إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلال مداح.. الواقف الذي سبق الجميع
ألبومه الجديد (مرت) يحقق أرقاماً مرتفعة في سوق الكاسيت
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2005

عادة ما يؤكد لنا الفنان طلال مداح بافضلية اعماله حتى بعد انقطاعه عن الساحة. الحديث هنا عن ألبوم (مرت) الذي واصل تصدره في مبيعات سوق الكاسيت بشكل كبير نظراً لما ضمه من الأصالة في التراث والقوالب الموسيقية الطربية. وقد ضم هذا الألبوم خمسة أعمال من التراث منها (يالله) و(عيون النرجسي) وكذلك (علشانه) وأيضاً (ظبي اليمن). وفي اعتقادي انها الطريقة المثلى لتثبيت وتأكيد هذه الأعمال إعلامياً وتعريفها على المستوى العربي نظراً لمكانته وهو ما ابدع في إثراء الساحة الغنائية كثيراً.
أغنية (مرت) كانت توهجاً وانطلاقاً للكاسيت مع الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل الذي كان له الدور الأكبر في النقلة الكبرى للاغنية المحلية وبروزها عبر الساحة العربية. وقد شارك طلال كثيراً منها أغنية (مقادير) و(اغراب) و(أنا راجع اشوفك) وأيضاً (اشتكيك للقمر) واستمرار (مشوار الحياة) و(لا وعد) والكثير من تواصلهما الإبداعي كان ثماره (مرت) ذات التنوع في النغم والإيقاع بمشاركة الملحن سامي إحسان في التفعيلة الموسيقية وابرازها كما يجب متفاعلاً مع الزمن والجرس الموسيقي وفي اعتقادي أن هذا العمل لا يقدمه إلا طلال وذلك لطول النسم والتعريب والاحتكام بالزمن وعدم الخروج منه.
مرت ولا حتى تلتفت.. مرت
مرت وعن عيني اختفت.. مرت
ما كنها في يوم ضحكت لي
ولا كنها في يوم عرفتني
الله يا مبدل الأحوال
كيف الوفا من طبعها زال..
أما الأغنية التالية فهي للتأكيد على استمرارية التعاون بين الأمير بدر بن عبدالمحسن وطلال مداح في تطوير الأغنية وتقديمها بإحساس رائع وشفاف. (يا طفلة تحت المطر) لم تكن إلا واحدة من الإبداعات الخالدة بين الطرفين فقد قدما الروائع المتتالية منها (الله يرد خطاك) و(سيدي قم) و(لو حبيت النجمة نهر) وأيضاً (نام الطريق) وكذلك (زمان الصمت) و(جمرة غضى والموعد الثاني) يا طفلة تحت المطر كانت لعبة موسيقية عذبة لا يفك رموزها إلا العارفون ببواطن الموسيقى الشرقية.
يا طفلة تحت المطر
تركض واتبعها بنظر
تركض تبي الباب البعيد
تضحك على الثوب الجديد.. وابتل الشعر..
(صفالي حبيبي اليوم) أغنية لم تكن كغيرها بل إن التعاون المثمر مع طلال اوجد الانفعال في النغم المعبر المتحرك خلف الإيقاع الراقص.. ولو لاحظنا سرعة البديهة والتفاعل في الأغنية وبالاخص في الكوبيليه الأول (صفالي عيشي وطاب من رؤية الأحباب) حينما استبدلها في المرجع (من شوفة الأحباب) ودائماً ما ينساق طلال خلف ألحان عبدالله محمد إلا أن الألحان الأعرض تستهويه لفرض عنصر الإبداع والقوة الادائية.
صفالي حبي اليوم بعد الجفاء واللوم
عادت ليالي الهنا
والفرح بايدوم
(عشقته) فلكور تمتلكه بيئة الطائف وجمالها بإيقاع المجرور وهو الرحيق الذي ذاق طعمه طلال.. وهذا اللحن من تطوير فوزي محسون الذي امتاز بالاختيار اللحني الأجمل فناً ونغماً.
أغنية (عند النقاء) اختلفت عن سابقها من حيث الطرح في اللحن والكلام لذا ساعد الموسيقار طارق عبدالحكيم في ترجمة وإحساس الشاعر في الهدوء والمناداة والوصول إلى القرار والجواب في الكوبيليه الأول بدون اهتزاز بل إن بصمة اللحن كانت واضحة متواجدة إلا أن صوت طلال اضفى عليها الشيء الكثير بالتلاعب مع الإيقاع (العربي).
عند النقا وياه ضيعت أنا روحي
يا أهل الحرم بالله ردو على روحي
إن كان حبيبي يفوت مرة على اعياني
من بعد انا ما موت احيا واعود ثاني
واحلف برب البيت لا احب ولا حبيت
أما البقية من الأعمال كما ذكرنا فقد كانت أعمالا فلكورية متنوعة إضافة لما قدمه من أعمال اثرت الساحة فنياً. الجميل في ألبوم (مرت) هي المواويل والمجسات المحببة له والتي لم ينهجها غيره من الفنانين (بي مثل مابك يا قمرية الوادي). طلال مداح لم يكن كغيره من المطربين بل كان شاملاً يبدع أينما حل ملحناً بارعاً من الطراز النادر الذي ما أن يتفاعل مع المضامين الشعرية حتى يخرج لنا الأنغام الناجحة أو كان مطرباً يشدو بصوته ويتجلى بعذوبته وقد برهن ذلك في عدة مناسبات كان من نصيبه لحنياً كما هي الألحان الرائدة التي يقدمها لغيره وهي التي تنم عن حالة الطرب القصوى التي تعتريه في كل حالات التعبير المقنن للمضمون الشعري. ويعتبر ألبوم (مرت) هو الإنتاج الخامس بعد وفاته وابتعاده منها ألبوم (الذهب) وكذلك (عشب الفجر) و(قولو للغالي) كما انتج أغنية رياضية تخص المنتخب الوطني وأخيراً (مرت).. بينما يكون ألبوم مرت التاسع والستين لمسيرة طلال مداح مع شركة فنون الجزيرة والتي تمتلك مكتبته الغنائية وعددا وفيرا من ألحانه والتي دائماً ما تقدمها إلى فناني الشركة.
وقيل عنه الكثير من النجوم ورجال الصحافة إلا اننا سنقف وقفة كاملة حول تاريخ طلال مداح الفنان الجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.