السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمراء المناطق: السعودية الوطن الأسمى
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2023

رفع أمراء مناطق المملكة باسمهم ونيابة عن الأهالي تهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بمناسبة ذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية، الذي يُشكل عنواناً لملاحم تأسيس وتوحيد هذه الدولة المباركة.
وسألوا المولى عز وجل، أن يديم على هذا الوطن نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار في ظل القيادة الرشيدة - حفظها الله -.
سجلٌ زاخرٌ بالمنجزات
وقال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، في كلمة بهذه المناسبة: "إنه تاريخٌ عظيم، ومجدٌ عريق، وإنجازاتٍ تبعثُ على الفخر، وتدعو للاعتزاز، أعوامٌ حافلة بالبطولات، وسجلٌ زاخرٌ بالمنجزات، تلك هي مسيرة الوطن الاستثنائي، وحكاية الكيان الفريد، دولة على التوحيد قامت، ولتأصيل العدل وتحقيق المساواة أرست الدعائم، اصطفاها الله فجعل بين جنباتها للمسلمين قبلة، وخصّ قيادتها وشعبها بشرف خدمة البيتين، فلم يدخروا من الجُهد شيئاً، ولم يكن في قاموسهم للتطلعات حدّاً، استشعروا شرف الأمانة، وأيقنوا بواجب خدمة المقدسات وقاصديها فبذلوا لأجل ذلك الغالي والنفيس مخلصين النيّة للخالق وحدة، مبتغين رضاه وراجين من لدنه الثواب دون أن ينتظروا من أحدٍ جزاءً ولا شكوراً، إنها السعودية الوطن الأسمى، القرآن وسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم منهجه، والعزّة والسؤددُ مزيّته، سياسته الاعتدال والوسطية، والصدقُ طابعُ مواقفه والحزمٌ عند المُلمات صفته، وطنٌ قيمه ثابته ونهجه راسخ نحقُّ الحقّ ولا تأخذنا في الله لومة لائم لا نخضعُ إلا للخالق".
وأضاف سموّه: "وطنٌ قيادته إنسانية أصيلة، وأبناؤه للوفاء عنوان، عند النوائب أبطالٌ أشاوس، لهم في كُل الميادين والأزمة حضورٌ مُلفت، رفعوا الرأس، وأثبتوا للعالم أنهم لتحقيق المُنجزات والتقدّم أهل".
وتابع سمو أمير منطقة مكة المكرمة قائلاً: "اليوم نحتفي بذكرى تأسيس وطنِ يمثل لنا القلبُ والنبض، نحتفي بكيانٍ وُضعت أولى لبناته قبل ثلاثة قرون، ومنذ ذلك التاريخ وجذورنا تتأصل، في خصب أرضه، بادلنا الحُب فتعلقنا بكل ذرة من ثراه، احتوانا فعشقنا كُل شبرٍ من تضاريسه، ويوماً تلو الآخر نتعلقُ به ويتجذّر فينا، فهو الوطنُ الشامخُ والكيان المتفّرد الذي لا مثيل له ولا شبيه".
تجسيد للعمق التاريخي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان، أن الاحتفاء بيوم التأسيس للدولة السعودية تجسيد للعمق التاريخي الذي أسسه قبل ثلاثة قرون الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- مؤسس الدولة السعودية الأولى، مروراً بالدولة السعودية الثانية على يدي الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، وصولاً إلى توحيد المملكة العربية السعودية على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - رحمه الله -، وأرست دعائم الأمن والنهضة والتطور.
ونوّه أمير منطقة جازان بالنظرة الثاقبة والحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، بربط الأجيال بأهم حدث غيّرَ التاريخ وفتح أبواب المستقبل وعَجَّل بالتنمية والتطوير للوطن ومناطقه عبر تواصل بناء الدولة السعودية في مختلف مراحلها وإرساء قاعدة صلبة لصروحها الشامخة حتى أصبحت المملكة عنواناً كبيراً للتميز والتنمية والنماء في هذا العهد الزاهر.
وسأل سموه المولى عز وجل، أن يديم على هذا الوطن نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار في ظل القيادة الرشيدة - حفظها الله - .
يوم التأسيس ذكرى وطنية غالية
قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض: تمثّل هذه المناسبة ذكرى وطنية غالية تبرز تاريخ هذه الدولة المباركة وجذورها الراسخة وحضارتها العريقة منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله -، وتبرز كفاح رجال هذه الدولة وما حققوه على امتداد تاريخها من وحدة راسخة.
كما يؤكد على ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - من اهتمام وعناية في إبراز تاريخ هذه الدولة المباركة منذ إرساء دعائمها من الدرعية العاصمة الأولى للدولة في عام 1139ه / 1727م، فتحقق الأمن والوحدة وقامت دولة منهجها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وأضاف سمو أمير منطقة الرياض: إن هذه الدولة على امتداد تاريخها العريق عملت على تحقيق الوحدة والعدل والأمن والبناء الحضاري والإنساني منذ عهد الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى، وصولاً إلى ما تحقق من توحيد لهذا الوطن وإرساء أمنه وتشييد بنيانه والانطلاق في مسيرة النماء والازدهار على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله -، ليشهد هذا الوطن نماءً وازدهاراً على أيدي الملوك البررة، وحتى هذا العهد الزاهر الذي يشهد فيه الوطن نهضة تنموية غير مسبوقة، واهتماماً وعناية في جميع المجالات وعلى جميع المستويات وفق رؤى وخطط إستراتيجية حكيمة.
وفي ختام تصريحه، سأل سموه الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على وطننا أمنه وأمانه.
جذور راسخة منذ التأسيس
قال صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك في تصريح بهذه المناسبة الغالية: "نستذكر في هذا اليوم المجيد بكل فخر واعتزاز العمق التاريخي والجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – مؤسس الدولة السعودية الأولى قبل أكثر من ثلاثة قرون وصولًا إلى العهد الزاهر والميمون بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد - حفظهما الله - والذي شهدت فيه المملكة تطورا ومكانة دولية وقفزات تنموية في شتى المجالات وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وكذلك الحرص على كل مايهم الوطن والمواطن ويوفر له سبل العيش الكريم".
وفي ختام تصريحه سأل سموه المولى - سبحانه - أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يعز هذا الوطن ويديم أمنه واستقراره وازدهاره.
خطى ثابتة ونهج قويم
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية أن بلادنا ولله الحمد والمنة منذ تأسيسها وهي تسير بخطى ثابتة ونهج قويم جعلها في مقدمة دول العالم، مستعينة بتوفيق الله ثم بتلاحم القيادة والشعب على مر الأزمان، فأصبحت مثالاً يحتذى به في الترابط والتكاتف بين القيادة والشعب لتحقيق مصلحة الوطن ورفاهية المواطنين.
وقال سموه: "نستلهم أمجاد من بنوا وأسسوا لهذا الكيان العظيم، منذ الدولة السعودية الأولى عام 1727م حتى عهدنا الميمون بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز - حفظهما الله-.
وأضاف سمو الأمير سعود بن نايف: "مضت ثلاثة قرون كانت مليئة بالتضحيات، وحافلة بالمنجزات، امتدت فيها لبنات البناء من إمام إلى إمام ومن ملك إلى ملك، لتواصل المملكة العربية السعودية ولله الحمد مسيرة التقدم والنماء، داعياً الله أن يديم على البلاد نعم الأمن والأمان والرخاء والنماء، وأن يحفظ لنا قادتنا وولاة أمرنا، وأن يعيد هذه المناسبة على الوطن والمواطن ونحن ننعم بالأمن والأمان والاستقرار".
مصدر فخر واعتزاز
أكد صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران، أن يوم التأسيس مصدر فخر واعتزاز بعمق تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها قبل ثلاثة قرون لترسي دعائم الوحدة والأمن في المنطقة، مستمدة منهجها من القرآن الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، منوهاً بما تشهده المملكة في هذا العصر الزاهر لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من نمو متسارع، وتطور مطرد، وذات تأثير بمكانتها في القرار العالمي.
وبيّن سموه أن ما تعيشه المملكة من خير وفير ونعيم فائض، على أرض آمنة مستقرة، تحت قيادة سخرت ما لديها لخدمة أبنائها، يتطلب حمد الله تعالى وشكره ودعائه أن يحفظ للمملكة ولاة أمرها وشعبها وأمنها وأمانها.
ذكرى عراقة تاريخ دولة
قال صاحب السمو الملكي الأمير د. حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة: "إن ذكرى يوم التأسيس، تجسد عراقة تاريخ الدولة السعودية التي نعتز بعمقها السياسي والثقافي والحضاري منذ ثلاثة قرونٍ تحققت خلالها الوحدة بعد الفرقة، وقامت على كتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم".
وأضاف: "إن هذا العمق التاريخي لوطننا يرسخ معاني العطاء والتضحية في سبيل خدمة كل مواطن سعودي لينعم بالرخاء والرفاهية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، وحتى هذا العهد الذي ننعم فيه بقيادتنا الرشيدة -أيدها الله-"، منوهاً بما شهدته الدولة السعودية منذ تأسيسها وحتى وقتنا الزاهر من مراحل النمو والتطور والقفزات التنموية المتسارعة في مختلف المجالات.
فخر واعتزاز بتاريخ السعودية
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل عن فخره واعتزازه بالانتماء لوطن عمقه التاريخي والحضاري والثقافي يعود لما قبل ثلاثة قرون منذ تأسيس الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- الدولة السعودية الأولى مروراً بالدولة السعودية الثانية التي تأسست على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، حتى توحيدها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله-.
ونوه سمو أمير حائل بالعهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - والذي يشهد إنجازات غير مسبوقة، إذ تحوّلت المملكة اليوم إلى رقم صعب على مختلف الأصعدة، وتبوأت مكانة متقدمة على الخريطة السياسية والاقتصادية والإقليمية والدولية، وهذه الإنجازات تميّزت بالشمولية والتكامل.
وأكد سموه بأن المملكة باحتفائها بيوم التأسيس تستحضر سيرة ملوكها وفرسانها المؤسسين، ليستلهم الأحفاد تضحيات الأجداد وقصص البطولات، ليواصل شباب وفتيات الوطن رحلة الطموح نحو المستقبل، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ ولاة أمرنا ويديم هذه اللحمة المتينة بين الشعب والقيادة وبين القيادة والشعب وأن يبقي هذه البلاد عنواناً للعزة والشموخ.
اعتزازنا بالجذور الراسخة
قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة: "نعتز كسعوديين بهذه الدولة العظيمة التي يمتد تاريخها لأكثر من ثلاثة قرون، وتأتي هذه المناسبة العزيزة لتؤصّل اعتزازنا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، بكل ما ترمز في مضمونها إلى العمق التاريخي والحضاري الذي تتمتع به المملكة، وما سطرته تضحيات حكّامها في سبيل توحيد هذا الكيان العظيم لنستلهم الدروس من هذه المسيرة التي تقود بلادنا بخطوات ثابتة لأطَوار جديدة من النهضة والتقدم والرقي، في خدمة الأرض والإنسان".
وأكد الأمير فيصل بن سلمان أن "يوم التأسيس" يأتي امتداداً لاهتمام القيادة –أيدهم الله- لما أصّله الآباء والأجداد من قِيَم خلال رحلة تأسيس وتوحيد الدولة السعودية مستندة على تعاليم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، سائلاً الله عزوجل أن يحفظ هذا الوطن ويديم نعمة الأمن والاستقرار، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
عمق تاريخي وحضارة إنسانية
قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية: "إن ذكرى يوم التأسيس تؤكد الجذور الراسخة والفخر بالأسس الصلبة، وفرصة سانحة لاسترجاع ذاكرة ثلاثة قرون مضت منذ تأسيس الدولة السعودية وما تحمله من أحداث ومواقف خلدتها كتب التاريخ، على امتداد الجزيرة العربية، ويمثل مناسبة وطنية كبيرة، تؤكد مدى رسوخ وثبات الدولة السعودية، منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود -رحمة الله -، وتوارثها ملوك المملكة وصولًا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - رعاه الله -".
وأشار سمو أمير الحدود الشمالية إلى أن تاريخ المملكة مُنذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - مروراً بالدولة الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله، ثم توحيدها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله- موحد المملكة العربية السعودية.
وسأل سموه في ختام تصريحه الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يعز هذا الوطن ويديم عليه أمنه وأمانه وازدهاره.
تاريخ البطولات والأمجاد
قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، في تصريحٍ بهذه المناسبة: تحل علينا اليوم الذكرى لهذه المناسبة الغالية على قلوبنا، والتي يحتفي السعوديون فيها بتاريخ بلادهم الحافل بالبطولات والأمجاد منذ أن ترسَّخت هويتها بتأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - في منتصف عام 1139ه الموافق فبراير 1727م، وأرسَت الأمن والوحدة والاستقرار بعد الفِرقة والشتات وهو ما سار عليه الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، عندما واصل رحلة البناء بنهوض الدولة السعودية الثانية على يديه عام 1240ه الموافق 1824م، وصولاً إلى الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - رحمه الله - الذي توَّج هذا التأسيس بميلاد الدولة السعودية الثالثة عام 1319 / 1902م ثم توحيدها باسم المملكة العربية السعودية عام 1351ه الموافق 1932م، ومضت في طريق نهضتها المباركة خلال فترات حكم أبنائه الملوك من بعده، وصولاً إلى هذا العهد الميمون الزاهر في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وما ننعم فيه من خيرٍ وازدهار ورخاء وتنمية وتقدُّم في كافة المجالات في هذا العهد الميمون.
وأشار الأمير فيصل بن نواف إلى أن هذا التاريخ الطويل الذي سطَّر ملاحم الصمود والكفاح في مسيرة هذه البلاد المباركة منذ نشأتها واستقرار الحكم فيها وحتى اليوم، يدفعنا للاعتزاز والفخر بأصالة دولة عظيمة بُنيَت على قواعد متينة وجذور راسخة، وقامت على دستور الشريعة الإسلامية الغرَّاء ومنهج القرآن العظيم والسنة النبوية المطهرة وعلاقة الحب والولاء التي جمعَت شعباً وفيَّاً بقيادته الرشيدة، وارتباطنا الوجداني بأئمة وقادة الدولة السعودية في مراحلها الثلاث، مستذكرين قصص تضحياتهم العظيمة التي بذلوها في الغالي والنفيس من أجل رفعة بلادنا وعزَّتها.
واختتم سمو أمير منطقة الجوف تصريحه، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على بلادنا الأمن والأمان والخير والازدهار.
الأمير محمد بن ناصر
الأمير فيصل بن بندر
الأمير فهد بن سلطان
الأمير سعود بن نايف
الأمير جلوي بن عبد العزيز
الأمير حسام بن سعود
الأمير عبد العزيز بن سعد
الأمير فيصل بن سلمان
الأمير فيصل بن خالد
الأمير فيصل بن نواف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.