«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية
نشر في الرياض يوم 29 - 02 - 2008

عزيزي الدكتور إبراهيم، أشكرك على ما تكتب في عيادة (الرياض) أنت وزملاءك الآخرين الذين أفادونا كثيراً في التوعية بالأمراض والعلاجات في شتى التخصصات. مشكلتي يا دكتور هو أبني الذي بدأ التغيّر عليه منذ أربع سنوات. بدأ التغيير بأن أصبح يشّك في زملائه في العمل ويتهمهم بأنهم ضده، وأنهم يُحيكون مؤامرات ضده، وبدأ سلوكه في العمل يتدهور مع تدهور علاقاته برؤوسائه وزملائه. ثم بدأ يتغيّب عن العمل، وبدأنا نشرح لرئيسه في العمل الذي تفّهم وضعه ولكنه طلب تقارير طبية حتى تكون الأمور رسمية. بدأت الأمور تسوء عندما أصبح يشك في أفراد العائلة ويتهمهم بأنهم ضده، وأن هناك من يُراقبه ويحاول إيذاءه، وبدأ يترك المنزل ولا نعرف إلى أين يذهب؟. أصبح يتغيّب عن العمل لفتراتٍ طويلة، وأصبح يُهمل نظافته الشخصية ودائماً يُثير المشاكل في المنزل مع أفراد الأسرة ويُكّسر الأغراض ويُصبح عنيفاً بشكلٍ مُخيف. ذهبنا به إلى طبيب نفسي - رغم أنه لا يعترف بأنه مريض نفسياً - رغماً عنه، ووصف له أدوية ولكنه لا يأخذ العلاج ويتهمنا بأننا نحن المرضى الذين يجب أن نتناول العلاج، وحاولنا بشتى الطرق إعطاءه الأدوية لكنه يرفض وأصبحنا في حالة مُزرية لا يعلمها إلا الله. قررّنا أن نُزوّجه، لأننا نعتقد بأن زوجته سوف تكون أقدر على رعايته وإعطائه الأدوية، حيث إنه سوف يسمع كلامها أكثر من كلام والدته أو كلامي أو شخص في المنزل، كذلك نقول بأنه ربما بعد الزواج تتحسن حالته ويستقر نفسياً وأسرياً كجزء من العلاج، لأ أعلم ماهو رأيك في فكرة زواج إبننا ؟ وهل تعتقد بأن الزواج سوف يُساعده على التحّسن وتناول العلاج؟ أكرر شكري لكم وجزاكم الله كل خير.
ف.س
أخي العزيز أشكرك على ثقتك بعيادة (الرياض). سؤالك هذا ليس الأول الذي يصلني عبر بريد الجريدة أو سؤالي مُباشرة من قِبل أهل المريض أو المريضة حول زواج مريض الفُصام. ولقد كتبت بتوسع في كتابي " 001سؤال عن الفصام" عن زواج مريض أو مريضة الفُصام.
أولاً: مريض الفُصام شخص ليس لديه أي استبصار بمرضه، وكما ذكرت أنت بأنه يقول لكم بأنكم أنتم المرضى الذين تحتاجون تناول العلاج وليس هو. لذلك فهو لا يستطيع تقدير الأمور بصورة صائبة، ولا يعرف كيف يتصرف مع الأشخاص سواء كانوا أفراد أسرته مثل والده ووالدته أو أشقائه وشقيقاته. فكما ذكرت سبّب الكثير من المشاكل داخل المنزل نتيجة مرضه، وخاصة الضلالات ( وهي أفكار خاطئة مُترءسخة في فكر المريض غير قابلة للمناقشة ولا تتفق مع الأفكار السائدة في المجتمع)، فهو لديه ضلالات بأن هناك من يُراقبه، بل إنه يتهم أهله وأفراد أسرته بأنهم يُحيكون مؤامرات ضده ويقوم بأعمال عنيفة ضد أفراد أسرته بناءً على تلك الضلالات التي هي أخطر أعراض مرض الفُصام.
ثانياً: يجب أن تعرف الفتاة التي سوف تتزوج أبنك وأهلها بأن ابنكم مريض، وأن تعرف الفتاة المرض بالتفصيل، وتعرف ماهي الأعراض التي يُعاني منها مريض الفُصام، وحبذا أن تقرأ الفتاة قبل أن تقبل أو ترفض عن مرض الفصُام وماهي أعراضه وتعرف الضلالات والهلاوس التي قد تُصيب مرضى الفُصام، وأن تعرف بأن مريض الفُصام يمكن أن يكون شكاّكاً بصورة مرضية مُزعجة وأن يتخيّل أحداثاً لم تقع، وأنه قد يُعاني من ضلالات بأن الآخرين ضده وقد يتصرف وفق هذه الضلالات، والتي قد تكون رد فعلها عنيفة تجاه ما يعتقده من خلال تفكيره المريض،
ثالثاً: مرض الفُصام مرض مزمن، والمريض ربما يحتاج إلى أن يتناول العلاج مدى الحياة. وقولك إن زوجته ربما تكون أقدّر على إعطائه العلاج، وإنه قد يتقبل العلاج من زوجته أكثر من تقبل أخذ العلاج من والدته أو منك أو أي أحدٍ من أفراد العائلة، هذا القول قد لا يكون صحيحاً 001%، فبعض المرضى يرفض أن يأخذ العلاج على إطلاقه، سواء كان من والده أو والدته وكذلك زوجته، وربما يشعر بالنقص إذا عرف أن زوجته تعتبره مريضاً عقلياً فيرفض تناول العلاج منها ويحاول أن يُقنعها بأنه ليس مريضاً وليس بحاجةٍ إلى تناول أي علاج، وربما القى باللوم عليك أو على بقية أفراد الأسرة بأنهم هم من وصموه بهذا المرض وهو ليس مريضاً، وهنا تكمن الخطورة إذ مع رفض المريض تناول العلاج من زوجته قد يتفاقم معه المرض وتتطورّ الأعراض، وهذا قد يقود الزوجة إلى عدم القدرة على الاستمرار في الزواج.
رابعاً: يجب أن تعرف الزوجة بأن مريض الفصام يتناول أدوية مضادة للفصُام، وهذه الأدوية قد تجعله يُصاب بالضعف الجنسي، لأن معظم الأدوية المضادة للفُصام أدوية تقلل الرغبة الجنسية، وكذلك تُضعف الانتصاب، وهذا ما يجب أن تعرفه الزوجة، إضافةً للمعلومات التي ذكرناها سلفاً. كذلك فالشخص المصاب بالفصام يحمل مورّثات جينية تجعل الأبناء معرضين خمسة أضعاف الأشخاص العاديين للإصابة بمرض الفُصام، لذلك يجب أن تُفكّر بأن ربما تُنجب أطفالاً يكون أحدهم أو أكثر مُصاباص بمرض الفصام.
رأيي الشخصي أن تنتظر حتى يتم تحسّن الأعراض الإيجابية لمرض الفُصام (كالضلالات والهلاوس)، وأن تحاول علاج الابن بالأدوية الحديثة والتي بعضها يكون عن طريق الحقن التي تؤخذ كل أسبوعين أو ثلاثة ويحدث بعض التحّسن . لا أشجع على زواج مريض الفُصام وهو يُعاني من أعراض الفُصام الإيجابية، لأن أي فتاة سوف لن تستطيع تحمّل هذه السلوكيات الناتجة عن الأعراض الإيجابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.