نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألمانيا تصارع قدرات تخزين الغاز وتخطط لأمن الطاقة الإقليمي

قالت هيئة رقابية في ساكسونيا السفلى في ألمانيا، إن منشأة تخزين الغاز الطبيعي الألمانية في ريدين، ساكسونيا السفلى -الأكبر في ألمانيا- لا يمكنها تخزين أي غاز. تمثل منشأة التخزين المذكورة خمس إجمالي سعة التخزين المتاحة في ألمانيا وهي أيضًا واحدة من أكبر السعة في أوروبا الغربية، حيث تبلغ طاقتها التشغيلية حوالي 4 مليارات متر مكعب على منطقة تحت الأرض تبلغ حوالي ثمانية كيلومترات مربعة، وفقًا لموقع المنشأة.
تعرضت منشأة تخزين الغاز الطبيعي للاحتراق لأسباب غير معروفة. وأظهرت بيانات وكالة الشبكة الفيدرالية أن السعة كانت ممتلئة بنسبة 90.29 في المئة بعد ظهر يوم الثلاثاء. وقال متحدث يوم الأربعاء "التحقيقات جارية في سبب الاحتراق". وتم إيقاف التخزين كإجراء احترازي، ولا يمكن إعادة تعبئة منشأة التخزين لأيام - مع عدم تحديد تاريخ محدد لموعد استئناف التخزين.
وقال مكتب الدولة للتعدين والطاقة والجيولوجيا إنه لا يوجد دليل على وجود تأثير خارجي. وقال متحدث رسمي لوسائل الإعلام إن الاحتراق حدث أثناء مرحلة التخزين وليس مرحلة التسليم، مضيفًا أنه لن ينفد الغاز من أحد. وقبل أسبوعين فقط، قال مشغلو تخزين الغاز الألمان إنهم لم يتوقعوا أي مشكلات في إمدادات الغاز في الشتاء المقبل بناءً على انخفاض الاستهلاك هذا الشتاء، وقالوا إنه لا توجد فرصة لنقص هذا الشتاء، حتى مع درجات الحرارة المنخفضة للغاية وحتى في الحسابات لعوامل الخطر.
تعتبر مرافق التخزين في ألمانيا ممتلئة بنسبة 90 ٪ تقريبًا، وهي نسبة أعلى بكثير من متطلباتها القانونية لاستيعاب 40 ٪، وقد تحقق ذلك جزئيًا عن طريق انخفاض الاستخدام بسبب طقس الشتاء المعتدل وقيود الاستخدام المتعمدة. وكانت شركة غازبروم الروسية قد تخلت عن منشأة تخزين الغاز في ريدين في أبريل الماضي مع توتر علاقاتها مع أوروبا. بينما بدأت ألمانيا في ملء منشأة التخزين بعد شهر، في مايو.
وبعد حظر التكسير الهيدروليكي في عام 2017، تعيد ألمانيا الآن النظر في موقفها مع وزير المالية كريستيان ليندنر قائلاً إن أسعار الغاز الطبيعي المسال المرتفعة التي تدفعها يجب أن تجبر برلين على السماح للمستثمرين من القطاع الخاص بتحديد ما إذا كان الاستخراج اقتصاديًا.
وكانت ألمانيا قد تلقت شحنتها الأولى من الغاز الطبيعي المسال الأميركي والتي وصفها مسؤولون ألمان بأنها تمثل نعمة لأمن الطاقة الإقليمي. جاءت الشحنة بعد أسابيع قليلة من افتتاح أول منشأة لإعادة تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية الطبيعية في فيلهلمسهافن بألمانيا والتي استقبلت سفينة إمداد الغاز الطبيعي المسال التي أبحرت من لويزيانا في 19 ديسمبر وهي تحمل ما يكفي من الغاز لتلبية متطلبات متوسط 50,000 منزل ألماني لمدة عام كامل.
وقال نيك دين هولاندر، كبير المسؤولين التجاريين في شركة شركة الطاقة الألمانية يونيبر: "إن استخدام الغاز الطبيعي المسال كمصدر موثوق للطاقة أمر بالغ الأهمية لأمن الإمدادات لألمانيا وأوروبا ونحن ملتزمون بالمساهمة بدورنا من خلال جلب المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى السوق الأوروبية وخاصة ألمانيا".
وقال الرئيس التنفيذي لشركة فينشر جلوبال، مايك سابيل: "بصفتنا شركاء استراتيجيين، نتطلع إلى توفير أمن طويل الأجل لإمدادات الطاقة لحلفائنا من خلال استمرار تقديم الغاز الطبيعي المسال الأمريكي النظيف والموثوق". في وقت، تراجعت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب إلى أدنى مستوياتها في عام 2022 منذ انهيار الاتحاد السوفيتي مع خفض أكبر زبائنها الواردات بسبب الصراع في أوكرانيا وتضرر خط أنابيب رئيسي بسبب انفجارات غامضة.
وتحدث الاتحاد الأوروبي، وهو أكبر مستهلك للنفط والغاز في روسيا منذ سنوات، عن خفض اعتماده على الطاقة الروسية، لكن بروكسل أصبحت جادة بعد أن أرسل الكرملين قوات إلى أوكرانيا في فبراير. وقالت شركة غازبروم التي تسيطر عليها الدولة، إن صادراتها خارج الاتحاد السوفيتي السابق ستصل إلى 100.9 مليار متر مكعب هذا العام. يمثل هذا انخفاضًا بأكثر من 45 ٪ من 185.1 مليار متر مكعب في عام 2021 ويشمل الإمدادات إلى الصين عبر خط أنابيب قوة سيبيريا، الذي زودت شركة غازبروم من خلاله 10.39 مليار متر مكعب العام الماضي.
وبحسب صادرات شركة غازبروم، فإن إحدى الانخفاضات السابقة في مبيعات الغاز التي حققتها الشركة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي إلى "الخارج البعيد" كانت عند 117.4 مليار متر مكعب في عام 1995. في غضون ذلك، زادت روسيا مبيعاتها من الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحراً، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى مصنع يامال للغاز الطبيعي المسال الذي تديره شركة نوفاتك في القطب الشمالي. ووفقًا للهيئة الحكومية روسستات، ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا بنسبة 10 ٪ تقريبًا في الفترة من يناير إلى نوفمبر إلى 29.7 مليون طن.
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن روسيا ستخفض إنتاج وصادرات الغاز الطبيعي في 2023 بسبب إغلاق البنية التحتية للتصدير. وقال نوفاك في مقابلة مع تاس: "سيكون إنتاج الغاز بحلول نهاية العام أقل بنسبة 12 ٪ عن عام 2021، وستنخفض الصادرات بنحو الربع. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى إغلاق البنية التحتية للتصدير".
وأضاف نوفاك أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال سيرتفع بنسبة 8.7 ٪ هذا العام. وفقًا لنوفاك، تمكنت موسكو من منع انخفاض إنتاج النفط على الرغم من العقوبات الغربية. وقال نوفاك في بيان "وفقا لبيانات أولية من وزارة الطاقة، سنزيد هذا العام إنتاج النفط بنحو 2 ٪ مقارنة بعام 2021 إلى 535 مليون طن رغم الضغوط على الصناعة. وستزيد الصادرات بنسبة 7.5 ٪ إلى 242 مليون طن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.