ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تركز على خفض إنتاج النفط بدلاً من الصادرات بالربع الثاني لمواكبة أوبك+

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة: إن روسيا قررت التركيز على خفض إنتاج النفط بدلا من الصادرات في الربع الثاني من أجل توزيع تخفيضات الإنتاج بالتساوي مع الدول الأخرى الأعضاء في أوبك+.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل يوميا إضافية في الربع الثاني بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في أوبك +. كما صرح نوفاك للصحفيين بأن شركات النفط الروسية ستخفض الإنتاج بما يتناسب مع حصتها من إجمالي إنتاج البلاد من النفط.
وتخطط روسيا لتخفيف تخفيضات الصادرات تدريجيا، حيث ستخفض الإنتاج في أبريل بمقدار 350 ألف برميل يوميا إضافية، مع خفض الصادرات بمقدار 121 ألف برميل يوميا. وفي مايو، سيكون الخفض الإضافي للإنتاج 400 ألف برميل يوميا وخفض الصادرات 71 ألف برميل يوميا. وفي يونيو، ستكون جميع التخفيضات الإضافية من إنتاج النفط.
وخفضت ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم صادرات النفط الخام والوقود بمقدار 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول، بالإضافة إلى تعهدها السابق بتقليص الإنتاج إلى جانب الأعضاء الآخرين في مجموعة أوبك +. وكان تحرك روسيا لخفض المزيد من إنتاج النفط، وليس الصادرات، خطوة غير متوقعة.
وقال بنك جيه بي مورجان، الذي وصفه في وقت سابق من هذا الشهر بأنه تحول مفاجئ في الاستراتيجية، إنه إذا أوفت روسيا بالتخفيضات الموعودة، فإن إنتاج البلاد من النفط الخام يجب أن ينخفض إلى 9 ملايين برميل يوميًا بحلول يونيو، وهو ما يعادل إنتاج المملكة العربية السعودية. وتنتج روسيا حاليا نحو 9.5 ملايين برميل يوميا من النفط الخام.
وقال نوفاك "هذا إجراء (تعميق تخفيضات الإنتاج) تم اتخاذه حتى تساهم جميع الدول بالتساوي (في تخفيضات الإنتاج بموجب اتفاق أوبك+)". وأضاف "كما تتذكرون، لم نخفض (الإنتاج) من حيث الحجم، أو من حيث النسبة التي خفضتها الدول الأخرى. لقد خفضنا الصادرات. لقد حان الوقت الذي نقوم فيه، بدلا من الصادرات، بخفض الإنتاج".
وقالت مصادر بالصناعة إن الحكومة الروسية أمرت الشركات بخفض إنتاج النفط في الربع الثاني لضمان تحقيق هدف الإنتاج عند تسعة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية يونيو بما يتماشى مع تعهداتها لأوبك+.
كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إنه ليس هناك حاجة لأن تحظر روسيا صادرات الديزل لمعالجة ارتفاع الأسعار والنقص المحتمل في الوقود بعد أن تسببت هجمات بطائرات بدون طيار في خفض طاقة التكرير.
وفي حديثه للصحفيين، قال نوفاك أيضًا، دون الخوض في التفاصيل، إن الشركة التي تقودها نوفاتك، تفتتح مشروعًا جديدًا للغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي 2، والذي بدأ الإنتاج المبدئي في ديسمبر، ولا تزال تجري محادثات بشأن تسليمات الغاز الطبيعي المسال مع استمرار الغرب في المحادثات. والعقوبات تعيق توفر الناقلات للمشروع.
وواجهت روسيا انخفاضًا حادًا في قدرتها على تكرير النفط، بسبب انقطاع الخدمة الفنية وهجمات الطائرات بدون طيار. وحظرت تصدير البنزين لمدة نصف عام اعتبارا من الأول من مارس. وبلغت طاقة التكرير التي أغلقتها هجمات الطائرات بدون طيار 14 % من إجمالي طاقة تكرير النفط في روسيا. وقفز إجمالي القدرة اليومية لتكرير النفط الخام في البلاد بنحو الثلث في مارس مقارنة بشهر فبراير ليصل إلى 4.079 مليون طن متري.
وقال نوفاك إن مصافي النفط الأخرى تمكنت من زيادة إنتاجها، بينما تعمل الحكومة على مسألة توصيل الوقود من المصانع وسط اختناقات السكك الحديدية. وقال نوفاك "الوضع في سوق المنتجات النفطية مستقر اليوم". وأضاف "لقد قامت شركاتنا بالفعل بزيادة الحمولة بالقدرات المتاحة. وسمحت بزيادة الإمدادات بما في ذلك.. البنزين ووقود الديزل".
وفي معرض حديثه عن عطل فني في مصفاة نورسي، رابع أكبر مصفاة في روسيا من حيث الإنتاج، قال نوفاك إن التوربينات المعطوبة قد تستأنف العمليات في غضون شهر أو شهرين. وقالت مصادر بالصناعة إن إحدى وحدتي المفرقعات الحفزية لا تزال معطلة في المصنع.
وفي تعليقاته حول القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2، وهو أمر أساسي في خطط روسيا للحصول على خمس حصة سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية بحلول 2030-2035، قال نوفاك إن نوفاتك تجري محادثات بشأن تسليم البضائع. وقالت الشركة إن إمدادات الغاز الطبيعي المسال التجارية من المشروع من المقرر أن تبدأ في الربع الأول من عام 2024.
ومع ذلك، فرضت واشنطن في نوفمبر عقوبات على المشروع بعد إجراءات منفصلة تتعلق بالمشروع في سبتمبر، بسبب صراع روسيا مع أوكرانيا. ويواجه المشروع أيضًا التحدي المتمثل في تأمين ناقلات الغاز. وخوفًا من رد الفعل العنيف من العقوبات، علق المساهمين الأجانب مشاركتهم في المشروع، وتخلوا عن مسؤولياتهم عن التمويل وعقود الاستحواذ الخاصة بالمصنع.
وردا على سؤال حول موعد تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من المشروع، قال نوفاك إن "الشركة تتعامل مع هذه القضايا، والمحادثات لا تزال جارية". وأضاف أن "مشكلتهم الرئيسية هي مع الناقلات".
ومع حظر الاتحاد الأوروبي - أكبر مشتري سابق للنفط في روسيا - واردات النفط الخام والوقود الروسي، لجأت موسكو إلى آسيا، وخاصة الصين والهند، لشراء نفطها الخام. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في نهاية العام الماضي إن الصين استحوذت على نصف إجمالي النفط الخام الذي صدرته روسيا في عام 2023، بينما جاءت الهند في المرتبة الثانية بفارق ضئيل.
وقال نوفاك إن الصين تمثل الآن ما بين 45% إلى 50% من صادرات النفط والوقود الروسية، بينما تستقبل الهند نحو 40%. وكانت هذه الزيادة ملحوظة بشكل خاص بالنسبة للهند، حيث لم تصدر روسيا أي نفط تقريبا على الإطلاق حتى عام 2022. والآن أصبحت المورد الرئيسي لشبه القارة الهندية.
وقال فيليسيتي برادستوك، محلل أويل برايس، إن الطاقة الروسية رخيصة للغاية بحيث لا تستطيع بعض الدول مقاومتها. وفي حين تقلل بعض الدول اعتمادها على الطاقة الروسية بسبب العقوبات، تعمل دول أخرى، مثل الصين والهند، على تعميق العلاقات مع موسكو لتأمين إمدادات الطاقة منخفضة التكلفة.
وتساهم واردات الصين والهند المتزايدة من الطاقة الروسية في انخفاض أسعار النفط وتقويض فعالية العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويسلط دفاع الهند عن شراء الطاقة الروسية الضوء على اعتباراتها الاستراتيجية والاقتصادية في مجال الطاقة وسط التوترات الجيوسياسية العالمية.
وقد صرح رئيس الوزراء الهندي مودي مراراً وتكراراً بأن بلاده تعتزم الاستمرار في شراء منتجات الطاقة الروسية ما دامت أسعارها تنافسية. وعلى الرغم من الإعلان عن العديد من التعهدات المناخية الطموحة، إلا أن الهند لا تزال تعتمد بشكل كبير على النفط والفحم، حيث من المتوقع أن يزداد الطلب بما يتماشى مع النمو السكاني والتصنيع.
وقد تعرضت الهند لانتقادات بسبب استمرارها في شراء الطاقة الروسية في مواجهة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، يعتقد وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي هارديب سينغ بوري أن العالم سعيد لأنه يشتري نفطه من روسيا وليس من مصادر بديلة، مثل الشرق الأوسط، حيث تساعد في إبقاء أسعار النفط العالمية منخفضة. ويمثل الخام الروسي الآن نحو 35 بالمئة من واردات الهند النفطية. وقد ساعد ذلك في تقليل واردات الهند من خام الشرق الأوسط.
وكان الهدف من فرض العقوبات على منتجات الطاقة الروسية هو خفض عائدات موسكو من النفط والغاز بشكل كبير لشل جهودها الحربية في أوكرانيا. ومع ذلك، مع استمرار الصين والهند في الاستثمار بكثافة في الطاقة الروسية، ظلت الإيرادات مرتفعة. وحصلت روسيا على 37 مليار دولار من مبيعات النفط الخام إلى الهند في عام 2023، حيث زادت الدولة الواقعة في جنوب آسيا وارداتها النفطية من روسيا بمقدار 13 مرة منذ ما قبل الحرب.
وهذا أمر مقلق بالنسبة للولايات المتحدة، التي تعتبر شريكا استراتيجيا للهند. ولا تخضع مبيعات الخام الروسي إلى الهند للعقوبات، مما يجعلها مشروعة. ومع ذلك، يُعتقد أن كمية كبيرة من النفط الروسي كان لا يزال يتم تكريره في الهند وتصديره إلى الولايات المتحدة بقيمة تزيد عن مليار دولار.
وفي الوقت نفسه، بلغ إنفاق الصين على واردات الطاقة الروسية ما يقرب من 60 مليار دولار منذ بداية الحرب. واستوردت الصين مجموعة من منتجات الطاقة الروسية بأسعار مخفضة، حيث سعت موسكو إلى إقامة شركاء تجاريين جدد في مواجهة العقوبات الصارمة التي يفرضها مستوردوها الحاليون. وقد استفادت الصين من واردات الطاقة المنخفضة التكلفة من روسيا.
وقد ساهمت التخفيضات النفطية في انخفاض فاتورة الطاقة في الصين بما يقدر بنحو 18 مليار دولار. وفي حين قامت العديد من الدول في جميع أنحاء العالم بإعادة تشكيل تجارة الطاقة الخاصة بها لتقليل اعتمادها على منتجات الطاقة الروسية، قامت دول أخرى بتعميق علاقاتها مع موسكو للاستفادة من أسعار الطاقة التي تعرضها روسيا. وقد ساعد هذا بلداناً، مثل الصين والهند، على خفض فواتير الطاقة لديها وضمان إمداداتها. كما أدى ذلك إلى انخفاض أسعار النفط، حيث خفضت الهند وارداتها النفطية من الشرق الأوسط. وكان لهذا تأثير كبير على عائدات الطاقة الروسية وقوض إلى حد كبير جهود العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبالتالي عزز جهود الحرب الروسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.