وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حالة استقرار لأسعار الشقق المفروشة بالمنطقة الشرقية خلال إجازة الربيع الحالية
حملات إعلانية تنافسية لجذب السياح

كشف مستثمرون عقاريون أن أسعار إيجارات الشقق والمحلات في المنطقة الشرقية ارتفعت بنسبة تزيد عن 30% خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع الأيدي العاملة وصعوبة استخراج التأشيرات وعدم انتظام الشباب السعودي في الدوام الرسمي وارتفاع أسعار مواد البناء وغيرها من العقبات التي أدت إلى ارتفاع أسعار الشقق المفروشة، موضحين ان الفترة الحالية من إجازة الربيع تعتبر عاملا مجديا للشقق المفروشة والفنادق والمنتجعات السياحية ورفع الأسعار طريقة غير صحيحة معللين ذلك بقصر الإجازة وقلة عدد السياح مقارنة بالإجازة الرسمية الأخرى.
وعلى الصعيد ذاته تفاوتت نسبة إشغال الفنادق والشقق المفروشة والأماكن السياحية بالمنطقة الشرقية بسبب إجازة الربيع الحالية والتي تستمر إلى نهاية الأسبوع الحالي حالة جذب خاصة لزائرين القادمين من مدينة الرياض خصوصا وبقية مدن المملكة وكان عامل الأجواء الممطرة- الظروف الجوية الباردة - أحد أسباب عوامل الجذب السياحي لهذه الفترة بالمنطقة الشرقية.
فبعد الزحام الشديد الذي شهدته الفنادق والشقق المفروشة في مدينة الدمام والخبر خلال فترة الأعياد الماضية وارتفاع الأسعار بأكثر من 100بالمائة عاودت هذه الجهات إلى حالة الاستقرار بسبب الركود وبدء الدوام الرسمي لدوائر الحكومية والمدارس والجامعات ومع قدوم إجازة الربيع الحالية كثفت الجهات السياحية بالمنطقة الشرقية إعلاناتها لجذب اكبر عدد ممكن من الزائرين.
وكانت نسبة الإشغال أكثر من 120بالمائة تراجعت خلال الفترة الحالية إلى أقل من 80بالمائة وحسب ما قال صاحب شقق مفروشة بالخبر أن قصر الإجازة الحالية - إجازة الربيع - لمدة أسبوع كان عدد القادمين من مدينة الرياض خصوصا أن هدفهم الأساسي ليس زيارة المنطقة الشرقية فقط بل استمرار لزيارة مملكة البحرين أيضا مشيرا إلى أن أغلبية ملاك الشقق المفروشة لم يسارعوا إلى رفع أسعار الإيجارات اليومية معللا ذلك بان هذه الفترة القصيرة تعتبر فترة تنافسية لأصحاب وملاك الشقق المفروشة بالمنطقة. وتوقع عدد من المراقبين أن تصل إيرادات الفنادق والشقق المفروشة بالمنطقة الشرقية في موسم إجازة العيد في هذا العام إلى أكثر من 200مليون ريال، فيما يقدر ما يصرفه هؤلاء على مراكز الترفيه والمطاعم والمواصلات والخدمات الأخرى أكثر من 50مليون ريال.
وقال أنور الغامدي احد ملاك الشقق المفروش بالمنطقة الشرقية إن إجازة الربيع التي لا تتفاوت عشرة أيام تعتبر فرصة استثمارية مناسبة لملاك المواقع السياحية بالمنطقة وخصوصا الشقق المفروشة ومع بدء هطول الإمطار واعتدال الأجواء بالشرقية توجه الكثير من زوار مدينة الرياض إلى الشرقية مما أتاح فرصة جديدة لملاك المواقع السياحية بالمنطقة، موضحا أن رفع الأسعار في الوقت الراهن غير مناسب وخصوصا أن عدد الزوار قليل لا يقارن بالإجازات الماضية مثل الأعياد والصيف وغيرها. وكثفت المجمعات التجارية والأماكن السياحية بالمنطقة إعلاناتها لجذ زوار المنطقة من خلال الأنشطة الترفيهية وتقدم العديد من الفعاليات والأنشطة بالمدن والمنتزهات الترفيهية مثل المهرجانات والمسابقات ومهرجان التسوق ومسابقات القوارب المائية وصيد الأسماك ومهرجان التراث الشعبي والحرف اليدوية ومسارح الطفل وعروض الفنون الشعبية وعروض الشخصيات الكرتونية ومن الأماكن السياحية التي تجذب الزوار في المنطقة، العزيزية وكورنيش الخبر "الواجهة الجديدة" بالإضافة إلى الواجهة الجديدة بكورنيش الدمام وغيرها من المنتجعات السياحية بالمنطقة التي بدأ انتشارها خلال العامين الماضيين. وجاء افتتاح الواجهة البحرية لمدينة الدمام والتي تعتبر لوحة جمالية على ضفاف الخليج وإضافة جديدة لدعم السياحة الداخلية وبها منتزه الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يهدف إلى تحقيق الرفاهية لابناء هذا الوطن المعطاء وبين هذه المشاريع التي تدل على مدى التقدم والازدهار وسوف يساهم في جذب الزوار بحكم تواجده كمتنفس حيوي لأهالي المنطقة والزوار وهذا المشروع يحتوي على المسطحات الخضراء على الشريط الساحلى والبحيرات وأشجار النخيل والازهار والنافورات والميادين المفتوحة وملاعب الأطفال والإشكال الجمالية ومواقف السيارات بالاضافة إلى الخدمات العامة ومركز الرياضات البحرية وأماكن لممارسة الالعاب الرياضية. والتي تعد من روافد التنشيط السياحي على كورنيش الدمام بالقرب من مدخل جزيرة المرجان. ومن الأماكن السياحية المغرية لزوار شاطىء نصف القمر والعزيزية الذي يعد من أكبر الشواطئ في المنطقة الشرقية التي تشهد ازدحاماً كبيراً خلال العطل الرسمية، حيث تم توفير العديد من الخدمات التي تساهم في تهيئة الجو البحري، حيث أقيمت العديد من المشاريع السياحية وتوفير وسائل الترفيه القريبة من الشاطئ بالاضافة إلى المظلات والخيام ولوازم الرحلات التي يحتاج إليها السياح في هذه المناطق البحرية. من جهة أخرى أشرف متولي مدير فندق حدائق السلطان أن ما تحقق للمنطقة من تقدم ملموس في السياحة الداخلية في السنوات القليلة الماضية لهو انجاز يحسب للمنطقة، والتي تسعى لتقديم أفضل في البرامج السياحية وأكبر دليل على ذلك اهتمام رجال الأعمال وأهالي المنطقة بهذا الجانب الذي أصبح واحداً من الروافد الاقتصادية المهمة والذي ينظر إليها كمورد اقتصادي ضخم في المنطقة وفي المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.