الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    موعد مباراة النصر القادمة بعد التعادل مع الهلال    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    فتياتنا من ذهب    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هواتف الجيل الثالث تستخدم في قراءتها وتساهم في انتشارها
الباركود ثنائية الأبعاد ... من السلع والمنتجات إلى التعليم والطب
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2008

انتشر في اليابان منذ أكثر من سنتين فكرة استخدام الهواتف الجوالة لمسح رمز صوري يطلق عليه اسم كيو آر كود (QR Code) بعدسة كاميرا الجوال ليتحول هذا الرمز لرابط تشعبي يجلب لك معلومات من الانترنت.
هذه الفكرة المتمثلة بربط العالم الحقيقي بالانترنت باستخدام هواتف الجيل الثالث، بدأت تلاقي رواجا في مختلف دول العالم وبدأ البعض باستخدامها في تطبيقات عدة سنذكر بعضا منها في هذا التقرير. كما أنه بالبحث عن تعريف بمثل هذه التقنية في المواقع العربية سنجد أن هناك مواقع معدودة اهتمت بتسليط الضوء على التقنية وأهميتها.
في هذا التقرير سنعمل على التعريف بأنظمة الباركود والاختلافات فيما بينها كما سنعطي بعض الأمثلة على أنظمة باركود يمكن تجربتها وأخيرا سنختتم هذا التقرير بذكر بعض من التطبيقات المفيدة لأنظمة الباركود الثنائية.
ما هو الباركود؟
يعرف موقع ويكيبيديا الباركود (Barcode) على أنه تمثيل بياني للمعلومات يمكن للآلة قراءتها وتحويلها لبيانات مفهومة. تمثل هذه البيانات على شكل خطوط داكنة بسماكات مختلفة تتحول بعد قراءتها بواسطة الحاسب إلى صفر أو واحد.
ويتطلب لقراءة رموز الباركود وجود جهاز متخصص يدعى قارئ الباركود (Barcode Reader) مزودة ببرنامج خاص لتحويل الرمز لمعلومة.
* هناك نوعان من تقنية الباركود هما:
الباركود الأحادية (الخطية): ونعني بها الرموز التي تستخدم خطوطاً عامودية لتمثيل البيانات. ومن أشهر هذه الرموز رمز UPC التي توضع على المنتجات والسلع التجارية.
أما تقنية الباركود الثنائية: فنعني بها الرموز التي تقوم بتمثيل البيانات باستخدام المحور الأفقي والعامودي. ويأتي من هذه التقنية شكلان: الشكل الأول ويستخدم فكرة وضع البيانات على شكل خطوط متراصة أفقيا وتسمى هذه الطريقة (Stacked). أما الشكل الآخر فيستخدم فكرة وضع البيانات بشكل مربع أو دائري أو مضلع على هيئة مصفوفة وتسمى هذه الطريقة (Matrix).
وتختلف تقنية الباركود الثنائية عن الباركود الأحادية في أن الباركود الثنائية يمكنها تخزين مقدار كبير من المعلومات قد تصل إلى 3000حرف بينما الباركود الأحادية قد تستوعب حتى 15حرفا.
أنظمة الباركود الثنائية
من أشهر الأنظمة للباركود الثنائية هو نظام QR code ، هذا النظام الذي طرح عام 1994بواسطة شركة Denso Wave كان يستخدم في بداياته في أحد مصانع السيارات وذلك لمتابعة القطع اللازمة للتصنيع. بعدها انتشر استخدام النظام مع ظهور الهواتف المدعمة بكاميرا الجوال.
ومن تجربة شخصية يتميز البرنامج القارئ للباركود بسرعة كبيرة في تمييز الرموز الباركودية وأيضا بدعمها لعدد كبير من الهواتف الجوالة. حتى أنه من المقرر أن تقوم شركة نوكيا للهواتف الجوالة بتركيب قارئ QR code مع النسخ الجديدة من هواتفها الجوالة ضمن حزمة التطبيقات المثبتة في الجهاز.
ويمكن تكوين الباركود الخاص بك عن طريق زيارة موقع QR Code Generator
وإدخال إما رابط موقعك على الشبكة العنكبوتية أو إدخال نص باللغة العربية أو رسالة نصية أو رقم هاتف ليقوم الموقع بتحويله لباركود.
نظام آخر يسمى BeeTagg ومن اسم النظام يتضح أن النظام يستخدم فكرة خلايا النحل في تمثيل البيانات. النظام طور عن طريق شركة هولندية ويمكن تحميل برنامج قارئ خاص على جهازك الجوال مجانا من موقع الشركة.
كما تستطيع بواسطة هذا النظام تكوين باركود لعنوان موقع إنترنت أو عنوان لخلاصة موقع أو بطاقة أعمال.
http://www.beetagg.com
وبالطبع لا ننسى نظام Semacode الذي تطرقنا له في مقال سابق، ولكن النظام مخصص فقط لعمل باركود لعناوين مواقع الانترنت فقط.
وآخر نظام سنتطرق له هو نظام Shotcode، حيث يمثل النظام رمز الباركود على شكل دائرة يمكن قراءة محتوياتها ببرنامج مجاني يمكن تحميله من موقع الشركة يتناسب ونوع هاتفك الجوال. غير أنه لا يمكن عمل الرمز من دون الاشتراك المدفوع في الخدمة.
* تطبيقات الباركود في الحياة العملية
استخدامات تقنية الباركود لا حدود لها فمن الطب للتجارة ومن التعليم للسياحة. فعلى سبيل المثال يمكن استخدام رموز الباركود على بعض السلع التجارية لإعطاء المشتري معلومات أكثر عن السلعة. وهذا ما بدأت بتطبيقه شركة عالمية للوجبات السريعة، حيث ضمنت مع كل صندوق وجبة بباركود صغير يحتوي على معلومات صحية عن الوجبة.
أما في مجال الطب فيمكن تزويد بعض العقاقير الطبية بباركود تحتوي على رابط لموقع العقار وآثاره الطبية. كذلك يمكن استخدام الباركود في السياحة وذلك بتزويد السائح ببرشورات أو أدلة سياحية تحتوي على رمز باركود لمنطقة سياحية معينة يمكن الاستفادة منه للوصول للمنطقة المطلوبة أو معرفة معلومات أكثر عن المنطقة. كما أنه بدأ انتشار رموز الباركود كبديل للطوابع البريدية و الأختام. وحتى في المطاعم الأجنبية يقوموا بوضع رمز باركود ليترجم قائمة الطعام من لغة لأخرى. وأخيرا تطبيقات الباركود في التعليم كثيرة منها القيام بتزويد الطالب برمز باركود بعد نهاية المحاضرة ليقوم بمسح الرمز وتوجيه هاتفه الجوال لموقع المادة على الشبكة ليعمل بعدها بتحميل امتحان تقويمي لما تم شرحه أو يطرح سؤالاً أشكل عليه فهمه.
الخاتمة
إن التطورات التقنية الحاصلة في الهواتف الجوالة جعلت من تقنية الباركود متاحة للجميع. فيكفي أن يكون لديك هاتف جوال مدعم بكاميرا ويدعم الجيل الثالث لتتمكن من الاستفادة وتجربة تقنية الباركود. وكل ما عليك بعد قراءة هذا المقال هو التوجه لموقع
http://qrcode.kaywa.com/ وتحميل برنامج يتناسب مع هاتفك الجوال لتتمكن من قراءة الرموز التي أدرجناها في هذا التقرير.
مصادر
http://en.wikipedia.org/wiki/Barcode
http://en.wikipedia.org/wiki/QR_Code
http://www.shotcode.com/
http://semacode.com
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.