سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولايات المتحدة تتجاوز قطر وأستراليا لتصبح أكبر مصدر للغاز المسال في 2023

أظهرت بيانات من بورصة لندن للغاز الطبيعي المسال أمس الأربعاء، أن صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا انخفضت 1.9 بالمئة إلى 15.8 مليون طن متري في 2023، كما تراجعت صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا 11 بالمئة إلى 14.9 مليون طن.
وزادت أوروبا مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال من المنتجين العالميين في عام 2023 بينما خفضت بشكل حاد وارداتها من غاز خطوط الأنابيب الروسية ردا على الصراع في أوكرانيا.
وانخفض إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا بنسبة 6 % العام الماضي إلى 31 مليون طن بسبب الإصلاحات المخطط لها في المحطات خلال فصل الصيف. لكن في ديسمبر 2023، وصلت صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى مستوى قياسي بلغ 3.2 ملايين طن، منها 1.9 مليون طن من شركة يامال للغاز الطبيعي المسال.
وقدمت شركة نوفاتيك، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، الجزء الأكبر من الصادرات، حيث شحنت 18.7 مليون طن من مشروع يامال للغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي و800 ألف طن من كريوجاز فيسوتسك على بحر البلطيق، وفقًا لبيانات مجموعة بورصة لندن الأولية.
وخفض مشروع سخالين 2 الذي تقوده شركة غازبروم في الجزء المحيط الهادئ من روسيا صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 10 % إلى 10.1 ملايين طن في عام 2023. وتم إطلاق مشروع غازبروم للغاز الطبيعي المسال متوسط الحمولة في سبتمبر 2022، وتم تصدير 1.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، بشكل رئيس إلى تركيا واليونان، على الرغم من أن ثلاث شحنات ذهبت إلى الصين، إحداها عبر طريق بحر الشمال عبر القطب الشمالي.
وكانت الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في عام 2023، إذ أظهرت بيانات تتبع الناقلات أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية بلغت مستويات قياسية شهرية وسنوية في ديسمبر، حيث يقول محللون إنها تضع الولايات المتحدة في وضع يمكنها من تجاوز قطر وأستراليا لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في عام 2023.
وقال أليكس مونتون، مدير أبحاث الغاز والغاز الطبيعي المسال العالمية في مجموعة رابيدان للطاقة الاستشارية، إن الولايات المتحدة كانت الدولة الرائدة في نمو إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية في عام 2023، حيث ارتفعت إلى 8.6 ملايين طن متري والتي غادرت المحطات الأميركية في ديسمبر.
وأظهرت بيانات الحكومة الأميركية أن قطر كانت أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في عام 2022 وأستراليا ثاني أكبر مصدر في ذلك العام.
وقال مونتون: "كان الإنتاج القياسي للولايات المتحدة مدفوعًا بعاملين: عودة فريبورت للغاز الطبيعي المسال إلى الخدمة الكاملة، والتي أضافت 6 ملايين طن وإنتاج العام بأكمله لمنشأة كالكاسيو باس التابعة لشركة فينتشر قلوبال للغاز الطبيعي المسال والتي أضافت 3 ملايين طن أكثر مما كانت عليه في عام 2022".
وأظهرت بيانات مجموعة بورصة لندن أن صادرات العام بأكمله من الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 14.7 % إلى 88.9 مليون طن متري، مدفوعة إلى حد كبير بالعودة إلى الإنتاج الكامل لمصنع فريبورت للغاز الطبيعي المسال الذي تعرض لحريق في عام 2022، ومع زيادة كفاءة المعالجة الأخرى. وأظهرت البيانات الصادرة عن مزود المعلومات المالية أن الشحنات تقارن ب 77.5 مليون طن متري في عام 2022.
وظلت أوروبا الوجهة الرئيسية لصادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية في ديسمبر، بواقع 5.43 طن متري، أو ما يزيد قليلاً على 61 %، وأظهرت بيانات بورصة لندن للغاز الطبيعي المسال أن 68 % من صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية كانت في نوفمبر متجهة إلى أوروبا.
وقال محللون في شركة ريستاد إنرجي الاستشارية إن الانخفاض على أساس شهري يعكس درجات حرارة أكثر دفئا من المعتاد في أوروبا وارتفاع مستويات التخزين. وذكرت أن مخزون الغاز الأوروبي كان ممتلئًا بنسبة 97 % تقريبًا في بداية ديسمبر.
وكانت آسيا ثاني أكبر سوق لتصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركي في ديسمبر، حيث استحوذت على 2.29 طن متري، أو 26.6 %، من الصادرات، مقارنة ب 18.5 % في نوفمبر. وأظهرت بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصة لندن، أن الصادرات الأميركية إلى أميركا اللاتينية بلغت نصف مليون طن متري، أو أقل بقليل من 6 % من إجمالي الصادرات.
وقفزت تدفقات الغاز الطبيعي إلى مصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال السبعة الكبرى في الولايات المتحدة بمتوسط 14.9 مليار قدم مكعبة يوميا حتى الآن في يناير، ارتفاعا من مستوى قياسي شهري بلغ 14.7 مليار قدم مكعبة يوميا في ديسمبر. وأظهرت بيانات بورصة لندن للغاز أن ذلك تجاوز أعلى مستوى شهري سابق على الإطلاق عند 4.3 مليارات قدم مكعبة يوميا في نوفمبر.
وتم تداول الغاز الأميركي صباح يوم الاربعاء بسعر 2.55 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في مؤشر هنري هاب في لويزيانا، و9.81 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في معيار الغاز الأوروبي "تي تي اف" و11.52 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في مؤشر اليابان وكوريا في آسيا.
ومن أبرز الصفقات العالمية للغاز الطبيعي، أبرمت شركة طوكيو للغاز، أكبر مورد للغاز في اليابان، اتفاقًا للاستحواذ على شركة روكليف للطاقة لإنتاج الغاز الصخري في هاينزفيل مقابل 2.7 مليار دولار في صفقة شاملة للأسهم. وتأتي الاتفاقية بعد عام تقريبًا من إجراء شركة تي جي للموارد الطبيعية، المملوكة جزئيًا لشركة طوكيو للغاز، ومقرها هيوستن وروكليف محادثات متقدمة حول عملية اندماج تم الإبلاغ عنها في ذلك الوقت بقيمة 4.6 مليارات دولار تقريبًا.
وانهارت الصفقة بعد انهيار أسعار الغاز الطبيعي الأميركي إلى 2 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من ذروة صيف 2022 التي بلغت نحو 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وقال أدريان جوديسمان، شريك مجموعة إينرجي ادفايزرز: "لمجموعة متنوعة من الأسباب، كانت الصفقة بين هذين الطرفين منطقية إلى حد كبير. والشيء الرئيس الذي تغير هو قيمة الصفقة، والتي تمت إعادة معايرتها بشكل فعال مع انخفاض سعر الغاز بشكل مستمر، مقارنة بسعر الغاز الأعلى بكثير في الولايات المتحدة".
ونشطت شركة تي جي للموارد الطبيعية في هاينزفيل بعد الاستحواذ على أصول شركة شل في تكساس/لويزيانا في عام 2019. ولم تشهد هاينزفيل سوى القليل من عمليات الاندماج والاستحواذ على مدار العامين الماضيين وسط أسعار الغاز المتقلبة
وفي الإمارات، وقعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية، أدنوك مؤخراً اتفاقية مدتها 15 عاماً مع شركة إي ان ان للغاز الطبيعي المسال الصينية، لتوريد ما لا يقل عن مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.
وسيتم الحصول على الوقود فائق التبريد بشكل أساسي من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة أدنوك في أبوظبي، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2028. ووفقًا لأدنوك، سيكون مصنع الرويس أول مشروع للغاز الطبيعي المسال في المنطقة يعمل بالطاقة النظيفة، مما يجعل "واحدة من منشآت الغاز الطبيعي المسال الأقل كثافة من حيث الكربون في العالم".
وباعتبارها واحدة من أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين، قامت شركة إي ان ان، بتوقيع العديد من صفقات التوريد طويلة الأجل. وفي شهر يونيو الماضي، وقعت شركة تشينير اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال مع شركة إي ان ان للطاقة القابضة. وبموجب شروط الصفقة، ستقوم إي ان ان بشراء ما يقرب من 1.8 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال على أساس الشحن على متن السفينة بأسعار مركز هنري هب لمدة 20 عامًا، مع بدء عمليات التسليم في منتصف عام 2026 بما يصل إلى 0.9 مليون طن. سنويًا (مليون طن سنويًا) في عام 2027.
ومع تطور الهجمات في البحر الأحمر، غيرت عدة سفن للغاز الطبيعي المسال مسارها في الأيام الأخيرة لتجنب منطقة البحر الأحمر وسط هجمات بحرية يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن على طريق التجارة الرئيسي بين الشرق والغرب في العالم.
ويرتبط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط عن طريق قناة السويس، مما يشكل أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، ويرتبط بخليج عدن عن طريق مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي. نحو 12 % من حركة الشحن العالمية تمر عبر القناة.
لكن الهجمات التي وقعت في الأيام الأخيرة على السفن على طول الطريق دفعت شركات مثل شركة النفط الكبرى بريتش بتروليوم، ومجموعة الشحن الفرنسية سي أم إيه، وسي جي ام، وشركة النفط والغاز النرويجية إكوينور، إلى إعادة توجيه السفن أو إيقاف العبور عبر البحر الأحمر.
وقامت ثلاث سفن للغاز الطبيعي المسال حتى الآن بتعديل مساراتها لتجنب المرور عبر اليمن، وفقًا لبيانات تتبع السفن الصادرة عن، إل اس إي جي، وأيكون، وكبلر. وكانت إحداها، وهي سيليسيوس كوبنهاجن، قد مرت عبر قناة السويس في 13 ديسمبر وكانت في منتصف الطريق عبر البحر الأحمر قبل أن تنعطف وتعود مرة أخرى في 15 ديسمبر.
وأظهرت بيانات كبلر أن السفينة العمانية للغاز الطبيعي المسال، والتي تحمل شحنة من فريبورت في الولايات المتحدة، كانت متجهة في البداية إلى ميناء إنشيون في كوريا الجنوبية. وهي تقع حاليًا جنوب قناة السويس مع كالاماتا، اليونان، كوجهة تالية.
وكانت سفينتان أخريان، سيلسيوس جنيف وسيليسيوس شارلوت، تتجهان نحو خليج عدن من الشرق في المحيط الهندي قبل تغيير الاتجاه في 15 و18 ديسمبر على التوالي، للتوجه جنوبًا. وأشارت بيانات كبلر إلى أن سيلسيوس جنيف، التي تسيطر عليها شركة جونفور، كان من المقرر أن تمر عبر قناة السويس في 20 ديسمبر. وميناءها القادم هو الآن كيب تاون في 25 ديسمبر.
ومع ذلك، قامت العديد من سفن الغاز الطبيعي المسال بالعبور عبر اليمن، عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ولا تزال سفن أخرى على المسار الصحيح لاستخدام هذا الطريق.
وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة يوم الثلاثاء إنه من غير المرجح أن يكون لأي اضطرابات في الشحن آثار كبيرة على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، لأن فرص إعادة توجيه السفن تعني أن الإنتاج لا ينبغي أن يتأثر بشكل مباشر.
وتم دعم عدد من سفن الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى شرق آسيا في قناة بنما في وقت سابق من هذا العام، حيث أدى الجفاف الشديد إلى الحد من حركة المرور عبر الممر المائي. ويجب على السفن التي تتجنب مسار قناة بنما أن تمر عبر قناة السويس أو حول القارة الإفريقية بعد رأس الرجاء الصالح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.