الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشاعات "الأربعاء" تؤثر على اتجاه السوق واختراق 9030 نقطة شرط الخروج من مسار القمم الهابطة
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 2008

أغلق المؤشر الحر (TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 27أغسطس 2008عند 8898نقطة مرتفعا بنسبة 5.1بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 8463نقطة.
كثرت الإشاعات عبر وسائل الاتصال والمواقع الالكترونية في نهاية التداولات مما أثار بعض الخوف لدى المتداولين والمتعاملين في السوق والذين فضلوا الخروج والانتظار حتى تتضح الرؤيا. ومما زاد ونما هذه المخاوف عدم قدرة المؤشر على اختراق الضلع العلوي للوتد الهابط رغم الاقتراب منه كثيرا خلال تداولات هذا الاسبوع. ولقد بدأت التداولات في اول هذا الاسبوع بتداولات عالية ودخول سيولة قناصة الا ان هذه السيولة سرعان ما تراجعت خلال التداولات في بقية أيام الأسبوع. ولعل التراجع الحاد في اسعار المواد البتروكيميائية اثر كثيرا على مسار السوق، وكما نعلم فإن حدة التراجعات لهذه المواد تخف أسبوعا بعد أسبوع واتوقع والله اعلم ان تبدأ بالاستقرار والارتداد قريبا ان شاء الله.
اما عن أسعار المواد البتروكيميائية ونبدأ بأسعار الأسمدة - اليوريا والأمونيا - فقد انخفضت أسعار اليوريا وارتفعت أسعار الامونيا فهبطت أسعار اليوريا إلى 770دولاراً وارتفعت أسعار الأمونيا إلى سعر 843دولاراً بارتفاع قدره 43دولاراً وذلك حسب آخر تقرير عن أسعار (البحر الاسود).
وخلال هذا الأسبوع هبطت أسعار المواد البتروكماويات بشكل ملحوظ فقد تراجعت اغلب أسعار المواد فانخفضت أسعار منتج البروبلين ومنتج الايثلين ومنتج البولي بروبلين ومنتج البولي ستايرين ومنتج البولي فنيل كلوريد والبولي ايثيلين ومنتج حمض الفوليك الثلاثي. وارتفعت اسعار منتج ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر ومنتج البنزين ومنتج الستايرين ولقد استقر سعر منتج الميثانول.
التحليل الفني:
التحليل الفني لحركة المؤشر
اخترق المؤشر مستويات المقاومة التي حددناها في الأسبوع الماضي ليدخل في موجة ارتدادية لن نتأكد بأنها طويلة الا باختراق مستويات 9030نقطة كمستوى الضلع العلوي للوتد الهابط. وكان للقطاع المصرفي وسابك الدور الأكبر في اختراق بعض المسارات الهابطة ولكن وفي نهاية الاسبوع بدأ جني الأرباح خاصة والذي اعتاده المضاربون لاحتمال صدور قرارات جديدة من الجهات المختصة.
وكنا اشرنا في الأسبوع الماضي إلى وجود نموذج ايجابي عبارة عن وتد هابط واستمر المؤشر بداخله حتى نهاية هذا الاسبوع ولن يتحقق النموذج الا باختراق الضلع العلوي للوتد ويكون ذلك عند 9030نقطة في يوم السبت وهو مستوى مقاومة هابط يخسر من مستواه عدة نقاط كلما تقدمنا يوميا .
أمامنا الان مستوى 8994نقطة فباختراقه نكون كسرنا مستوى مقاومة حاول المؤشر اختراقه ولكن كان يتراجع فورا .
اما مستويات المقاومة فلدينا مستوى مقاومة عند 8909نقطة كذلك مستوى مقاومة عند 8946نقطة وهي نقطة مهمة ننتظر اختراقها ان شاء الله. ولدينا مستوى مقاومة ثالث ويقع عند 8994نقطة ومستوى المقاومة رابع يقع عند 9007نقطة. كذلك مستوى مقاومة خامس يقع عند 9030نقطة.
اما نقاط الدعم الرئيسية فلدينا مستوى أول يقع عند 8873نقطة. كذلك مستوى ثان يقع عند 8856نقطة ومستوى الدعم الثالث يقع عند 8814نقطة. وهناك مستوى دعم رابع يقع عند 8767نقطة وأخيرا مستوى دعم خامس يقع عند 8512نقطة.
لحظيا تكون لدينا نموذج سلبي على فاصل الثلاثين دقيقة كسر من مستوى 8941نقطة ويستهدف مستويات 8730نقطة في حال كسرة لمستوى 8874نقطة.
ويجب رفع درجة الحذر في حال كسر مستوى 8774نقطة وهي اشارة مبكرة لاحتمال عودة السوق في مساره الهابط ذلك لان هذه النقطة تمثل كسرا للمسار الصاعد للمؤشر على الفاصل اللحظي وهي إشارة إستباقية لمواجهة أي هبوط حاد قادم .
بالنسبة لمؤشرات السوق على الحركة اليومية للمؤشر المعدل ونبدأ بمؤشر القوى النسبية: يقع عند 58وحدة وهي قيمة متوسطة وفي منطقة متوسطة ومحيرة، كون مسارا صاعدا بقمم وقيعان صاعدة وأغلق على اتجاه هابط وذلك بفضل جني الارباح الذي حدث للسهم، اما على الرسم البياني الأسبوعي فتبلغ قيمته 46وحدة في اتجاه استمراري صاعد ولم يكون قيعانا او قمما صاعدة الا انه اخترق المسار الاسبوعي الهابط وان شاء الله يكون قاعه قاعا صاعدا، مؤشر التدفقات النقدية: قيمته الآن 73وفي مسار صاعد وقد ارتفع بقوة هذا الاسبوع وكان قد كون قمما وقيعانا صاعدة الا انه في آحر التداولات كون قمتين هابطتين وهي اشارة سلبية، المؤشر في اتجاه هابط الان، مؤشر الاوستكاستك: اتجاه هابط وتقاطعه سلبي وقيمته مرتفعة وكنا توقعنا ان يتذبذب في اتجاه افقي بنفس التضخم الحالي وهذا ماحدث. خلال هذا الاسبوع عموما الان انحنى هبوطا وهي اشارة سلبية للسوق .
مؤشر الثعلب - الروك-: كون في هذا الاسبوع قمما وقيعانا صاعدة بعد مشوار من الارتفاع وكان اول مؤشر يعطي اشارة دخول واضحة خلال الفترة الماضية والان هو يعطي اشارة خروج للمضارب حتى يتضح حال السوق .
اما مؤشر الماكد قيمته ايجابية وفوق الصفر ولقد فقدناها منذ فترة طويلة، واتجاهه صاعد ولكن حدة الاتجاه الصاعد قد خفت عن بداية الاسبوع. وتقاطع مؤشره والمتوسط المتحرك ايجابي، ويحتاج ان يؤكد اختراقه للمستوى الصفري بالبقاء فوقا منه حتى تتأكد ايجابيته .
مؤشر aroon : وصل المؤشر الصاعد إلى القمة وتذبذب حولا منها وفي اخر التداولات انعطف للاسفل ولكن بلطف قيمته الان عند 85ويجب مراقبته وفي حال كسر مستوى 70يفضل الخروج. اما المؤشر الهابط فيتذبذب في القاع قيمته الان 7وفي حال اختراقة لمستوى 30يجب رفع درجة الحذر خاصة ان صاحب ذلك كسر مستوى 70للمؤشر الصاعد. .
مؤشر البيع والشراء (السيولة الداخلة والخارجة): مازالت قوى الشراء تتغلب على قوى البيع وحافظت قوى الشراء على مسارها الصاعد رغم انها اتجهت للهبوط في اخر ايام الأسبوع ولكن لم تكسر المسار الصاعد، اما قوى البيع فهي منخفضة ولكن ارتفعت حدة البيع في آخر الأسبوع ومازالت في مسار هابط لم تخترقه .
المتوسطات المتحركة
الآسية لل 8و13و 23و 30يوما قصيرة الاجل:
لأول مرة منذ عدة أشهر ترتبت وتقاطعت هذه المتوسطات ايجابيا واقفل المؤشر فوقا منها وهي إشارة ايجابية، مسار هذه المتوسطات صاعد .
والمتوسطات المتحركة طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):
ننوه هنا إلى وجود قيم لهذه المتوسطات مختلفة يصح اثنين منها. فنستخدم هنا متوسطات المؤشر المعدل وهناك متوسطات المؤشر الحر وسنكتفي بذكر نوعين من المتوسطات ذات الأهمية لكل القيمتين: -
أولا: المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل: -
اقفل المؤشر المعدل والمؤشر الحر فوقا من المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً بعد ان اخترقه خلال تداولات هذا الأسبوع. وهذه إشارة ايجابية ويجب ان يقفل المؤشر فوقا منه حتى لو كسر خلال التداولات فالمهم الاغلاق فوقا منه. وهناك امر ايجابي اخر ان المتوسطات الثقيلة بدأت بالانخفاض اسبوعا عن اخر وهذا امر ايجابي .
1- المؤشر المعدل:
أقيامها: -
نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي:
1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 8873نقطة.
2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم 9113نقطة.
3- وأخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9182نقطة.
المؤشر الحر:
كما اشرنا اعلاه فإن المؤشر الحر اقفل فوق المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً بعد ان اخترقه خلال تداولات هذا الاسبوع
1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 8873نقطة.
2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم 9120نقطة.
3- وأخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9159نقطة،
ثانيا: المتوسطات
المتحركة البسيطة:
نلاحظ ان المؤشر بنوعيه يحاول الارتقاء فوق المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً واقفل فوقا منه يوما او يومين خلال تداولات هذا الاسبوع ولكن في النهاية اقفل دونه. انخفاض قيمة المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم كذلك للمئتي يوم وهي اشارة ايجابية، ننتظر ان تستمر حتى يحدث ارتقاء للمؤشر وترتب ايجابي للمتوسطات بإذن الله .
أقيامها:
1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 8929نقطة.
2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9317نقطة.
3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 9591نقطة.
2- المؤشر الحر
أقيامها:
1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 8929نقطة.
2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9323نقطة.
3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 9621نقطة .
التوقعات للاسبوع القادم:
في البداية لابد من التنبيه لارتقاء المؤشر فوق المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً والمحافظة على مستوى أعلى منه طول تداولات هذا الاسبوع. كذلك اختراق سهم الراجحي لجميع المتوسطات الثقيلة الاسية ومتوسطي الخمسين والمئة يوم على البسيط وهي اشارة جيدة. بينما عجز سهم سابك على المحافظة على اختراق المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً وبالبقاء فوقا منه وأن اختراق سهم سابك لمستوى 139ريالاً يعني خروجها من مسار القمم الهابطة الذي تكون خلال الفترة السابقة لهذا فإننا وقبل اختراق سهم سابك للمستوى المحدد لن نتحدث عن أي ايجابية لسابك والسوق. اما بالنسبة للمؤشر العام فاختراق مستوى 9030نقطة هو إشارة خروج من مسار القمم الهابطة منذ يناير من العام الحالي كذلك اختراق الضلع العلوي للوتد الهابط الايجابي المتكون على الرسم البياني اليومي .كذلك فإن كسر مستوى 8816نقطة تقريبا - يعني كسر المسار الصاعد للسوق على الرسم البياني اليومي وانصح بمراقبة الرسم البياني اللحظي للنصف ساعة والتأكد عدم الإقفال دون مسار الموجة الصاعدة والتي حددتها ضمن التحليل اللحظي. واعتقد أن دخول الأجانب ما هو الا اقتناص لفرص استثمارية واعدة تفاجأ بها الجميع حتى سمعنا عن المطالبة بتحديد سقف تملك لهم من صناع السوق !
والله ولي التوفيق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.