القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجم التغطية في أسهم حقوق الأولوية بشركة "سبكيم" تجاوز الضعف
4مليارات ريال ضخها المكتتبون في أسهم الشركة
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2008

يشهد الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) إقبالا كبيرا من قبل المساهمين المستحقين خلال فترة الاكتتاب حيث أعلن مدير الاكتتاب "الأهلي كابيتال" أنه تم الاكتتاب في حوالي 210ملايين سهم في نهاية اليوم الأخير من الاكتتاب الاثنين الموافق 18فبراير 2008م، وبحجم تغطية تجاوز أربعة مليارات ريال سعودي . وفيما يخص الأسهم الإضافية "الشرائح السعرية" التي تم الإعلان عنها فقد شهدت إقبالا كبيرا من قبل المكتتبين والمستثمرين، حيث تعتبر هذه المرة الأولى التي تطبق فيها مثل هذه الآلية وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية السعودية، وذلك في ظل الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة من قبل المستثمرين والمواطنين ، حيث قامت الشركة بتعيين كل من الاهلي كابيتال مديراً للاكتتاب ، وشركة مورغان ستانلي السعودية مستشاراً للاكتتاب . وأشاد المهندس أحمد العوهلي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة "سبكيم" بالإقبال الكبير الذي شهده الاكتتاب، مشيراً إلى قوة الاقتصاد السعودي، الأمر الذي يثبت الرغبة لدى كافة المستثمرين في المشاركة بالاكتتابات والإصدارات الأولية التي يشهدها السوق السعودي خلال الفترة المقبلة. وأوضح العوهلي أنه تم تغطية الاكتتاب بالكامل، مضيفا أن تغطية الاكتتاب التي زادت عن أربعة مليارات ريال تعود إلى ثقة المستثمرين بأداء الشركة ونتائجها المالية ومشاريعها المستقبلية". ومضى العوهلي قائلاً "لا يوجد لدينا شك في قوة الاقتصاد الوطني خاصة بعد الإصلاحات الأخيرة التي شهدتها كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، الأمر الذي مكن الشركات من التوجه لتطبيق خططها المستقبلية والاستفادة من توفر السيولة لتمويل مشاريعها. وقد استطاعت "سبكيم" أن تثبت نجاحها للجميع ومكانتها وقوتها في صناعة البتروكيماويات لدى المستثمرين الذين وضعوا ثقتهم في أداء الشركة مما أدى إلى إقبال المساهمين على الاكتتاب في أسهم اضافية وبنسبة اكتتاب عالية". من جهته، صرح حسن الجابري، عضو مجلس الإدارة ورئيس المصرفية الاستثمارية في شركة الأهلي كابيتال أن "الإقبال الذي شهده الاكتتاب يعكس المستوى الكبير الذي وصل إليه قطاع الاستثمار بالسعودية خاصة مع إدراك العديد من المستثمرين لأهمية شركات البتروكيماويات وخاصة شركة "سبكيم" ودورها المستقبلي في هذا القطاع الحيوي الذي يشهد نموا كبيرا في الفترة الحالية"، معربا عن فخره بالجهود التي بذلتها هيئة السوق المالية السعودية في سبيل إنجاح عملية الاكتتاب. وصرح الجابري أن نسبة تغطية الاكتتاب تعود إلى ثقة المستثمرين بأداء الشركة ونتائجها المالية. وتجدر الإشارة إلى أن شركة الأهلي كابيتال تحتل مكانة رائدة في مجال إدارة الاكتتابات على مستوى المملكة، ولم تدخر جهدا في تطبيق الآلية الجديدة التي اتبعتها هيئة السوق المالية لأول مرة في عملية الإصدارات الأولية ونسبة تغطية هذا الاكتتاب تعتبر دليلا على نجاح إدارة هذا الإصدار.
الجدير بالذكر أن شركة "سبيكم" طرحت أكثر من 133مليون سهم بسعر 15ريالا ( 10ريالات قيمة أسمية + 5ريالات علاوة إصدار) للسهم الواحد، وأقتصر الاكتتاب فيها خلال فترة الاكتتاب التي انتهت يوم الاثنين الماضي على مساهمي الشركة المقيدين في سجلات الشركة في "تداول" حسب إقفال تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية في يوم الثلاثاء 1429/01/20ه الموافق 2008/01/29م (تاريخ الأحقية) ،حيث شملت الأحقية الاكتتاب بعدد (2) سهم لكل (3) أسهم مملوكة في تاريخ الأحقية، ولضمان العدل في تعويض المساهمين الذين لم يتمكنوا من الاكتتاب في أسهمهم أو جزء منها، فقد تم إدراج آلية جديدة لذلك بمبادرة من هيئة سوق المال حيث يحق للمساهم المستحق الذي اكتتب في جميع الأسهم المستحقة الاكتتاب في أسهم إضافية تزيد عن الأسهم التي يحق له الاكتتاب بها (الأسهم الإضافية) ويكون سعر الاكتتاب في الأسهم الإضافية بأحد الأسعار التي تم تحديدها وهي 15، 20، 24و 29ريالا. ومن المقرر أن يتم تخصيص الأسهم الإضافية لمن اكتتب بها بالسعر الأعلى ثم الأقل فالأقل من الأسعار المذكورة أعلاه. وفي حال زادت طلبات الاكتتاب بأي سعر من الأسعار الواردة أعلاه عن الأسهم الإضافية المتاحة للاكتتاب، فيتم التوزيع بين المساهمين المستحقين الذين اكتتبوا في تلك الأسهم بذلك السعر وفقاً لنسبة ما يملكونه من أسهم بالشركة في تاريخ الأحقية، على أن يتم توزيع المبالغ الزائدة عن سعر الطرح في الأسهم الإضافية على المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب جزئياً أو كلياً بعد خصم تكاليف اكتتاب هذه الأسهم، وذلك حسب عدد الأسهم التي لم يستخدم المساهمون المستحقون حق الأولوية في الاكتتاب مقابلها. هذا وسوف يتم تخصيص الأسهم وإعادة أي فائض من مبالغ الاكتتاب في موعد أقصاه 1429/2/20ه 2008/2/27م.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.