أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحَمَاسَاتُ العَصرِيَّةُ
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2024

الحَمَاسَاتُ جَمعُ حَمَاسةٍ، وهي مختاراتٌ من الشعر ينّتخبها بعضهم من شعر شعراء مشهورين، أو مغمورين، وقد عُرِفت تلك المختارات أول ما عرفت مع شرّاح المعلقات، ثم مع بعض الكتب التي صُنِّفت في باب الاختيارات، ك (المفضليات) للمفضّل الضبّي (175ه)، و(الأصمعيات) للأصمعي (216ه)، ثم ظهرت بعد ذلك الحماسات التي تصنّف المختارات، وتبوبها، وتنظمها، ولعل من أجمل تلك الحماسات -في نظري- ما اصطفاه الشعراء؛ ذلك لأن الشعراء ألصق بالشعر، وهم الأعرف بجمالياته وغاياته.
وتعدّ حماستا أبي تمام (231ه): الكبرى والصغرى، وحماسة البحتري (284ه) من أهم الحماسات في التراث الأدبي، وليس يعني هذا التميز أن الحماساتِ محصورةٌ بين هذين الشاعرين، فقد ظهرت بعدهما حماسات أخرى، من قبيل: (حماسة الخالديين): أبي عثمان سعيد بن هاشم الخالدي (371ه)، وأبي بكر محمد بن هاشم الخالدي (ت380ه)، ومن تلك الحماسات أيضاً: (حماسة ابن الشجري) هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة (542ه)، و(الحماسة المغربية) لأبي العباس أحمد بن عبد السلام الجراوي (609ه)، و(الحماسة البصرية) لعلي بن أبي الفرج البصري (659ه)، وغيرها، ولكن يظل لحماسات الطائيَين تميزها؛ لأنهما شاعران.
إذن، كلما خرجت المختارات من ذوق الشاعر كانت -في نظري- أمتع، وأطرب؛ ولذلك فاقت حماستا أبي تمام، والبحتري كل حماسة، وإن كثرت المختارات بعدهما، وإن تنوع التصنيف والتأليف في ميدانها، حتى دخل فيه لاحقاً من غير العرب، كالمستشرقين، كما عند المستشرق الدكتور (أ.ر. نيكل) في كتابه (مختارات من الشعر الأندلسي)، ومع هذا التقدم فإننا لا نكاد أن نعثر على نماذج واضحة من مختارات الشعراء في العصور المتأخرة، وكذلك في العصر الحديث، إلى نصل إلى تجربتين واضحتين: الأولى عند الشاعر المصري (محمود سامي البارودي 1904م)، والثانية عند الشاعر السعودي (غازي القصيبي 2010م).
فأما البارودي فقد أراد أن يزود أهل عصره بما يقوي ملكتهم الأدبية، والبلاغية، فانتقى مجموعة مختارة من شعر الشعراء الأقدمين، منذ العصر العباسي، فبدأ بالقرن الثاني الهجري، وانتهى بالقرن السابع، وكان أقدم الشعراء الذين اختار لهم بشار بن برد (167ه)، وأحدثهم أبو العباس شرف الدين المعروف بابن عُنين (630ه)، وكان عدد الشعراء الذين اختار لهم ثلاثين شاعراً، وقد صرّح بذلك في مقدمته حين قال: «وبعدُ، فقد جمعتُ في كتابي هذا ما اخترتُه من شعر ثلاثين شاعراً، من فحول الشعراء المولّدين (...) ورتّبته على سبعة أبواب: الأدب، المديح، الرثاء، الصفات، النسيب، الهجاء، الزهد»، فكان بذلك محاكياً لمنهج أبي تمام في حماسته.
وأما القصيبي، فقد رأيناه في كتابه (بيت) الذي هو في أصله مختارات شعرية لشعراء عرب، ونزر قليل من غير العرب، وقد مهّد لكتابه هذا قائلاً: «في الصفحات التي تلي، محاولة متواضعة جداً، محصورة جداً، لإرجاع الشعر إلى طبيعته، تعبيراً عفويّاً عن تجارب الروح البشرية، وتحريره من أغلال النقد الثقيلة التي كثيراً ما تغتال أجمل ما فيه»، ثم انتظمت مختاراته على نهج متنوع، فلم يكتفِ بعصر محدد، وإنما صال وجال في كل عصر، وانتخب من كل شعر، وكان أقدم الشعراء الذين اختار لهم (المهلهل بن ربيعة التغلبي 531م)، وأحدثهم الشاعر السعودي محمد العلي، وغيره من الشعراء المعاصرين، ولوحظ في اختيارات القصيبي امتدادها الزمني، ووقوفها عند البيت، والتعريف بصاحبه، ومناقشته وتحليله أحياناً، وهي سمة خالف فيها القصيبي سنّة الحماسات، غير أنه أودعها شيئاً من الحيوية والإمتاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.