أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غداً.. دوري «يلو» ينطلق بنسخته ال46
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2023

يشهد يوم غد الاثنين افتتاح مباريات النسخة الجديدة ورقم 46 من دوري «يلو» للدرجة الأولى، وذلك بمشاركة 18 فريقاً يتنافسون على حجز ثلاثة مقاعد مؤهلة إلى دوري روشن للمحترفين فيما تهبط أربعة فرق إلى الثانية.
يشهد هذا الموسم مشاركة خمسة فرق جديدة بعد صعودها الموسم الماضي من دوري الثانية، وهي فرق: النجمة «حامل اللقب» والترجي والبكيرية والصفا والجندل، وذلك بعد هبوط ثلاثة فرق إلى دوري الثانية وهي: نجران والساحل والشعلة.
أكثر من 350 صفقة أجنبية ومحلية
مع قرار اتحاد الكرة السعودي منح أندية «يلو» فرصة لجلب سبع لاعبين أجانب لكل فريق، شهدت الفترة الحالية حراكاً قوياً من الأندية بتعاقدات مميزة تجاوزت 195 لاعباً أجنبياً من أوروبا وأمريكا الجنوبية، ويأتي القادسية أبرز الأندية بالتعاقدات بالاستعانة بلاعبي الهلال والنصر فييتو وكاريلو وألفارو وهو ما سيرفع من مستوى المتابعة للدوري، كما قررت الأندية تغييراً كبيراً في الأسماء المحلية بعقد صفقات تجاوزت 200 لاعب بجميع المراكز بعضهم لاعبون سابقون بدوري المحترفين.
الأكثر ألقاباً
بدأت المسابقة في العام 1397ه الموافق 1977م، وحقق أول لقب لها فريق النهضة ليحقق الصعود إلى الدوري الممتاز ورافقه وصيفه الاتفاق، فيما يعد آخر أبطالها فريق الأهلي الذي صعد الموسم الماضي إلى دوري روشن برفق الأخدود والرياض والحزم، ويعد فريق هجر الأكثر تحقيقاً لألقابها بأربعة ألقاب مقابل ثلاثة ألقاب لكل من فرق الطائي وأحد والوحدة والنهضة والقادسية، في حين يعد فريق أُحد أكثر الفرق التي صعدت من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز بواقع تسع مرات، يليه فريقا الرائد والأنصار بست مرات، ثم فريق الوحدة بتأهله خمس مرات، وبلغت نسبة التغيير الفني هذا الموسم بشكل كبير جداً وسط تساؤلات كثيرة حول مدى نجاح الأندية في اختياراتها للأسماء الفنية وقدراتها التدريبية في تقديم المستوى الفني والنتائج المثمرة على صعيد الدوري، إذ إن الدوري متقلب في نتائجه ومستويات فرقه يعد الأصعب في معادلاته، لما فيه من إثارة وقوة وندية ونقلة نوعية جديدة من حيث تقليص دائرة المنافسة على الصعود إلى دوري روشن السعودي للمحترفين.
متطلبات الرخصة التدريبية
هذا الموسم كان الوضع مختلفاً من خلال إلزام جميع الأندية اختيار الأجهزة الفنية وفقاً للمعايير التي اعتمدتها اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم للموسم الثاني على التوالي من حيث متطلبات الرخصة التدريبية المعتمدة للأجهزة الفنية العاملة في أندية الدرجة الأولى علاوة على تنظيم عمل وتأسيس لائحة تنظيمية قابلة للتطوير والتعديل وفقاً للإجراءات النظامية، إضافة إلى استمرار مبادرة دعم وتمكين المدرب الوطني للعمل في الأندية للموسم الخامس على التوالي من خلال تكفل الاتحاد السعودي بمكافأة شهرية للمدربين العاملين في الأندية خلال الموسم الرياضي.
هجر يتفوق بأربعة ألقاب.. والأهلي آخر الأبطال
الأوروبيون الأكثرية ب15 مدرباً
يشهد الموسم الجديد رقماً قياسياً للمدربين من القارة الأوروبية بوجود 15 مدربًا؛ نظرًا للنجاح الكبير الذي حققه المدربون في المواسم الأخيرة، وما تحقق من إنجازات لفرق قاموا بتدريبها، حيث يقود القادسية
المدرب الإنجليزي روبي فاولر، الذي سبق أن أشرف على تدريب عددٍ من الأندية خلال مسيرته التدريبية؛ منها «موانغتونغ يونايتد التايلندي، كلاعب ومدرب، وبريزبان رور الأسترالي. ويُعد فاولر واحدًا من أبرز لاعبي الدوري الإنجليزي؛ حيث مثّل ليفربول في 369 مباراة، كما لعب لأندية «ليدز يونايتد، ومانشستر سيتي، وكارديف سيتي، وبلاكبيرن روفرز».
وفي العدالة يوجد الكرواتي أنتي ميشا، ويحمل أنتي ميشا سجلاً تدريبيًا جيدًا؛ حيث عمل مساعدًا لمدرب منتخب كرواتيا من 2015 – 2016م بالإضافة إلى عمله مديرًا فنياً لمنتخب تركمانستان 2019م. ثم قاد العربي الكويتي موسم 2020م، وحقق معه بطولة الدوري الكويتي، وكأس السوبر وكأس ولي العهد، كما خاض تجربة مع الفيصلي السعودي الموسم الماضي، لم تكلل بالنجاح.
وفي الباطن المدرب الصربي سرديان فاسيليفيتش، الذي سبق له تدريب المنتخب الصربي من 2014 – 2016م، وقاد المنتخب الصربي تحت 21 عامًا، وحقق مع فريق إف سي بلغراد دوري السوبر، وقاد منتخب أنغولا في تصفيات الأمم الأفريقية.
وفي الفيصلي البلجيكي يفيس فاندرهاي، وسيكون «عنابي سدير» أولى المحطات الخارجية في المسيرة التدريبية لفاندرهاي، بعد أن تنقل بين 4 أندية بلجيكية آخرها فريق أوستنده، قبل أن تتم إقالته أواخر أكتوبر 2022م بسبب سوء النتائج.
ويقود العربي المدرب الكرواتي ألن هورفان (49 عامًا) لقيادة الفريق، وسبق أن قاد المدرب الكرواتي فريق النصر إلى التتويج ببطولة كأس السوبر السعودي، كما أن له تجربة تدريبية مع فريقي الخليج والباطن في دوري المحترفين السعودي. ويتولى تدريب الخلود البوسني ملادين زيروفيش، الذي بدأ مسيرته التدريبية مع نادي رانديك البوسني 2016م، وحقق كأس صربيا ثلاث مرات متتالية 2017 و2018 و2019م، وفي عام 2019م انتقل لتدريب نادي زرينكسي البوسني، بعدها انتقل لتدريب نادي سلوبودا.
وفي هجر المدرب الكرواتي رادان غاسانين، الذي قاد عددًا من الأندية الخليجية والعربية العريقة؛ أبرزها نادي النصر السعودي، والقادسية الكويتي، وأهلي بنغازي الليبي، والمريخ السوداني، وعددًا من الأندية البحرينية والعمانية، كما تولى منصب المدير الفني لمنتخب الكويت الأول لكرة القدم.
ويحمل الكرواتي «رادان» سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات مع الفرق التي دربها حيث حقق الدوري الكويتي أربع مرات، كما يحمل لقباً لكل من كأس الأمير وكأس ولي العهد وكأس السوبر الكويتي، كما حقق الدوري البحريني مرتين، وكأس ولي العهد البحريني ثلاث مرات، وكأس الاتحاد البحريني.
ويقود أحد المقدوني زكريا رمضاني، الذي سبق له قيادة عدد من الأندية المقدونية والألبانية والأذربيجانية، ونال معها ألقابًا عدة.
ويتولى تدريب الجبلين الفرنسي وينيس لافاني، ويحمل لافاني في سجلاته عددًا من الإنجازات قبل حضوره للجبلين؛ حيث حقق كأس الجزائر موسم 2021، وكأس الكونفدرالية الإفريقية 2022، وبطولة السودان 2017، وكأس تونس 2013.
وفي العروبة البلجيكي روسمير سفيكو -صاحب الأصول البوسنية- الإشراف على العديد من الأندية؛ أبرزها العربي الكويتي، وميزهو الصيني، وزيليزنيكار البوسني، كما تولى البلجيكي صاحب ال51 عامًا منصب مساعد مدرب منتخب البوسنة تحت 21 عامًا، ومساعد مدرب منتخب البوسنة الأول لكرة القدم.
توج سفيكو خلال مسيرته بالعديد من الألقاب؛ أبرزها الدوري البوسني 3 مرات، وكأس البوسنة مرتين، وكأس ولي العهد مع العربي الكويتي، كما استطاع قيادة فريق ميزهو الصيني للصعود للدوري الممتاز. ويدرب القيصومة البرتغالي خوسيه أنطونيو، وسبق له الإشراف على العديد من الأندية السعودية؛ مثل: الباطن والجبلين، كما قاد أندية خليجية، مثل: الرفاع البحريني والقادسية الكويتي والنصر الكويتي.
وفي العين سيتواجد المدرب الروماني فاليريو تيتا، وسبق لتيتا قيادة فريق الاتحاد السوري إلى الفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2010، كما درب منتخب سورية.
ويقود الترجي الصاعد إلى دوري يلو الفرنسي ديديه جوميز دا روسا، الذي يمتلك سيرة ذاتية مميزة مع الفرق التي تولى تدريبها، فقد سبق له تولى تدريب أندية شبيبة قسنطينة الجزائري والقطن الكاميروني وحورية الغيني ورايون سبورت الرواندي والإسماعيلي المصري، وأشرف على تدريب نادي العين السعودي.
وفي البكيرية الصربي داركو نوفيتشو، ويحمل الصربي داركو نوفيتش سيرة تدريبية جيدة؛ حيث درب العديد من الأندية الأوروبية ومنتخب ليبيا الأول، وفريق وفاق سطيف الجزائري، والاتحاد المنستيري التونسي، وفريق الشمال القطري، بالإضافة إلى تجربته التدريبية السابقة في الملاعب السعودية.
وفي النجمة الروماني فلورين متروك، وجدد الصفا الثقة بالتونسي رمزي جرمود، بعد أن قاد الفريق إلى دوري يلو، فيما سيقود الجندل المدرب الوطني زياد العفر.
في المقابل فريق جدة سيقوده المدرب الكويتي ماهر الشمري، الذي سبق له الإشراف على الفريق قبل موسمين. ويمتلك الشمري سجلًا تدريبيًا جيدًا من خلال إشرافه على المنتخب الكويتي الأولمبي، وتحقيق نتائج إيجابية معه، كما قاد العديد من الأندية الكويتية، والسعودية من خلال فريقي الخليج والنهضة.
مصر وتركيا تستحوذ على المعسكرات الخارجية
فترة الاستعداد للموسم الرياضي شهد وجود معسكرات خارجية لأغلب الأندية باستثناء فريق جدة اكتفى بمعسكر داخلي؛ إذ وجدت تسعة فرق في مدينة الإسماعيلية المصرية وهي: العين والجندل وهجر والجبلين وأحد والنجمة والترجي والقيصومة والباطن، فيما خاضت ثمانية فرق أخرى معسكرات في المدن التركية وهي: العدالة والفيصلي والعربي والخلود والقادسية والعروبة والصفا والبكيرية، وذلك لمدة تتراوح بين 25 يوماً تخلله خوض مباريات ودية، هذا الاهتمام من قبل مسؤولي الأندية الاستعدادات تعطي انطباعاً واضحاً عن موسم سيكون قوياً وناجحاً.
18 منسقاً أمنياً
أقرت رابطة دوري «يلو» اختيار 18 منسقاً أمنياً بواقع منسق من كل فريق للإشراف على الجوانب الأمنية في مباريات الدوري للموسم الجديد 2023-2024 سيحضرون جميع ورش العمل لمنسقي الأمن والسلامة، ويحضرها منسقو الأمن والسلامة في دوري روشن ودوري يلو قبل انطلاق الموسم الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.