القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤشر العام يهبط دون مستوى العشرة آلاف ودعائم مهمة يجب عدم كسرها
نشر في الرياض يوم 09 - 05 - 2008

أغلق المؤشر الحر(TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 07مايو 2008عند 9771نقطة منخفضا بنسبة 2.9بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 10066نقطة.
سجل السوق أدنى نقطة عند 9692، وكانت 10121أعلى نقطة يسجلها هذا. بتذبذب مرتفع بلغ 429نقطة مقابل 395نقطة في الأسبوع الماضي .
ساهم كل من سهم سابك وقطاع البنوك بكسر مستوى العشرة آلاف نقطة، وكان لسهم سامبا دور مهم في ان يحافظ المؤشر على اقفال جيد بعدما رفع تسعة ريالات في آخر اللحظات وحافظ على الاقفال باللون الاخضر. اما سابك فقد اقفلت دون مستوى مسارها الصاعد، ولكن في المقابل سهم الراجحي مازال محافظا على مكاسبه وقد يكون له كلمة مع سابك يوم السبت القادم بإذن الله. إن تخطى سهم مصرف الراجحي تأثير التقرير الصادر عن شركة وساطة وادارة الأموال الخليجية أن السعر العادل لسهم "مصرف الراجحي" هو 81.7ريالاً. او قد يلقي بظلاله على السهم .
نعرج على أسعار منتجات البتروكيماويات. ولنبدأ بأسعار - اليوريا والأمونيا - فقد قفزت أسعار اليوريا هذا الاسبوع وبينما عاكست أسعار الأمونيا اتجاهها الصاعد بتسجيل انخفاض سعري بعد اسبوع من الارتفاع. لتصل أسعار اليوريا الى 605دولارات بارتفاع مقداره 65دولاراً. وانخفضت أسعار الامونيا الى 463دولاراً لتفقد 10دولارات في اسبوع وذلك حسب آخر تقرير عن أسعار (البحر الاسود).
وخلال هذا الاسبوع ارتفعت اسعار البروبلين والبنزين والسترين والبولي فنيل كلوريد واستقرت اسعار منتجات الأيثلين والميثانول والبولي ايثيلين والبولي سترين والبولي بروبلين وانخفضت اسعار حمض الفوليك الثلاثي النقي وميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر و.
التحليل الفني:
1- التحليل الفني لحركة المؤشر (المعدل) اللحظية 30د:
كنا تحدثنا في الاسبوع الماضي انه "يلاحظ ان مؤشر السوق يكوّن قاعاً مقعراً يستهدف لإتمامه 10154نقطة بإذن الله وعندها ممكن ان نتحدث عن اهداف تصل بنا بمشيئة الله الى مستويات 11551نقطة في حال اكتماله " ورغم أن المؤشر لم يصل الى المستوى المتوقع واكتفى بمستوى 10121نقطة، الا انه هبط ليكوّن عروة لهذا الكوب، ورغم اني لا افضل التحدث عن أي نموذج حتى يكتمل، الا ان هبوط المؤشر له دلالات إيجابية في مسيرة النماذج المتكونة في العادة، ولكن سيختلف الهدف النهائي لهذا النموذج عند اكتماله بإذن الله .
وهناك امر مهم وهو واضح من خلال الرسم البياني المرفق بأن المؤشر لم يقفل دون المسار الصاعد له رغم كسره للحظات الا انه عاد واقفل اعلى منه .
كذلك نلاحظ ان المؤشر صحح مابين نسبة 23بالمئة الى 38بالمئة من نسب الفيبو لهذا فمن الممكن ان يصل بنا المؤشر الى مستوى 38بالمئة من جديد أي انه ممكن ان يلامس مستوى 9667نقطة او حتى يكسرها والمهم ان يغلق فوقا منها. هذا ما نشاهده على اللحظي .
وننظر الى المحافظة على المسار الصاعد للمؤشر والذي يمر عبر قناة صاعدة ليستمر على نفس المسار الإيجابي الصاعد وأن شاء الله يصل بنا الى المستويات المتوقعة. وللاهمية نذكر ان المستوى الصاعد ليوم السبت القادم وهو مستوى متغيير عند 9707نقطة يرتفع بمقدار 4نقاط كل نصف ساعة .
نأتي لمستويات المقاومة على الرسم البياني اللحظي لحركة المؤشر العام فلدينا مستوى 9841نقطة، وكذلك مستوى 9964نقطة، ثم مستوى 10005نقطة ثم مستوى 10077نقطة ومستوى 10121نقطة .
اما مستويات الدعم فلدينا مستوى 9771نقطة كذلك مستوى دعم 9707نقاط ومستوى دعم 9667نقطة .
التحليل الموءجي
على الرسم البياني لحركة المؤشر لستين دقيقة:
بعد هذا الهبوط وحسب ما هو موضح في الرسم البياني المرفق وبناء على درجة جني الأرباح التي تتم الان فإنني أرجح أننا في الموجة الثانية من الثالثة، لذا فإن حركة المؤشر الحالية الغت احتمال كوننا في الثالثة من الثالثة والسبب الرئيسي وراء هذا التوقع اطوال الموجات السابقة وارتباطها ببعض لهذا فإنني ارجح اننا في الثانية التصحيحية، وهنا نرجح أننا في الموجة (a)من الثانية لذا فان السبت ان شاء الله ارتداد من ثم ندخل في(c) بعد الارتداد. والمهم أن أي تنفيذ عال دون مستوى 9667نقطة او الاقفال دونها فهذا يرجح انها موجة تصحيحية وليست جني ارباح والعلم عند الله .
المؤشرات الفنية:
مؤشر البيع والشراء: بدأ من الساعة الواحدة والنصف ليوم الاربعاء بدأت عمليات الشراء واضحة على هذا المؤشر بعد ان كان منذ يوم الثلاثاء تغلب عليه قوى البيع. ولكن في آخر التداول غلبت البيوع اتجاه المؤشر وذلك بسبب خروج المضاربين الاسبوعيين. اعتقد ان يكون السبت ارتفاعاً لهذا المؤشر .
مؤشر اراون: المؤشر أعطى اشارات إيجابية بإذن الله حيث ان المؤشر الصاعد قريب من ادنى المستويات، اما الصاعد فقد انعكس من اعلى مستوى في اتجاه هابط لذا اعتقد ان السبت ان شاء الله سيكون هناك ارتداد جيد .
مؤشر- الآر أس أي - كوّن قاعاً تصاعدياً بعد ان جنى ارباحه، قيمته عند الإغلاق 31وحدة وهي قيمة متدنية. وكان قد وصل الى مستويات متدنية جدا وانعكس ليكوّن قاعين صاعدين، اتجاهه عند الاغلاق صاعد .
مؤشر الاوستكاستك: إيجابي، في اتجاه للاعلى وتقاطعه إيجابي. قيمة السريع منه 46بالمئة أما البطيء فقيمته 36بالمئة. وقيمته متدنية .
وأخيرا مؤشر Ichimoku: هذا المؤشر سلبي في اتجاه هابط. وحدث تقاطع سلبي الثلاثاء وأقفل دون السحابة .
المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة:
وتمثل المتوسطات المتحركة الآسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما .
حدث تقاطع سلبي بين هذه المتوسطات في يوم الاحد 4مايو 2008بعد ان حدث تقاطع سلبي في الاربعاء من الاسبوع الماضي تعدل بتقاطع إيجابي وقد أقفلت هذه المتوسطات في اتجاه هابط وتقاطعات سلبية بين كل منها.
قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كالتالي:
المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 9787نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9818نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9861نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9930نقطة .
2- التحليل الفني لحركة المؤشر (المعدل) التاريخية اليومية:
كسر المؤشر العام مستوى العشرة الاف نقطة بعد أن استمر فوقا منه لمدة خمسة ايام، وكانت موجة جني ارباح قد بدأت منذ يوم الثلاثاء الماضي وقد أعطت بعض المؤشرات احتمال بدء جني الأرباح منذ يوم الاحد الماضي.
ومازال المؤشر العام في مسار صاعد رغم أن هذا المسار كسر الا ان المؤشر عاد واقفل فوقا منه. وكما هو معتاد فإن الموجة الثانية ترسم المسار للموجة عموما مع الموجة الاولى، لذا فإن أي كسر للمسار الصاعد لايعد مخيفا بإذن الله الا اذا كسر نسب جني الأرباح المعتادة في مثل هذا الهبوط .
لذا لا نرى ما يقلق في هذه الموجة التصحيحية للموجة السابقة الصاعدة، واعتقد أننا مازلنا مهيأين لمزيد من الهبوط في الموجة الفرعية القادمة لهذه الموجة الثانية بعد أن نرتد بإذن الله خلال الاسبوع القادم .
اما مستويات المقاومة فلدينا مستوى مقاومة عند 9838نقطة. ولدينا مستوى مقاومة ثان يقع عند 10121نقطة ومستوى المقاومة الثالث عند 10181نقطة. كذلك مستوى مقاومة رابع عند 10338نقطة.
اما نقاط الدعم الرئيسية فلدينا مستوى 9701نقطة. كذلك مستوى 9550نقطة ومستوى الدعم 9474نقطة. وهناك مستوى دعم عند 9377نقطة.
ونعرج على نسب الفيبو (تصحيح للموجة الاولى) وهي كالتالي: مستوى 10121نقطة ومستوى 9800نقطة ومستوى 9602نقطة و 9442نقطة و 9281نقطة وأخيرا 8763نقطة. وتمثل على التوالي نسب نقطة البدء و(23.6%) و(38%) و(50%)و (61.8%) و(100%).
المؤشرات الخاصة:
مؤشرات الشراء والبيع: سلبي فقد غلبت قوى البيع الشراء في القيمة والاتجاه فهبطت قوى الشراء مقابل ارتفاع قوي لقوى البيع ومازال في اتجاه ومسار هابط .
مؤشر AROON: رغم ان المؤشر الصاعد أخذ بالهبوط الا ان المؤشر الهابط اقترب كثيرا من قاعه هبوطا وهي اشارة إيجابية بإمكانية الارتداد بإذن الله. اجمالي معطيات هذا المؤشر جيدة .
وقد أرفقتُ رسماً بيانياً يحمل في طياته بعض المؤشرات الخاصة والعامة أتمنى أن تكون واضحة .
المتوسطات المتحركة
الآسية لل 8و13و 23و 30يوما قصيرة الاجل:
استمر التقاطع الإيجابي بين هذه المتوسطات من 13ابريل 2007م حتى الان كإشارة إيجابية لهذه المتوسطات. واستمر في مسار صاعد ولله الحمد .
المتوسطات المتحركة طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):
اولا: المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل: -
استمر المؤشر العام المعدل بالإغلاق فوق جميع المتوسطات الآسية المحددة أدناه.
أقيامها: -
نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كالتالي:
1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 9666نقطة.
2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فهو 9556نقطة.
3- وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9269نقطة.
ثانيا: المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الأجل:
اقترب المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً من المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم بأخذه منحنى صاعداً مقابل منحنى هابط لمتوسط المئة يوم وهذه اشارة إيجابية لحدوث تقاطع إيجابي قريب بين المتوسطات لتعود من جديد للإيجابية .
أقيامها:-
1- المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9619نقطة
2- أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فيقع عند مستوى 9647نقطة.
3- وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 9523نقطة.
ثالثا: المتوسطات
المتحركة البسيطة:
كسر المؤشر العام متوسط المئة يوم م هذا الاسبوع بعد ان جنى ارباحه في هذا الاسبوع. وكان المؤشر العام قد اخترقه في الاسبوع الماضي الا انه لم يستطع المحافظة بالبقاء فوقا منه .
أقيامها:
1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9556نقطة.
2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9894نقطة.
3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 9070نقطة.
توقعات الأسبوع القادم:
اعتقد أننا سندخل في موجة ارتداد بدءاً من الايام الاولى من الاسبوع القادم يتبعها جني ارباح مكمل لهذه الموجة من ثمّ نعود للصعود، والمهم عدم كسر مستوى دعم الموجة الصاعدة الحالية والتي ستتحدد معالمها بوضوح أكثر من خلال جني الأرباح الحالي. ونعتقد ان تساهم البنوك وبعض القطاعات الاخرى المهمشة حاليا في دعم المؤشر ليبدأ مرحلة جديدة من الصعود بمشيئة الله. ولكن اعتقد أنه بات من المهم انتقاء الشركات الاستثمارية والتي ستستفيد من ارتفاع اسعار بيع منتجاتها النهائية مع ثبات تكلفة الانتاج وخاصة للمواد الاولية وهي شركات كثيرة. ومن الملاحظ ان سابك كما ساهمت بارتفاع المؤشر ساهمت بكبح جماحه شاركها قطاع البنوك وخاصة مجموعة سامبا ..
في النهاية يجب ان نركز على مستوى 9602نقطة ومستوى 9442نقطة فإن التذبذب بينهما مقبول ولكن كسر المستوى الاول والاغلاق دونه يستوجب رفع درجة الحذر اما المستوى الثاني في حال كسره والاغلاق دونه فيجب ان نحذر. والله ولي التوفيق
.@عضو جمعية الاقتصاد السعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.