انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسبوع حاسم لسوق الأسهم مع تطبيق المؤشر الحر وهيكلة القطاعات واكتتاب " الإنماء "
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2008

وقد أغلق مؤشر تداول (TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 2ابريل 2008عند 9367نقطة منخفضا بنسبة 0.5بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 9418نقطة . سجل السوق أدنى نقطة عند 8940، وكانت 9422أعلى نقطة يسجلها هذا الأسبوع. بتذبذب مرتفع بلغ 482مقابل 321نقطة في الأسبوع الماضي.
ينتظر المتداولين ان تنطلق هيكلة قطاعات السوق والمؤشر الحر يوم السبت القادم، كذلك سيحمل الاسبوع القادم اكبر عملية اكتتاب في السوق السعودي وذلك بطرح جزء من اسهم مصرف الانماء للاكتتاب العام يوم الاثنين القادم. كذلك بات من المتوقع ان تعلن بعض الشركات والبنوك نتائجها عن اعمالها في الربع الاول للعام الحالي والذي انتهى هذا الاسبوع.
أسعار منتجات البتروكيماويات. ولنبدأ بأسعار - اليوريا والأمونيا - واصلت أسعار اليوريا ارتفعها هذا الاسبوع واستمرت أسعار الأمونيا بالهبوط. فقد ارتفعت أسعار اليوريا الى 398دولار بارتفاع مقداره دولار واحد. بينما هبطت أسعار الامونيا الى 535دولار حسب أخر تقرير عن أسعار ( البحر الاسود). وخلال هذا الاسبوع ارتفعت اسعار منتج الأيثلين بنسبة 3بالمئة عن الاسبوع الماضي. اما منتج البنزين فأرتفعت اسعاره بنسبة 1بالمئة عن اسعاره في الاسبوع الماضي، في المقابل ارتفعت اسعار منتج البروبلين كاسبا 4بالمئة من قيمتة في الاسبوع الماضي. اما منتج الستايرين ومنتج الميثانول فقد استقرا على نفس أسعارهما في الاسبوع الماضي، اما منتج البولي ايثيلين فقد انخفض بنسبة واحد بالمئة، منتج البولي بروبلين ارتفع بنسبة واحد بالمئة.
التحليل الفني:
1- التحليل الفني لحركة
المؤشر اللحظية 30د:
استمر المؤشر العام بتذبذبه داخل المسار الهابط على الرسم البياني اللحظي 30دقيقة. ولكن في أخر تداولات هذا الأسبوع شهد تدفق جيد للسيولة. وتضخم في أغلب المؤشرات اللحظية.
ولم نلاحظ تكون أي نموذج ايجابي او سلبي في نهاية هذا الاسبوع.
ولكن نجد ان نقطة 9427مهمة لاختراق المسار الهابط الذي يتذبذب داخلة المؤشر وباختراقها يؤكد خروجه من الموجة الثانية الهابطة ودخوله في الموجة الثالثة الصاعدة ولكن يلزم ذلك دخول سيوله كبيرة بالإضافة الى الإغلاق فوقه.
نأتي لمستويات المقاومة على الرسم البياني اللحظي لحركة المؤشر العام فلدينا مستوى 9404نقاط، وكذلك مستوى 9427وهي نقطة متحركة تهبط كل نصف ساعة بمقدار 6نقاط، ثم مستوى 9477نقطة ثم مستوى 9509نقاط ومستوى 9567نقطة.
اما مستويات الدعم فلدينا مستوى 9329نقطة كذلك مستوى دعم 9246نقطة ومستوى دعم 9106نقطة.
التحليل الموجي على الرسم البياني لحركة المؤشر ستين دقيقة:
في الاسبوع الماضي أكدنا أننا مازلنا في الموجة الثانية التصحيحية وفي أخر موجاتها C وكما اشرنا في تحليل الاسبوع الماضي بأن الموجة الثانية الهابطة تتكون من ثلاث موجات A .B.C الأولى والأخيرة هابط والثانية صاعدة. وبإيضاح أكثر فالموجة A.C تتكون من خمس موجات فرعية اما B فتتكون من ثلاث موجات فرعية وكما قلنا أعلاه أننا الآن في الموجة C ودخلنا الموجة الخامسة منها المتكونة من خمس موجات.
وكنا أوردنا قراءتين للتحليل الموجي الدقيق للموجة الأخيرة واتضح أننا كنا في الموجة الخامسة والأخيرة في الموجات الهابطة. وأهدافها تحسب من بدايتها. فبداية الموجة الخامسة كانت عند 5567نقطة، فأن أهدافها أما 8985نقطة او 8630نقطة او 8112نقطة.
وبافتراض نهاية هذه الموجة الثانية الرئيسية نقول اننا وصلنا لقاع هذه الموجة عند 8940نقطة وهي بأذن الله بداية الموجة الثالثة الصاعدة بشرط وسأذكره أدناه. ولكن هناك احتمال اخر بأننا مازلنا في الخامسة من سي فأنهينا 522وسندخل 532هابطة وهذا احتمال وارد ويحتاج المؤشر لإلغائه اختراق مستوى 9427نقطة بكميات تداول عالية حتى نقول اننا خرجنا من مسار الموجة الخامسة الهابطة. اذن شرط أن نكون انهينا الموجة التصحيحية إختراق المسار الهابط بتجاوز 9427نقطة والاقفال فوقه وبكميات مرتفعة وهو مستوى مقاومة مائل.
المؤشرات الفنية:
مؤشر البيع والشراء: المؤشر ايجابي بارتفاع قوي لمؤشر الشراء مقابل انخفاض لمؤشر البيع. ولكن مؤشر الشراء اخذ مسار هابط وكذلك مؤشر البيع.
مؤشر اراون: المؤشر سلبي، هبوط للمؤشر الصاعد بعد بلوغه قمته اما المؤشر الهابط ففي اتجاه هابط من القمة ولكن لم يبلغ للمستويات السفلى الى الان.
اما مؤشر- الآر أس أي - المؤشر ايجابي ولكنه متضخم، قيمته عند الإغلاق 70وحدة.
مؤشر الاوستكاستك: سلبي فاتجاهه هابط وتقاطعه سلبي وقيمة لم تصل للمستويات المتدنية. قيمة السريع منه 66بالمئة أما البطيىء فقيمته 75بالمئة
وأخيرا مؤشر Ichimoku: هذا المؤشر ايجابي في اتجاه صاعد. ومازال في تقاطعه ايجابي واقفل فوق السحابة.
المتوسطات المتحركة الآسية
على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة:
وتمثل المتوسطات المتحركة الآسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما.
حدث تقاطع ايجابي بين هذه المتوسطات في يوم 1أبريل 2008وقد أقفلت هذه المتوسطات في اتجاه صاعد وتقاطعات ايجابية بين كلا منها.
قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كتالي المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 9327نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9289نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9250نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9192نقطة.
2- التحليل الفني لحركة المؤشر التاريخية اليومية:
حاول المؤشر اختراق الوتد الهابط الذي يتذبذب داخله ولكن سرعان ما عاد وأغلق داخله، ومن الملاحظ ارتفاع كميات التداول في أخر أيام هذا الأسبوع والذي شهد معه المؤشر ارتفاع 241نقطة، مصاحبها ارتفاع في الكميات.
كذلك عاد المؤشر من جديد وأغلق فوق مستوى المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم بعد أن كسرة يوم السبت وأغلق دونه لأربعة ايام متواصلة. كان مصاحبا لهذا الاختراق ارتفاع جيد في السيولة.
ونشير إلى أن المؤشر على مستوى الإغلاق قد اخترق مستوى القمم الهابطة لأغلاق المؤشر لهذه الموجة الهابطة وقد أرفقت توضيح ضمن الرسم البياني المرفق.
وكنا تحدثنا خلال تقرير الأسبوع الماضي عن مسارات دعم مهمة للمؤشر كسر المؤشر منها مساران ومازال محافظ على المسار الأخير.
وكما نوهنا في الأسبوع الماضي أن المؤشر العام مازال داخل النموذج الايجابي وهو عبارة عن وتد هابط وهو الآن على الضلع العلوي لهذا النموذج. وزادت احتمال اكتماله ان المؤشر العام اخترق الضلع العلوي لهذا الوتد وعاد ليتراجع من جديد وهذا موضح ضمن الرسم البياني المرفق للحركة المؤشر العام اليومية.
اما مستويات المقاومة فلدينا مستوى مقاومة عند 9427نقطة. ولدينا مستوى مقاومة ثانٍ يقع عند 9511نقطة ومستوى المقاومة الثالث عند 9630نقطة. كذلك مستوى مقاومه رابع عند 9692نقطة، يليها مستوى مقاومة عند 9935نقطة. وننوه أن مستوى 9511وهو مستوى المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم مازال المؤشر دونه.
اما نقاط الدعم الرئيسية فلدينا مستوى 9328نقطة وهو مستوى دعم يعبر عن المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. كذلك مستوى دعم عند 9301نقطة. ومستوى 9183نقطة ومستوى الدعم 8912نقطة وهو مستوى دعم يعبر عن المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم. وهناك مستوى دعم تاريخي عند 8826نقطة.
ونعرج على نسب الفيبو وهي كالتالي: مستوى 10019نقطة كمستوى (مقاومة) ومستوى 9791نقطة (مقاومة) و 9607نقطة (مقاومة) و 9423نقطة ( مقاومة ) وأخيرا 8826نقطة. ( دعم ) وتمثل على التوالي نسب (23.6%) و(38%) و(50%)و(61.8%) و(100%).
المؤشرات الخاصة:
مؤشرات الشراء والبيع: مازالت قيم البيع أعلى من قيم الشراء إلا أن قيم الشراء أخذت مسار صاعد مقابل مسار هابط لقيم البيع. وهذه إشارة ايجابية.
مؤشر AROON: يقبع المؤشر الصاعد في الأسفل وبمسار أفقي اما المؤشر الهابط فهو في الأعلى ولكن في مسار هابط وهي إشارة ايجابية. وقد أرفقت رسم بياني يحمل في طياته بعض المؤشرات الخاصة والعامة أتمنى أن تكون واضحة.
المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و13و 23و 30يوما:
استمر بتقاطعاته السلبية بين المتوسطات والتي بدأت منذ 17مارس 2007م كإشارة سلبية لهذه المتوسطات. ولكن الايجابي فيها انها انعطفت للأعلى كإشارة قريبة لحدوث التقاطع الايجابي بأذن الله.
المتوسطات المتحركة طويلة الأجل(الخاصة بالمستثمرين) :
اولا: المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل :-
كسر المؤشر العام المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم وأغلق دونا منه لمدة اربعة ايام الا انه عاد وأغلق فوقه في أخر ايام الاسبوع. ليصبح المؤشر فوق المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم ودون المئة والخمسين يوما.
أقيامها :-
نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي:
1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوم 9692نقطة.
2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم 9632نقطة.
3- وأخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9328نقطة.
ثانيا: المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الأجل:
يقع المؤشر دون هذه المتوسطات وهي اشارة سلبية، ونلاحظ اقتراب متوسط الخمسين يوما من المئتي يوم.
أقيامها:-
1- المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9606نقاط
2- أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فهبط إلى مستوى 9935نقطة.
3- وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 9511نقطة.
ثالثا: المتوسطات
المتحركة البسيطة:
أقيامها:
1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوم فيقع عند مستوى 9630نقطة.
2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 10046نقطة.
3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 8912نقطة.
توقعات الأسبوع القادم:
قبل الخوض في التوقعات ننوه إلى ثلاثة أمور ستحدث الأسبوع القادم اولها أن اسهم منحة سابك التي أقرت ستكون في المحافظ يوم السبت القادم. الامر الثاني بداية هيكلة قطاعات السوق والمؤشر الجديد الذي لم يتضح الى الان كم سيكون هل يكون 5000نقطة ثم يؤخذ مقدار التغير منذ بداية عام 2007م ام انه سيكون بنفس إغلاق الأربعاء وسيكون التغيير في وزن الشركات علية. العلم عند الله فهي مفاجأة سنعرفها بأذن الله يوم السبت. الأمر الثالث والأخير بدأ اكتتاب مصرف الانماء يوم الاثنين القادم.
هذه ثلاث أمور مهمة وستؤثر على التداولات. عموما وضع السيولة التي دخلت الأربعاء أفضل ولكن لم نخترق الى الان المسار الهابط كذلك أمامنا أسهم أضافية لسابك قد يكون هناك بعض البيوع عليها.
اذن وكما قلنا أننا ننتظر التأكد باختراق المسار الهابط بالنقطة التي حددتها ضمن التحليل اللحظي وهو مستوى مائل وان يصاحبها كميات تداول عالية. والا فأننا سنستمر بإكمال أخر الموجات الهابطة للموجة الخامسة والاخيرة من 532و542و 552الله ولي التوفيق.
@ عضو جمعية الاقتصاد السعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.