السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع شحنات النفط الروسية من الموانئ الغربية 6 %

قالت مصادر بالسوق إن تحميلات النفط الروسية المزمعة من موانئها الغربية من المتوقع أن تنخفض ستة بالمئة في ديسمبر مقارنة مع نوفمبر إلى 1.9 مليون برميل يوميا. وقال تجار إن شحنات النفط الروسية من موانئ بريمورسك، وأوست لوغا، ونوفوروسيسك الغربية من المقرر أن تنخفض في ديسمبر وسط تشغيل قياسي للمصافي مخطط له الشهر المقبل، ورفع حظر تصدير الوقود الذي فرضته الدولة مؤخرًا.
وقال تجار إن التحميلات الفعلية للنفط من الموانئ الغربية لروسيا من المرجح أن تتجاوز الخطة المقررة في ديسمبر، حيث سيتم ترحيل كميات كبيرة كان من المقرر تحميلها في نوفمبر بسبب العواصف في منطقة البحر الأسود.
وعطلت العواصف الشديدة ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من صادرات النفط من كازاخستان وروسيا منذ يوم الجمعة الماضي. وتجاوز التأخير في صادرات النفط وعبوره من ميناء نوفوروسيسك لشهر نوفمبر مليون طن متري حتى يوم الأربعاء. وقال التجار إن الميناء ظل مغلقا يوم الخميس، لذا يجب ترحيل هذه الكميات إلى ديسمبر.
ويسعى منتجو النفط إلى إعادة توجيه تدفقات النفط في شهر ديسمبر من نوفوروسيسك إلى وجهات تصدير أخرى، ولا سيما إلى موانئ البلطيق الروسية وخط أنابيب دروجبا. ولم يكن من الواضح ما إذا كانت إعادة توجيه التدفقات في ديسمبر ستؤدي إلى تغييرات في خطة التصدير الشاملة.
وقالت وزارة النقل الروسية يوم الأربعاء إن الأحوال الجوية في البحر الأسود لا تزال غير مواتية للشحن وإن القيود على الموانئ البحرية الروسية ستظل قائمة لحين تحسن الطقس مما يعطل صادرات النفط. وعطلت عاصفة شديدة في منطقة البحر الأسود ما يصل إلى مليوني برميل يوميا من صادرات النفط من كازاخستان وروسيا، وفقا لمسؤولين حكوميين وبيانات وكيل الموانئ. قالت وزارة النقل الروسية، إن الملاحة مقيدة حول موانئ البحر الأسود الروسية في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا بسبب عاصفة قوية هبت في وقت سابق الأسبوع الماضي.
وقالت في بيان إن "الأسطول التجاري سيظل في عرض البحر وفي أعالي البحار حتى انتهاء العاصفة". وقال كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين، الذي ينتج نحو 80% من النفط القادم من قازاخستان ويصدره عبر مرفأ على البحر الأسود، إنه لا تزال هناك أمواج يصل ارتفاعها إلى 7.5م.
وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قالت وزارة الطاقة في كازاخستان إن إنتاج النفط اليومي في حقل كاشاجان العملاق في كازاخستان انخفض بنسبة 38% إلى 33 ألف طن متري يوم الثلاثاء بسبب عاصفة البحر الأسود. وتتعرض منطقة البحر الأسود لعواصف شديدة منذ يوم الجمعة، مما أدى إلى تعطيل الخدمات اللوجستية وصادرات النفط، وألحق أضرارا بالمنازل والبنية التحتية.
وقال كونسورتيوم خط أنابيب قزوين، وهو طريق تصدير رئيس لنفط قازاخستان الخام، يوم الخميس إنه استأنف تحميلات النفط من مرفأه على البحر الأسود بعد تعليقها بسبب العواصف، مما عطل الصادرات منذ الجمعة الماضية. وقالت إن أحد المراسي الثلاثة الفردية في المحطة قد تضرر، وتم تحميل النفط عبر المرسى1، والمرسى2. كما أدى الخلل إلى تعطيل تصدير النفط من محطة خط أنابيب قزوين على البحر الأسود العام الماضي.
وقال ثلاثة تجار مطلعين على خطة التصدير إنه من المتوقع أن ترتفع صادرات النفط عبر خط أنابيب قزوين في ديسمبر إلى 5.6 ملايين طن متري من 5.4 ملايين طن في خطة نوفمبر. وتصدر روسيا نفطها من محطة شيخاريس على البحر الأسود، بالقرب من نوفوروسيسك، في حين يقوم خط أنابيب قزوين الذي يتعامل مع حوالي 1٪ من النفط العالمي، بشحن النفط من محطة يوزنايا أوزيريفكا القريبة. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الإمدادات عبر شيسخاريس قد استؤنفت أيضًا.
وبشكل منفصل، قالت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل البحري والمياه الداخلية (روسموريخفلوت) إن العبارات عبر مضيق كيرتش، الذي يفصل روسيا عن شبه جزيرة القرم عند مصب بحر آزوف، استأنفت عملياتها صباح الخميس. كما تتعامل محطات البحر الأسود، بما في ذلك موانئ نوفوروسيسك وتامان، مع حوالي 70% من صادرات الحبوب الروسية. وخفضت أكبر ثلاثة حقول نفط في كازاخستان إنتاجها اليومي المجمع بمقدار 103800 طن متري يوم الأربعاء بسبب تعطل الشحن في البحر الأسود، وفقًا لوزارة الطاقة. وقالت الوزارة في بيان يوم الخميس إن الإنتاج انخفض بنسبة 67% في حقل تنجيز، و65% في حقل كاشاجان، و34% في حقل كاراتشاجاناك.
وارتفعت شحنات النفط الخام الروسي بمقدار 370 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر، متحدية الاضطرابات الناجمة عن العواصف في البحر الأسود. وعلى الرغم من العواصف في البحر الأسود التي عطلت التحميلات، انتعشت شحنات النفط الخام الأسبوعية من روسيا في الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر، مرتفعة بنحو 370 ألف برميل يوميا عن الأسبوع السابق. وفي الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر، بلغ متوسط شحنات النفط الخام من الموانئ الروسية 3.24 ملايين برميل يوميًا، بزيادة قدرها 370 ألف برميل يوميًا مقارنة بالتدفقات في الأسبوع المنتهي في 19 نوفمبر.
ومع ذلك، انخفض متوسط شحنات الخام من روسيا لمدة أربعة أسابيع للأسبوع الثالث على التوالي. وفي الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر، بلغ متوسط صادرات النفط الخام من الموانئ الروسية لمدة أربعة أسابيع 3.16 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره حوالي 100 ألف برميل يوميًا مقارنة بمتوسط التدفقات لمدة أربعة أسابيع حتى 19 نوفمبر. في وقت، تخرج شركات الشحن اليونانية من تجارة النفط الروسية مع تشديد الولايات المتحدة التدقيق في سقف الأسعار. وأظهرت بيانات ملاحية أن ثلاث شركات شحن يونانية كبرى توقفت عن نقل النفط الروسي في الأسابيع الأخيرة لتجنب العقوبات الأمريكية المفروضة الآن على بعض شركات الشحن التي تنقل النفط الروسي.
ويمثل هذا التطور ضربة لروسيا لأنه يقلص عدد شركات الشحن المستعدة لنقل النفط الروسي إلى المستهلكين في آسيا وتركيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، على الرغم من أن التجار يقولون إن موسكو لا يزال لديها ما يكفي من شركات الشحن في الوقت الحالي.
وقال تجار إن شركات الشحن اليونانية مينيرفا مارين، وتيناماريس، وتي إم إس تانكرز، توقفت عن نقل النفط الروسي في الأسابيع الأخيرة. وكانت الشركات الثلاث شركات شحن نشطة للنفط والوقود الروسي حتى سبتمبر وأكتوبر عندما بدأت في تقليص مشاركتها، وفقًا للتجار وبيانات من وكلاء الشحن. وقال التجار، الذين تعاونوا سابقًا مع الشركات الثلاث، إن الشركات الثلاث رفضت طلبات شراء سفن لتحميل الخام الروسي في نوفمبر وما بعده. وجاء خروج شركات الشحن اليونانية من التجارة بعد تشديد العقوبات الأمريكية المفروضة على شحنات النفط الروسية.
وفي أكتوبر، فرضت واشنطن أول عقوبات على مالكي الناقلات في تركيا والإمارات العربية المتحدة التي تحمل النفط الروسي فوق الحد الأقصى لسعر مجموعة السبع البالغ 60 دولارًا للبرميل. وفي الأسبوع الماضي، فرضت عقوبات على ثلاث سفن أخرى. وفرضت دول مجموعة السبع حدا أقصى لأسعار النفط الروسي في أواخر عام 2022، لكنها لم تطبقه من قبل. ويسمح سقف السعر للشركات الغربية بتقديم خدمات الشحن والتأمين للخام الروسي طالما أن النفط يباع بأقل من 60 دولارا للبرميل. ويهدف هذا الحد إلى الحد من عائدات التصدير الروسية.
ويتم تداول خام الأورال الرئيس للتصدير في روسيا، فوق سقف 60 دولارًا للبرميل منذ منتصف يوليو وسط تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة أوبك + من الدول المنتجة للنفط، مما دفع العديد من مراقبي السوق إلى القول بأن الحد الأقصى للسعر لم يكن ناجحًا. كما تم تداول خام مزيج المحيط الهادئ، إيسبو الروسي فوق الحد الأقصى، وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية. وكانت الشركات اليونانية الثلاث تشحن النفط الروسي لعقود من الزمن، واستمرت في القيام بذلك عندما توقفت معظم الشركات الغربية الأخرى عن تشغيل الطرق لتجنب مخاطر العقوبات المتزايدة وفرض سقف للأسعار.
وكانت الطرق مربحة، إذ جلبت تجارة النفط الروسية إيرادات قياسية خلال العام الماضي لشركات الشحن التي تحملت المخاطرة وبقيت في العمل. وقفزت أسعار الشحن لنقل النفط الروسي إلى ما يصل إلى 15 مليون دولار لكل رحلة ناقلة من موانئ البلطيق إلى الهند في الشتاء الماضي، حيث فرضت شركات الشحن أسعارًا مرتفعة بسبب المخاطر. وكان ذلك أغلى بعدة مرات من شحنات النفط الخام غير الخاضع للعقوبات.
وتدير الشركات اليونانية الثلاث أكثر من 100 ناقلة نفط قادرة على التعامل مع جميع صادرات النفط تقريبًا من موانئ بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك الأوروبية الروسية والتي تبلغ حوالي 10 ملايين طن شهريًا أو 2.4 مليون برميل يوميًا. كما أنها تدير أسطولًا من الناقلات الصغيرة التي تنقل الوقود.
وقال أحد التجار المشاركين في شحن النفط الروسي: "الأسطول المظلم قد لا يكون كافيا لنقل النفط الروسي بالكامل"، في إشارة إلى ظهور ما يسمى "الأسطول المظلم" من شركات الشحن التي تنقل النفط من روسيا التي تعاني من العقوبات. وإيران ولا يغطيها التأمين الغربي.
وأشار إلى أن السبب الرئيس هو أن النفط الروسي يسافر الآن لمدة تتراوح بين 8 و10 أسابيع للوصول إلى العملاء في آسيا مقارنة بأسبوعين قبل العقوبات، عندما كان النفط يباع في أوروبا. وهذا يعني أن هناك حاجة إلى المزيد من الناقلات للتجارة. ومع ذلك، في الوقت الحالي، يبدو أن روسيا تتأقلم مع تدخل شركات الشحن الأخرى، كما يقول التجار. وتعتمد روسيا الآن على شركة الشحن التابعة لها سوفكومفلوت والعديد من شركات الشحن غير المعروفة المسجلة في الإمارات العربية المتحدة والهند وهونج كونج وسيشيل وغانا ومواقع أخرى، وفقًا للتجار وبيانات الشحن. وتحمل السفن أعلام دول مختلفة من ليبيريا إلى جزر كوك.ورفعت الدول الآسيوية واردات مزيج النفط الروسي من خام الأورال بمقدار 4.5 مرات على أساس سنوي من مارس إلى أغسطس 2022، بحسب خبراء الطاقة في "ريستاد إنيرجي". واستنادًا إلى متوسط الفترة، ارتفعت واردات الهند من خام الأورال بنسبة 658٪ مقارنة بمستويات 2021، بينما بلغت الزيادة في الصين 205٪ ولآسيا ككل 347٪. وأشارت ريستاد إنيرجي إلى أن "الهند برزت كمستورد هام لخام الأورال في المنطقة، مدفوعة بالهامش الجذاب للخام فيما يتعلق بدرجات الشرق الأوسط، والتي كانت تقليديًا العنصر الأساسي في البلاد". ونظرًا لأن خام الأورال يتمتع بملف مشابه لدرجات النفط في الشرق الأوسط ومحتوى منخفض من الكبريت، فقد استبدلت المصافي الهندية خامات الشرق الأوسط لصالح الأورال لعمليات مصافيها.
ومع تمتع خام الأورال بالخصومات، فسيكون له ميزة هامش كبيرة على الدرجات الخام البديلة، مما يعني أنه من المرجح أن تزيد المصافي الهندية من واردات الأورال. وتشير البيانات، التي تظهر أن روسيا أعادت ترتيب كبار الموردين لأكبر مستورد للنفط الخام في العالم بعد فجوة استمرت 19 شهرًا، إلى أن موسكو قادرة على العثور على مشترين لنفطها على الرغم من العقوبات الغربية، رغم أنها اضطرت إلى خفض الأسعار. ويعتقد الخبراء أن حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي خفض صادراته بنحو 2.7 مليون برميل يوميًا بحلول أوائل عام 2023. وبينما سيتم إعادة توجيه بعض النفط إلى مكان آخر، من التوقع أن ينخفض إنتاج النفط الروسي إلى حوالي 9.0 ملايين برميل يوميًا مقارنة بمعدل 11 مليون برميل يوميا. ويتم تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية على مراحل، مما يؤدي إلى إغلاق حوالي مليوني برميل يوميًا من الإنتاج بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لتحليلات بلاتس، للسلع العالمية، الذي يقدر أن إجراءات الاتحاد الأوروبي الأخيرة ستصل إلى ما يقرب من 1.9 مليون برميل في اليوم من واردات الخام الروسي بحلول نهاية العام، مع استمرار تدفق حوالي 300 ألف برميل في اليوم إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك عبر خط الأنابيب. وستتوقف واردات 1.2 مليون برميل أخرى من المنتجات المكررة من روسيا بحلول نهاية هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.