وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقرار أسعار معدن البطاريات يعزز صناعة الليثيوم في الصين

قال رئيس شركة جانفينج ليثيوم، المورد الصيني الرئيس لمعدن البطاريات: إن صناعة الليثيوم في الصين ستستفيد من استقرار أسعار معدن البطاريات، والتي من المقرر أن تشهد اتجاها صعوديا على المدى الطويل. وقال لي ليانغبين، رئيس مجلس إدارة الشركة يوم الجمعة إن الطلب على الليثيوم من منتجي بطاريات الطاقة وتخزين الطاقة وغيرها سيستمر في النمو وسط "اتجاه لا رجعة فيه" لتحول الطاقة العالمي. وقال إن بعض التقلبات لا مفر منها خلال الاتجاه الصعودي.
وانخفضت أسعار الليثيوم في الصين خلال العام الماضي بسبب زيادة الإمدادات وتباطؤ الطلب. وتتراوح الأسعار الفورية لكربونات الليثيوم في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم حول 100 ألف يوان (14 ألف دولار) للطن، أي نحو سدس ذروتها في نوفمبر 2022. وأضر هذا الانخفاض بأرباح شركات التعدين، مما يهدد بكبح الإنتاج العالمي.
وقال لي، وهو مندوب عن المؤتمر الشعبي الوطني في الاجتماع السنوي للبرلمان في بكين: "إذا تمكنت أسعار الليثيوم من الاستقرار بين 80 ألفا و150 ألف يوان، مما يترك الشركات في المنبع والمصب على طول سلسلة الصناعة على أرباح معينة، فقد تكون أفضل بيئة تنمية للصناعة بأكملها". وقال لي إن الصين والشركات الصينية اتخذتا العديد من الإجراءات لتحقيق الاستقرار في الأسعار، بما في ذلك إطلاق منصة تداول العقود الآجلة لكربونات الليثيوم وقيام الشركات بالشراء عبر عقود طويلة الأجل لضمان إمدادات وأسعار ثابتة.
وكتب لي، الذي تمتلك شركته استثمارات ضخمة في الموارد الخارجية، بما في ذلك أستراليا والأرجنتين، وتصدر إلى أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية، أن الجغرافيا السياسية تجلب بعض الحواجز أمام الدخول ومخاطر فشل الاستثمار بالنسبة للشركات. واضطرت شركة جانجفينج التابعة لها في المكسيك إلى تأجيل هدفها لبدء التعدين إلى أجل غير مسمى بعد أن ألغت الحكومة المحلية تسعة من امتيازاتها.
ومن ناحية أخرى، قال لي إن الجغرافيا السياسية ستساعد في تعزيز التعاون الدولي مثل شراكة الشركات الصينية مع السكان المحليين لإنشاء الإنتاج.
في وقت، قام موردو الليثيوم المستخدم في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بكبح جماح الإنفاق وحتى الإنتاج، حيث اصطدم تباطؤ الطلب على المركبات الكهربائية مع الشركات الناشئة الجديدة في مناجم الليثيوم. وتراجعت الأسعار عن أعلى مستوياتها القياسية لعام 2022 بما يصل إلى 80 %، لكن تصر كبرى شركات النفط على أن مستقبلها في الليثيوم مشرق.
وتتوقع شركة إكسون موبيل أنها ستكون ضمن أكبر 10 منتجين لليثيوم على مستوى العالم بحلول عام 2030. وتخطط الشركة لاتخاذ قرار بحلول نهاية العام بشأن تقنية ترشيح الليثيوم التي ستستخدمها في أركنساس كجزء من دفعها لتصبح واحدة من أكبر منتجي معدن البطاريات في العالم. وأعلنت الشركة عن خطتها التي طال انتظارها لتصفية الليثيوم من تكوين محلول سماكوفر ملحي الذي يتدفق تحت أركنساس، بهدف إنتاج ما يكفي من المعدن بحلول عام 2030 لتشغيل مليون بطارية سيارة كهربائية.
وقال باتريك هوارث، رئيس أعمال الليثيوم في إكسون، في مقابلة على هامش قمة أركنساس لابتكار الليثيوم في ليتل روك، تتضمن خطط إكسون على وجه التحديد استخراج الليثيوم من خزانات المياه المالحة تحت الأرض في تكوين سماكوفر في أركنساس، باستخدام طريقة غير مستخدمة حاليًا على نطاق واسع، وفي حين أن انخفاض أسعار الليثيوم جعل جدوى بعض مشاريع الليثيوم غير قابلة للحياة، إلا أن إكسون لا تردع، مسلحة بموارد عميقة مليئة بأموال النفط.
ووفقا لهوارث، فإن براعة إكسون المالية يمكن أن تكون على وجه التحديد ما يميز إكسون عن غيرها ويسمح لها بتحمل مسارات الأسعار بينما تعمل على تحسين الأساليب وإكمال مشاريع الليثيوم الخاصة بها. بينما يمتلك اللاعبون الآخرون في مجال الليثيوم أموالاً أقل للتغلب على الانكماش الكبير مثل الذي نشهده الآن.
وبين هوارث بإن إكسون قامت ببناء مصنع تجريبي في هيوستن وأمضت الأشهر الأخيرة في اختبار تقنيات الاستخدام المباشر لليثيوم المختلفة، وإنتاج كميات صغيرة من الليثيوم المستخدم في البطاريات. وقال هوارث، الذي عمل في إكسون منذ ما يقرب من 19 عامًا، إن المنشأة تسمح للشركة باختبار كيفية تفاعل عمليات الاستخدام المباشر لليثيوم مع بقية الشبكة الواسعة من المعدات اللازمة للإنتاج.
وقال: "تعد عملية الاستخدام المباشر لليثيوم جزءًا صغيرًا من عملية معقدة حقًا تشتمل على العديد من الخطوات المختلفة". "نحن نركز حقًا على كيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض". ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الليثيوم مع شريكتها تيترا تكنولوجيز في أركنساس بحلول عام 2026، وبحلول عام 2027 من نحو 120 ألف فدان (48562 هكتارًا) تمتلكها إكسون بشكل مستقل.
وقال هوارث، إن إكسون أجرت مناقشات مبكرة مع شركات صناعة السيارات بشأن شراء الليثيوم، لكن لم يتم التوصل إلى أي اتفاقات. وقال "ما رأيناه، خاصة بعد الإعلان في نوفمبر، هو جذب قوي للغاية للمشروعات وفي نهاية المطاف لمنتج (الليثيوم) الذي نطرحه في السوق". وتعد اتفاقية إكسون وتيترا لتطوير ما يقرب من 6100 فدان في أركنساس جزءًا من مذكرة تفاهم قالت الشركتان إنهما تعملان على وضعها في صيغتها النهائية.
وفي الصين، ثبت أن الحديث عن الانفصال عن قطاع الطاقة المتجددة المترامي الأطراف في الصين أسهل من الفعل مع تشديد الدولة قبضتها على الصناعة. في وقت، قام المنتجون الصينيون بإغراق الأسواق بالعناصر الأرضية النادرة ومعادن البطاريات مثل الليثيوم، مما أدى إلى انهيارات كبيرة في الأسعار وجعل من غير الممكن للمنافسين مواصلة عملياتهم. بينما وضعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأساس الذي يجعل صفقات التوريد المستقبلية ممكنة.
واتخذ قانون الحد من التضخم التاريخي لعام 2022 خطوات جريئة نحو تعزيز إنتاج الولايات المتحدة من المعادن المهمة، مع هدف مزدوج يتمثل في دعم التحول السريع للطاقة وتقليل اعتماد الولايات المتحدة على الصين وروسيا، وهما دولتان تمثلهما وزارة الطاقة الأميركية. ووفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، تمثل الصين 70 % من تعدين التربة النادرة على مستوى العالم و90 % من الإنتاج المكرر. ومنذ العام الماضي، انخفض الليثيوم بأكثر من 80 في المئة، في حين انخفض كل من النيكل والكوبالت بأكثر من 40 في المئة.
وتبذل الحكومة الصينية كل ما في وسعها لإحباط محاولات الحكومات الغربية للاستقلال. ومنذ عام 2006، سيطرت بكين على إمداداتها من العناصر الأرضية النادرة من خلال نظام الحصص. وفي العام الماضي، أصدرت الصين ثلاث دفعات من حصص إنتاج العناصر الأرضية النادرة، وهي المرة الأولى التي تصدر فيها ثلاث حصص في عام واحد منذ أن بدأت نظام الحصص.
وسجل إجمالي الحصة لعام 2023 مستوى قياسيًا بلغ 255 ألف طن، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 21.4 % على أساس سنوي. كما شددت بكين بشكل كبير القواعد التي توجه صادرات العديد من المعادن والمعادن المهمة. وفي العام الماضي، حظرت تصدير التكنولوجيا اللازمة لصنع مغناطيسات أرضية نادرة، مما أدى إلى تصعيد الحظر السابق على تصدير التكنولوجيا لاستخراج وفصل المواد المهمة.
وفي عام 2022، سعت وزارة التجارة الصينية إلى الحصول على رأي عام حول فرض حظر محتمل على تصدير التكنولوجيا لإعداد مغناطيس النيوديميوم والحديد والبورون، ومغناطيس السماريوم والكوبالت، ومغناطيس السيريوم ظاهريًا لحماية الأمن القومي والمصلحة العامة.
وقال دون سوارتز، الرئيس التنفيذي لشركة أميركان رير إيرثز: "الصين عازمة على الحفاظ على هيمنتها على السوق في غمرة المنافسة، وإن وضع النيكل العالمي مأساوي، وهو، في رأيي، يشكل تهديدا شديدا للأمن الوطني والدولي، فضلا عن البيئة". مضيفاً: "أشعر بالحزن عندما أرى إغلاق العديد من أصول النيكل في غرب أستراليا، وهذا تطور سلبي للغاية بالنسبة لأمن سلسلة التوريد وللبيئة - فهو لن يؤدي إلا إلى تشديد قبضة النيكل الإندونيسي قليل الجودة في السوق.
وتعتبر دول الشمال وحلفاء الولايات المتحدة، وخاصة جرينلاند والنرويج والسويد وفنلندا، غنية بالنيكل والكوبالت والليثيوم والجرافيت، والتي تظل غير مستغلة إلى حد كبير. ووفقًا لمجلس وزراء بلدان الشمال الأوروبي، فإن الأساس الصخري لدول الشمال يستضيف أكثر من 43 مليون طن من الرواسب القابلة للحياة اقتصاديًا من المعادن الأرضية النادرة. وصنف تقييم تمويل الطاقة الجديدة فنلندا والسويد والنرويج من بين الدول الثمانية الأولى المفضلة لتطوير المعادن الحيوية وسلسلة توريد البطاريات.
والأفضل من ذلك أن الولايات المتحدة وحلفاءها قد وضعوا الأساس الذي يجعل صفقات التوريد المستقبلية ممكنة. وفي يونيو 2022، أطلقت الولايات المتحدة وشركاؤها في مجموعة السبع الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار التي تهدف إلى بناء سلاسل توريد الطاقة النظيفة من خلال دعم الأصدقاء لسلاسل توريد الطاقة النظيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.