«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانشيني.. من نهضة ال«أتزوري» إلى مدرب «الأخضر»
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 2023

صُدِمَت إيطاليا بقرار روبرتو مانشيني الاستقالة من تدريب المنتخب الوطني الذي قاده الى إحراز كأس أوروبا 2020، لكن الأمور لم تنته عند هذا الحد، إذ تبع هذه الخطوة بالتوقيع الأحد للإشراف على المنتخب السعودي لأربعة أعوام وفق ما أعلن اتحاد اللعبة في الدولة الخليجية.
وقرّر مانشيني الاستقالة في 13 أغسطس الحالي من المنصب الذي استلمه في مايو 2018، في وقت مهم جداً للمنتخب الإيطالي الذي يخوض مباراتين في تصفيات كأس أوروبا 2024 ضد مقدونيا الشمالية التي تسبّبت بحرمانه خوض مونديال 2022، في 10 سبتمبر وضد أوكرانيا بعدها بيومين.
تحدّثت بعض وسائل الإعلام عن معاناة شخصية لابن ال58 عاماً نتيجة فقدانه شخصين عزيزين جداً عليه بعد خسارتهما معركتهما مع مرض السرطان، هما زميلاه السابقان في سمبدوريا رئيس بعثة المنتخب جانلوكا فيالي والصربي سينيشا ميهايلوفيتش، لكن السبب في الاستقالة التي جاءت بعد أيام معدودة على تعيينه كمنسق لمختلف منتخبات الشباب الإيطالية أيضاً، وهو الدور الذي كان من المفترض أن يمنحه مزيداً من السلطة في تكوين المواهب، كان في غير مكان تماماً بعدما تبين لاحقاً توصله الى اتفاق مع الاتحاد السعودي للاشراف على «الأخضر» الذي كان من دون مدرب منذ رحيل الفرنسي هيرفيه رونار في مارس للإشراف على منتخب بلاده للسيدات في مونديال 2023.
كتابة التاريخ مع الأخضر
وقال الاتحاد السعودي الأحد في حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «شريطٌ من الذكريات يبدأ بعده رحلة كتابة التاريخ مع الأخضر».
وبث حساب الاتحاد السعودي فيديو تقديمي للمدرب الجديد للمنتخب، ظهر من خلاله مانشيني يختار ربطة العنق باللون الأخضر وهو لون قميص المنتخب السعودي.
وقال مانشيني «صنعت التاريخ في أوروبا والآن جئت لصناعة التاريخ في السعودية».
ورأى الاتحاد السعودي في بيانه أن «التعيين يؤكد حقبة جديدة من نمو المنتخب السعودي ويمثل علامة فارقة جديدة في مسيرة مانشيني المتميزة».ونقل البيان عن مانشيني قوله «يشرفني جداً أن أنال مدرب المنتخب الوطني السعودي، أعتقد أن هذه فرصة عظيمة بالنسبة لي لتجربة كرة القدم في بلد جديد، لاسيما مع تزايد شعبية كرة القدم في آسيا».
وتابع «إن وجود لاعبين من أعلى المستويات في الدوري السعودي للمحترفين يشير الى إمكانية النمو في مشهد كرة القدم الوطنية».
استقالة مانشيني الذي حل بدلاً منه لوتشانو سباليتي، شكّل خيبة كبيرة للإيطاليين، لكنهم لن ينسوا الإنجاز الذي حققه في صيف 2021 حين فاجأ الجميع بقيادة «أتزوري» إلى الفوز بكأس أوروبا على حساب إنكلترا بالفوز عليها بركلات الترجيح في معقلها «ويمبلي».
ونجح مانشيني في تحويل عبء الغياب الكارثي لإيطاليا عن مونديال روسيا 2018 الى نجاح كبير أنساها كارثة 13 نوفمبر 2017، حين تعرّض المنتخب لنكسة تاريخية بتعادله مع نظيره السويدي بدون أهداف في ملحق التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، وأقصي عن المشاركة في المونديال.
منتخب إيطاليا الذي عاش بعدها فترة وجيزة من الضياع، وتنبأ له الكثيرون أن كبوته ستطول وأن العودة لن تكون قريبة، لاسيما وأنه لم تكن هناك بشائر تلوح في الأفق عن وجود جيل جديد يعوّض ذلك الذي فاز بلقب كأس العالم 2006، نهض وتأهل الى كأس أوروبا ثم فاجأ الجميع بإحراز اللقب.
استيقظت إيطاليا على وقع غيابها عن كأس العالم للمرة الأولى منذ 1958، تاركة وراءها أربعة ألقاب عالمية، وأجيالا من اللاعبين الذين أبهروا ملايين عشاق كرة القدم.
أعاد المدرب مانشيني تشكيل المنتخب بسرعة بعد الغياب الكارثي عن البطولة العالمية، محققاً معه رقماً قياسياً بعدد المباريات المتتالية من دون هزيمة (37).
وقال مانشيني قبل الانجاز الأوروبي «كانت فكرتي الأساس أن نحقق النجاح في مونديال 2022، لكن يمكننا القيام بذلك في أوروبا 2020».
كابوس كأس العالم يتكرر
لكن أسوأ المتشائمين لم يتوقع أن يتكرر كابوس الغياب عن المونديال وعاد شبح جان بييرو فنتورا، مهندس النكبة الأولى، ليصدم الإيطاليين بعدما فشل مانشيني في قيادة المنتخب الى نهائيات مونديال قطر 2022 بالخسارة في نصف نهائي الملحق الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية 0-1 في إيطاليا، بعدما اضطر المنتخب لخوض الملحق بحلوله ثانياً في مجموعته خلف سويسرا.
وغادر مانشيني المنتخب وفي سجله 39 انتصاراً و13 تعادلاً وتسع هزائم، في مشوار سجل خلاله «أتزوري» 130 هدفاً فيما اهتزت شباكه 49 مرة، لكن ذلك لا يمحي الصورة التي ظهر بها المنتخب تحت إشراف مانشيني في الكثير من المباريات، إذ قدّم كرة قدم حديثة أعتمد فيها مدرب لاتسيو وإنتر ومانشستر سيتي الإنجليزي السابق على العناصر الشابة.
ما فعله مانشيني منذ استلامه لمهامه في 14 مايو 2018، يُعتبر أكثر من إنجاز، بعدما حوّله من منتخب اعتبره الكثيرون يحتضر، لمنتخب مليء بالحياة والإصرار وال»غرينتا» التي لطالما كانت سمة الزرق.وجاء مانشيني بفكر جديد، أراد من خلاله بناء منتخب لمستقبل وليس لبطولة، باعتماده على تشكيلة شابة على غرار فيديريكو كييزا ونيكولو باريلا.ويأمل السعوديون الذين سيطروا على المشهد الكروي هذا الصيف بسبب الانتقالات المدوية التي شملت لاعبين مثل البرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيمة والجزائري رياض محرز، أن يطبق الإيطالي هذه الفلسفة مع منتخبهم.
ويبدأ «الأخضر» مشواره التنافسي مع مدربه الجديد بمباراتين في نوفمبر ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026، قبل خوض الاستحقاق الأكبر المتمثل بنهائيات كأس آسيا المقررة في قطر بين 12 يناير و10 فبراير المقبلين.وتلعب السعودية في المجموعة السادسة التي تضم عُمان وقرغيزستان وتايلند.وسيكون الظهور الأول للمدرب الإيطالي مع المنتخب السعودي في الثامن من سبتمبر أمام كوستاريكا في المباراة الودية التي ستقام على ملعب «ساينت جيمس بارك» في نيوكاسل.
nGCubBJa-820232010267164176684.jpg


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.