"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسبة العناصر الغذائية في الأطعمة العضوية تفوق بمراحل نسبتها في الأطعمة التي تعرضت للمواد الكيميائية
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2008

ازداد الوعي مؤخراً بأهمية الأطعمة الطبيعية غير المعالجة كمصدر للعناصر الغذائية ومن أهمها الفيتامينات والمعادن، كما اتضح ضرورة أن تكون الأطعمة عضوية، أي لم تستخدم في زراعتها المخصبات الكيميائية أو المبيدات، فنسبة العناصر الغذائية في الأطعمة العضوية تفوق بمراحل نسبتها في الأطعمة التي تعرضت للمواد الكيميائية. ونقدم هنا قائمة بأهم الفيتامينات ومدى ضرورتها للصحة وأكثر الأطعمة احتواءً عليها:
- فيتامين (أ) ضروري للمحافظة على صحة الإبصار وصحة البشرة وصحة الأغشية المخاطية، وضروري لامتصاص البروتينات ورفع كفاءة عمل جهاز المناعة. وتشمل المصادر الحيوانية الغنية بفيتامين (أ) البيض والكبدة وزيت السمك. والمصادر النباتية تشمل السبانخ والكسبرة الخضراء والجزر والبطاطا (الجزر اليماني) وشمام الكانتلوب.
- فيتامين (ب1) (الثيامين) ضروري لأداء المخ (الذاكرة) ولإنتاج الطاقة. ومصادره العدس والأرز غير المقشور والبازلاء والسبانخ والكسبرة الخضراء والزهرة واللوز النيء (غير المحمص والمملح).
- فيتامين (ب2) (الريبوفلافين) ويساعد على الحصول على بشرة نضرة وشعر قوي لامع وعيون براقة، كما يساعد على انتاج الطاقة. والأطعمة الغنية به هي الكبدة واللحم الأحمر والدجاج وسمك السلمون والبيض والفطر واللوز النيء (غير المحمص والمملح) والسبانخ.
- فيتامين (ب3) (النياسين) يساعد على إنتاج الطاقة وعلى كفاءة أداء المخ وصحة البشرة، كما ينظم مستويات السكر والكوليسترول في الدم. والأطعمة الغنية به هي اللحوم بشكل عام وسمك السلمون والعدس والفول الأخضر.
- فيتامين (ب5) (حمض البانتوثينيك) ضروري لإنتاج الطاقة وصحة البشرة والشعر وصحة الجهاز العصبي وإنتاج هرمون الكورتيسول المضاد للإجهاد والمضاد للالتهابات. ويوجد في لحم الدجاج والبيض والعدس والبطاطا (الجزر اليماني) والفطر.
- فيتامين (ب6) (البايريديكسايد) ضروري للوقاية من سرطانات الثدي والبروستاتا ولإنتاج خلايا الدم الحمراء وكفاءة عمل الجهاز العصبي. ويوجد في البطاطس والموز وسمك السلمون واللحوم والدجاج والسبانخ والافوكادو والسلق والأرز غير المقشور والبازلاء.
- فيتامين (ب12) (سيانوكوبالامين) وهو ضروري للجهاز العصبي وللنمو ولإنتاج الطاقة وإنتاج كريات الدم الحمراء. والأطعمة الغنية به هي الكبدة وسمك السلمون واللحوم الحمراء ولحم الدجاج والديك الرومي والحليب (غير المبستر) والبيض.-
فيتامين (ج) (فيتامين سي) وهو ضروري للمحافظة على صحة العظام والأربطة والأوتار والخلايا الدموية، والحماية من تكوّن الجذور الحرّة والسموم. وهو ضروري أيضاً لإنتاج هرمون النورباينفرين اللازم لصحة الجهاز العصبي. والأطعمة الغنية به هي الفلفل الأحمر الحلو والفراولة والبرتقال والجريب فروت والسلق والطماطم والملفوف وشمام الكانتلوب.
- فيتامين (د) وهو ضروري لعظام وأسنان قوية وجهاز مناعة قوي ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والوقاية من تكون الأمراض السرطانية. والأطعمة الغنية به هي زيت السمك وسمك السلمون والسردين وصفار البيض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.