السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



29كلم تضع الرياض ضمن قائمة المدن العالمية الصديقة للمشاة
تعد من أهم المواقع الاحتفالية في عيد الرياض

أكثر من 29كلم وضعت العاصمة السعودية الرياض ضمن قائمة المدن العالمية الصديقة للمشاة، بعد أن أهلت أمانة منطقة الرياض شوارع المدينة وطورتها في عدد من المواقع لتتحول هذه الممرات المتصلة والمريحة والمهيئة إلى متنفس لسكان وزوار العاصمة، خاصة وأن هذا البرنامج يأتي ضمن مبادراتها وبرامجها في مجال أنسنة المدينة.
وأنهت الأمانة تهيئة 15موقعاً من ممرات المشاة في شوارع وأحياء العاصمة تمهيداً لمشاركتها في برنامج احتفالات مدينة الرياض خلال عيد الفطر المبارك، وذلك بإقامة العديد من الفعاليات والبرامج في هذه الممرات التي تقدر مساحتها ب 345ألف متر مربع، ويأتي في مقدمتها، ممر الزهور بطريق الملك عبدالله، والرصيف المحاذي لحديقة وساحة الدوح الاحتفالية، وممر المشاة بشارع البلدية بالعريجاء.
وأسهمت ممرات المشاة التي أقامتها أمانة منطقة الرياض في زيادة الاقبال على رياضة المشي، وتعزيز الجانب الانساني لسكان المدينة، وتحقيق الأمان والسلامة والخصوصية، وزيادة المسطحات الخضراء، وإضفاء الطابع الجمالي على المدينة.
ويعد برنامج ممرات المشاة من أهم البرامج التي قامت عليها أمانة منطقة الرياض ضمن اهتمامها بالجانب الانساني والتعامل مع الإنسان كمحور أساسي للبيئة، حيث جهزت الأمانة الممرات بالأرصفة والأماكن المناسبة لمحبي المشي عامة، ولذوي الاحتياجات الخاصة، وزودتها بالخدمات المناسبة من مواقف للسيارات والتي تتجاوز في مجملها 2843موقف للسيارات، وأماكن لجلوس المشاة وأشجار النخيل والبالغة أكثر من 3343نخلة وشجرة، إضافة إلى الإضاءة المناسبة والبالغة أكثر من 2713عمود إنارة، و كذلك اللوحات الإرشادية والأشكال الجمالية.
ويأتي طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز من أهم الممرات المجهزة في الرياض نظراً لموقعه الاستراتيجي حيث يربط بين عدد من أهم الطرق والشوارع في المدينة ويقع وسط أكثر الأحياء حركة ونشاطاً ويتركز فيه عدد من الأنشطة التجارية، ويبلغ طول ممر المشاة في هذا الطريق: (2300) متراً على كل جهة من الشارع، فيما يبلغ عرض ممر المشاة (18) متراً، وتبلغ مساحته الإجمالية (65000) متر مربع، ويجمع الشارع بين حركة السيارات وحركة المشاة على حد سواء ويوفر أنشطة متعددة ومختلفة ومواقف للسيارات وأماكن راحة للمشاة وكذلك يراعي النواحي الجمالية فتتوفر فيه أشكال فنية وجمالية تميزه عن غيره.
ويسهم ممر المشاة بطريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تعزيز رياضة المشي في شمال العاصمة نظراً لإقبال الناس عليه لممارسة المشي إضافة إلى تميز هذا الموقع بالهدوء، ويبلغ طول الممر (4950) متراً طولياً حيث يعد الممر الأطول في العاصمة السعودية الرياض، يخدم 640موقفاً للسيارات، و 448عمود إنارة، و 525نخلة وشجرة، ويوفر الرصيف أماكن مناسبة لمحبي المشي مزودة بالخدمات المناسبة من مواقف للسيارات وأماكن لجلوس المشاة وأشجار النخيل والإضاءة المناسبة واللوحات الإرشادية والأشكال الجمالية.
ويتميز ممر المشاة بشارع الأمير سلطان بن سلمان بموقعه المتميز بين شوارع المدينة وحيويته من الناحية التجارية، حيث يبلغ طول ممر المشاة (2500) متراً على كل جهة من الشارع، فيما يبلغ عرض ممر المشاة (6) متر بمساحة إجمالية تقدر ب(42) الف متر مربع.
وعلى الرغم من قصر مسافة ممر المشاة في شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز إلا أن الممر الذي تبلغ مساحته 7750متراً مربعاً يشهد حضوراً مكثفاً من قبل الراغبين في ممارسة رياضة المشي، وقامت الأمانة بتجميل الممر ب 42عمواً للإنارة، و 47نخلة وشجرة، فيما يشهد هو الآخر ممر المشاة في شارع البلدية بحي العريجاء بحضور قوي خاصة وأن الممر يخدم الأحياء الغربية للعاصمة ويبلغ طول الممر 600متر فيما يبلغ عرضه 21متراً، ومساحته تقدر ب 12720متراً.
ويعد ممر المنطقة المحيطة بمدينة الملك فهد الطبية ثاني أطول الممرات في العاصمة حيث يبلغ طوله 3304متراً مربعاً، فيما يبلغ عرضه قرابة 15متراً، فيما بلغ عدد أعمدة الانارة التجميلية 707عمود، وزين الممر بالأشجار البالغة 347شجرة، فيما يتوفر بالموقع مواقف للسيارات تتسع ل 402موقف، اما الممر المحيط بإستاد الأمير فيصل بن فهد في الملز فيأتي في المرتبة الثالثة من حيث طول الممر بإجمالي يقدر ب 3000متر طولي، وبمساحة تقدر بأكثر من 116ألف متر مربع، وزين الممر بأعمدة الأنارة البالغة 459عموداً، فيما زين بأكثر من 209شجرة، ويتسع ل 1155موقف للسيارات.
وتتفاوت أطوال الممرات حيث يبلغ طول ممر المشاة بطريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز 1750متراً على واجهتي الشارع، وبعرض 7أمتار، وزين الممر ب 286عموداً للإنارة، و 575شجرة، فيما يتسع الممر ل 496موقف للسيارات، في حين يبلغ طول ممر المشاة في شارع بريدة بكيلو متر طول على واجهتي الشارع وبمساحة تقدر بأكثر من 60ألف متر مربع مزينة بأشجار النخيل المقدرة ب 300نخلة، وأكثر من 770عمود إنارة،
وفي شارع عبدالله الحمدان يبلغ طول الممر 815متراً طولياً، مزينة بأشجار النخيل البالغة 101نخلة، و 202وحدة إنارة، أما ممر المشاة في شارع المهندس مساعد العنقري، فتبلغ 1950متراً طولياً، وبمساحة تقدر بأكثر من 39الف متر مربع، كما تبلغ مساحات ممرات الرصيف المحاذي لحديقة الروضة ب 1600متر طولي، والرصيف المحاذي لحديقة المنصورة 2100متر طولي، كما يبلغ طول ممر الرصيف المحاذي لحديقة الخالدية 1160متر طولي، فيما يبلغ طول الممر المحاذي لحديقة وساحة الدوح التي تم افتتاحها العام الماضي 1160متراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.