الخلوية في المملكة لن يتم استقبال أية صهاريج للصب في البحيرة، مشيراً إلى أنه تم إنشاء مصب خاص للصهاريج بسعة 50 صهريجاً في المرة الواحدة ،وبطاقة يومية تصل إلى 3700 صهريج، وتستقبل حاليا ما يصل إلى 250 صهريجاً كمرحلة أولية لبدء التشغيل، وتم تحويل جميع الصهاريج التي تصب في البحيرة لتعالج في المحطة الجديدة مباشرة دون المرور ببحيرة الصرف، ويتم توصيله لمحطة المعالجة عبر خزان تجميع.
وأشار كتبخانه إلى أنه تم وضع حواجز خرسانية حول المصب القديم لبحيرة الصرف لمنع الوايتات من إلقاء حمولتها فيها، فضلا على التواصل مع محافظة جدة وتوفير دورية شرطة لتحويل سائقي الصهاريج إلى المصب الجديد.
وأكد أنه سيتم منع أية ناقلات صرف صناعي من تصريف المياه في مصب محطة المعالجة حيث سيتم مراقبة الناقلات والتأكد من المياه المحملة حيث إن المحطة مصممة لاستقبال ناقلات الصرف الصحي فقط ، محذرا من أن الصرف الصناعي يؤثر على نظام عمل المحطة ويؤدي إلى توقفها ويتطلب عمل الصيانة لها وقتا أطول.
وقال إن عمل المحطة الجديدة يتم عن طريق سحب المياه من خزان التجميع وإجراء تصفية خشنة لها ونزع المواد الزيتية والشحم وتمرير المياه على مصافي أوتوماتيكية دقيقة لا تتجاوز قطع 3 مم .
وأضاف أن المحطة تنقسم إلى جزأين متساويين كل منهما سعته 15 ألف متر مكعب في اليوم عبر خطين للمعالجة، تمرر من خلالها المياه وتقوم الأغشية بشفط المياه النظيفة وبعد ذلك يتم إضافة نسبة من الكلور عليها للتطهير وتخرج المياه من المحطة بنفس نقاوة المياه العادية.
وأفاد أنه منذ هطول الأمطار تم إيقاف الصب في البحيرة وتحويله إلى محطات المعالجة المختلفة كالرويس والخمرة والإسكان، إلا أن امتناع عدد كبير من سائقي الوايتات ورفع سعر حمولة الوايت عن أسعارها الطبيعية وما شهدته بعض الأحياء من طفوحات صرف صحي جراء ذلك دفع الأمانة إلى البدء الفوري في التشغيل التجريبي للمحطة الجديدة.
وذكر أن الأمانة قامت بتوجيه ناقلات الصرف الصحي إلى مصب محطة المعالجة في الرويس الذي يعمل بطاقة استيعابية تصل إلى 7000 متر مكعب بالتنسيق مع المختصين في وزارة المياه والكهرباء والجهات المختصة بالأمانة، موضحا أن محطة الرويس تستقبل مياه الصرف الصحي عن طريق الشبكة ولا يوجد بها مصب وبناء عليه تم عمل دراسة لاختيار موقع مناسب لمصب الناقلات في محطة الرويس واختيار الشارع الشمالي من بين عدة مواقع مقترحة لموقع المصب حيث تم تمهيد وسفلتة الشارع الشمالي للمحطة وعمل دراسة لتنفيذ المصب وطرحه في منافسة عامة وترسيته وتنفيذه وتشغيله ،مع وضع غرفة مراقبة لتنظيم صب الناقلات في المحطة بموجب الكروت الممغنطة التي يتم عملها في الإدارة المختصة بالأمانة.
وبين المهندس كتبخانة أنه تم توجيه ناقلات الصرف الصحي إلى مصب محطة الإسكان 2 الذي يعمل بطاقة استيعابية تصل إلى 5000متر مكعب يومي، كما قامت الأمانة بإنشاء مصب في محطة الإسكان 2 الواقعة في حي النسيم قرب قاعدة الطيران العمودي ويستقبل حالياً 5000متر مكعب يومي من ناقلات الصرف الصحي وتم وضع غرفة مراقبة به لتنظيم صب الناقلات في المحطة بموجب الكروت الممغنطة التي يتم عملها في الإدارة المختصة بالأمانة،وتوجيه ناقلات الصرف الصحي إلى مصب محطة الخمرة الذي يعمل بطاقة استيعابية تصل إلى 50.000متر مكعب يومي، لافتا إلى أن الأمانة قامت بإنشاء مصب جديد لاستيعاب عدد أكبر من الناقلات بعدد سبع مضخات وتشغيله وتم أيضا عمل دراسة لخطة مرورية لتوجيه الناقلات لمحطة الخمرة وغرفة مراقبة لتنظيم صب الناقلات في المحطة بالكروت الممغنطة. وأشار إلى بعض الإجراءات التي اتخذتها الأمانة عند بحيرة الصرف ومنها تركيب برنامج مراقبة الكاميرات ليتابع من خلاله موظفو إدارة العمليات بالأمانة الواقع عن قرب سير العمل عند البحيرة، حيث يجري الاهتمام بتلقي وحصر البلاغات المتعلقة بالمخالفات والتعامل معها فورا . وأضاف وكيل الأمين للتعمير والمشاريع أن الأمانة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تجفيف المياه الموجودة في بحيرة الصرف من خلال تفريغها في قنوات مفيض للبحيرة ببحيرات التبخير الثمانية التي تسع كل منها بين مليون إلى مليون ونصف المليون متر مكعب. وأكد أن الأمانة قامت بعمل مشروع البطاقات الممغنطة لناقلات الصرف الصحي، وأنشأت قاعدة بيانات لجميع ناقلات الصرف الصحي تتضمن البيانات الخاصة بالمركبة وحجم الناقلة والبيانات التي تهم الأمانة ومن ثم يتم صرف كروت ممغنطة لكل ناقلة وتركيب أجهزة حاسب آلي عند مدخل البحيرة ومحطات المعالجة، مشددا على أنه لن يتم دخول الناقلة إلا بموجب الكرت الذي يمرر على الحاسب الآلي مما يسهل عملية تنظيم دخول الناقلات لهذه المواقع وإمكانية الحصول على بيانات دقيقة لكميات الصرف الصحي الواردة وعدد الناقلات وأحجامها لجميع المواقع وساعات الذروة وإمكانية التحكم في عدد الردود لكل ناقلة في اليوم الواحد ولكل موقع وسهولة متابعة الناقلات المخالفة من خلال قاعدة البيانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.