السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. خوجة: حلم طبيب لكل أسرة في دول التعاون الخليجي أصبح حقيقة
يشارك في المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية في قطر
نشر في الرياض يوم 31 - 10 - 2008

أوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أن طبيب أسرة لكل أسرة كان حلما وأصبح ولله الحمد حقيقة وقد جاء ذلك في ظل ما يوليه أصحاب الجلالة والسمو والأمراء قادة دول مجلس التعاون من اهتمام بالخدمات الصحية بصفة عامة وتطوير الرعاية الصحية الأولية بصفة خاصة وأن هذا الدعم والاهتمام ليكشف عن الرؤية السديدة لولاة الأمر أيدهم الله.
وأضاف الدكتور خوجة أن قياس درجة نجاح النظم الصحية صار مرهوناً بحسن الأداء والجودة في خدمات الرعاية الصحية الأولية وأنه على أساس مؤشراتها أصبح يقاس تمدن وتحضر ورقي الدول جاء ذلك بمناسبة مشاركته في المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية الذي تستضيفه دولة قطر خلال الفترة من 3إلى 6ذي القعدة 1429ه والذي يحظى بمشاركة خليجية وأقليمية وعالمية واسعة.
وسوف يناقش المؤتمر مختلف الجوانب والمواضيع ذات الصلة بالرعاية الصحية الأولية المتضمنة على محددات الصحة الاجتماعية وتعزيز الرعاية الصحية الأولية على المستوى المحلي وتنمية القوى العاملة في الرعاية الصحية الأولية والصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية في المستقبل وقد تم اعتماد المؤتمر بعدد 20ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة الكويتية للتخصصات الصحية.
وأضاف المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أنه من المتوقع أن يصدر عن المؤتمر إعلان يؤكد على جدية الالتزام بالرعاية الصحية الأولية وذلك من قبل اثنان وعشرين دولة من الدول الأعضاء في اقليم شرق المتوسط واقتراح التوصيات والاستراتيجيات الرامية إلى إحراز تقدم في أجندة الرعاية الصحية الأولية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع البلدان.
من جهة ثانية بيّن الدكتور خوجة أن الوصول للمؤشرات المناسبة والمحاولات المستمرة للارتقاء بالرعاية الصحية أصبح عنوانا وبرنامج عمل دائماً لوزارات الصحة بدول مجلس التعاون وأن عملية التقويم المستمر والتطوير المتواصل لهذا التخصص هو حجر الزاوية في تحسين جودة الخدمات الصحية ولذا فقد أعددت كتابا حول الرعاية الصحية الأولية تاريخ وانجازات ومستقبل الذي أوضحت فيه كيف تتم الاستفادة من دروس الماضي وانجازات الحاضر لرسم مستقبل أكثر اضاءة لتحقيق الرفاهية الصحية لمواطني دول مجلس التعاون بحول الله.
وأشار الدكتور خوجة إلى الانجازات التي تمت في الرعاية الصحية على مستوى دول مجلس التعاون حيث تم دمج الخدمات الوقائية والعلاجية الأساسية في المركز الصحي وربط خدمات الرعاية الصحية الأولية بعناصر التنمية الشاملة والسعي نحو تحقيق جودة الرعاية الصحية الأولية وتعضيد نظام الاحالة والرعاية المشتركة ونشر وتدعيم مفاهيم العيادات المتخصصة المصغرة والربط بين الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة وصحة المجتمع وتبني مفاهيم الرعاية الصحية المبنية على البراهين علاوة على أن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون قد أفسح المجال أمام اللجنة الخليجية المختصة بالرعاية الصحية الأولية لتبني مختلف الأنشطة العلمية التي يمكن أن تساهم في تحقيق هذا الهدف من عقد للمؤتمرات والندوات واستقدام للخبراء والمتخصصين من كل مكان لاثرائها والخروج بتوصيات تعزز مسيرتها حيث عقد حتى الآن ستة مؤتمرات خليجية المؤتمر الأول عقد في مملكة البحرين تحت شعار (أساليب تحقيق الجودة النوعية في مراكز الرعاية الصحية الأولية) والثاني عقد في سلطنة عمان تحت شعار (دور مراكز الرعاية الصحية الأولية في الوقاية من الأمراض ومكافحتها) والثالث عقد في دولة الامارات العربية المتحدة تحت شعار (التدريب والتعليم المستمر في مجال الرعاية الصحية الأولية).
أما المؤتمر الرابع عقد بدولة الكويت تحت شعار (رعاية صحية أكثر كفاءة وفعالية) والخامس عقد في دولة قطر تحت شعار (الرعاية الصحية الأولية بدول المجلس... الواقع والطموحات) أما المؤتمر الخليجي السادس عقد بالمملكة العربية السعودية تحت شعار (طبيب أسرة لكل أسرة) هذا الهدف الذي كان حلما فأصبح حقيقة ولله الحمد وبهذه المناسبة أشاد الدكتور خوجة باستراتيجية تطوير الرعاية الصحية الأولية على مستوى دول مجلس التعاون وذلك من خلال الدراسات التي أعدتها وزارات الصحة بالدول الأعضاء.
واختتم المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون تصريحه معربا عن اعتزازه وتقديره بكل هذه الجهود التي لم تكن لتأتي ألا بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بالجهود الحثيثة التي يبذلها معالي وزراء الصحة بدول المجلس وأعضاء الهيئة التنفيذية وممثلي وزارات الصحة بالدول الأعضاء في اللجان الخليجية المختلفة نحو وضع استراتيجية الرعاية الصحية الأولية موضع التنفيذ حيث تلمس هذه الاستراتيجية شغاف قلوب مواطنينا في بلادنا المعطاءة لتصبح مظلة الرعاية الصحية الأولية حقيقة واقعة موضحا أن وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي قد وافقوا على أن يكون شعار مؤتمرهم السادس والستين والمقرر عقده أوائل شهر فبراير القادم 2009م بالجمهورية اليمنية تحت شعار (الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة.. هدف استراتيجي).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.