أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطوير برامج الإسكان أسهم بزيادة نسب تملك المساكن برغم "الفائدة"
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2023

أكد عدد من المستثمرين في القطاع العقاري بأن تطوير وتحديث برامج الإسكان وتفاني العاملين في الوزارة حجم بشكل كبير من سلبية ارتفاع أسعار الفائدة وضغطها على سوق الرهن العقاري إذ واصلت نسبة تملك المساكن بالمملكة وتيرة الارتفاع بدعم من تلك البرامج والمبادرات لتصل إلى 61 % بنهاية 2022م، وتباينت التوقعات حيال إمكانية تراجع أسعار الفائدة وبالتالي تراجع تأثيرها على القطاع العقاري بعد رفعها من قبل البنك المركزي السعودي "ساما" عدة مرات تماشياً مع إجراءات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الذي واصل رفع أسعار الفائدة إلى نطاق بين 5.25 % و5.5 % وهو الأعلى لها منذ 22 سنة.
وأكد الخبير والمطور العقاري، سلمان عبدالله بن سعيدان، نجاح جهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ومواكبة العاملين فيها وعلى رأسهم الوزير ماجد بن عبدالله الحقيل في المحافظة على النجاحات التي حققتها برامج الإسكان واستمرارية زيادة نسب تملك المواطن السعودي لمسكنه رغم الضغوط الكبيرة التي تؤثر في القطاع العقاري والتي يأتي على رأسها توالي ارتفاع أسعار الفائدة وضغطه على سوق الرهن العقاري، إذ يؤكد تعداد السكان للسعودية 2022 الصادر مؤخراً، أن نسبة تملك الأسر السعودية للمساكن، بلغت 60.6 % بنهاية 2022.
وقال سلمان السعيدان، إن الحلول والبدائل التي باشرتها الوزارة منذ بدء رفع أسعار الفائدة كانت كفيلة بتواصل تحقيق مستهدفات رؤية 2030 التي تطمح إلى زيادة نسبة التملك للمواطنين إلى 70 % بحلول 2030 فيما بلغت نسبة المساكن المستأجرة المشغولة بالأسر السعودية 29.7 %، وقد حدث تباطؤ في بدايات هذا العام 2023 بعد توالي زيادة أسعار الفائدة خلال العام الماضي ولكن الحلول والبدائل التي باشرتها الوزارة منذ منتصف الربع الثالث أسهمت في عودة الزخم المعتاد لبرامج الإسكان.
بدوره أكد الخبير العقاري، خالد المبيض، نجاح الحلول والمنتجات البديلة التي وفرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في الحفاظ على زخم تملك المساكن من قبل الفئات المستهدفة بالدعم السكني في المملكة والمحافظة على نسب التملك مرتفعة، وبذلك يستبعد أن تلك الشريحة ستواجه أي مشكلة جراء ارتفاع أسعار الفائدة أو بقائها عند هذه النسب المرتفعة.
وقال خالد المبيض، لازال تأثير ارتفاع أسعار الفائدة وضغطها على سوق الرهن العقاري وعلى الفئات غير المخدومة بالبرامج السكنية قائماً وأعتقد بأن توقع تراجعها على المدى القصير هو نوع من الإمعان في التفاؤل في ظل استمرار نسب التضخم المرتفعة.
بدورها توقعت جدوى للاستثمار ميل أسعار الفائدة إلى التراجع في النصف الثاني من عام 2024، ما سيضفي بعض الانخفاض في الطلب على الإيجار من قبل المواطنين ويزيد في توجههم نحو سوق الرهن العقاري، كما رجحت استمرار ثبات الطلب الكلي على الإيجار في المملكة بدعم من النمو الملموس في والمتوقع في القطاع غير النفطي هذا العام والعام القادم إذ يدعم ذلك النشاط استمرار تدفق المغتربين القادمين للعمل في ذلك القطاع.
وقال جيمي دامون، الرئيس التنفيذي لبنك «جيه بي مورغان تشيس»، في مقابلة صحفية خلال زيارته مومباي لحضور قمة مستثمري بنك «جيه بي مورغان»، إن أسعار الفائدة قد تحتاج إلى مزيد من الارتفاع لمحاربة التضخم، لكن الفرق في الانتقال بين 5 و7 بالمئة سيكون أكثر إيلاماً للاقتصاد من الانتقال من 3 إلى 5 بالمئة.
كما تناقلت عدة تقارير إعلامية توقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابولس، نيل كاشكاري، في مقال منشور على الموقع الإلكتروني لبنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس أن يحتاج الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مرة واحدة إضافية العام الحالي، ومن ثم إبقاؤها مرتفعة لفترة أطول لكبح التضخم إذا كان الاقتصاد أقوى من المتوقع.
خالد المبيض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.