قوافل المساعدات تحت القصف    ارتفاع قتلى الصراعات العالمية 72 %    التوتر الكوري.. طلقات تحذيرية على الحدود    ولي العهد ورئيس الوزراء الكندي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (450) كيلوجراماً من نبات القات المخدر    الأماكن التراثية في الشرقية تجذب زوّار العيد    المملكة «ضيف شرف» في معرض سيؤول الدولي للكتاب    المسجد النبوي يستقبل الحجاج بعد أدائهم الفريضة    أمنٌ واطمئنانٌ لِضيوفِ الرحمن    حاجة مغربية سبعينية تستعيد القدرة على المشي    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان التهاني بنجاح موسم الحج    محمد بن عبدالرحمن: تسخير جميع الطاقات لخدمة الحرمين وضيوف الرحمن    نائب أمير مكة المكرمة يعلن نجاح حج 1445ه    مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة تنخفض إلى 20.7 مليون برميل للمرة الأولى    أجهزة رقمية متطورة تربط ضيوف الرحمن بذويهم    وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج    المملكة تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني    بنك التنمية الاجتماعية يختتم مشاركته في قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين في البرازيل    أمير المدينة المنورة يقف ميدانياً على منظومة العمل في المسجد النبوي    "البيئة": مسالخ الرياض استقبلت في ثالث أيام العيد 13.235 ذبيحة    نائب أمير تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    الكشافة تُسهم مع قوة أمن الحرم المكي في إدارة الحشود    أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    نائب أمير منطقة مكة يعلن نجاح الحج لهذا العام ١٤٤٥ ه .    «هيئة الطرق»: الخط المدني يُزيّن طرق المدينة المنورة    السعودية للكهرباء تعلن نجاح خطتها للحج وتسجل أحمال قصوى تاريخية    نجوم «روشن» يتألقون في يورو 2024    فتح القبول لحملة الثانوية للالتحاق بالكلية الأمنية    جمعية "كبار السن" تزور وتعايد كبار السن المنومين    بطلة التايكوندو العالمية دنيا أبوطالب رابعة العالم    النصر يستغل رحيل راموس    دعوا إلى انتخابات جديدة ..متظاهرون يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو    بعثة القادسية تصل إسبانيا    هوكستين من بيروت: نسعى لتفادي حرب كبيرة    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينتعش مدعوماً بآمال تخفيف إغلاق اقتصاد أكبر المستوردين

قفز النفط يوم أمس الثلاثاء مدعوما بآمال تخفف الصين من سيطرتها على كوفيد -19 بعد احتجاجات نادرة على استراتيجية البلاد الخالية من كوفيد خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدن صينية كبرى.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.4 دولار أو 1.7 بالمئة وتم تداولها عند 84.57 دولارا للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.17 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 78.39 دولارا للبرميل، وكسب كلا المعيارين القياسيين أكثر من 2 دولار في وقت سابق من اليوم.
عقدت الصين مؤتمرا صحفيا حول تدابير الوقاية والسيطرة على كوفيد يوم الثلاثاء وسط إصابات قياسية واحتجاجات في شنغهاي وبكين، فيما ارتفعت الأسهم الآسيوية أيضًا مع انتشار شائعات لا أساس لها من أن الاضطرابات قد تؤدي إلى تخفيف قيود فيروس كورونا.
قال محللون صينيون إن احتجاجات الشوارع النادرة في المدن في جميع أنحاء الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع كانت تصويتًا ضد سياسة الرئيس شي جين بينغ الخالية من كوفيد وأقوى تحدٍ علني خلال مسيرته السياسية، لقد تمسكت بكين بسياسة القضاء على فيروس كورونا المستجد، حتى في الوقت الذي رفعت فيه معظم دول العالم معظم القيود.
وتدعم أسعار النفط أيضًا التوقعات بأن كبار منتجي النفط سيعدلون خطط إنتاجهم في الاجتماع القادم، من المقرر أن تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بما في ذلك روسيا، في أوبك +، اجتماعا في الرابع من ديسمبر. وأشار محللون في مجموعة أوراسيا في مذكرة يوم الاثنين إلى أن ضعف الطلب من الصين قد يحفز أوبك + على تخفيف الإنتاج.
وقال محللون من هايتونج فيوتشرز في مذكرة "على الرغم من أن هذا مجرد تخمين وليس البيان الرسمي من أوبك، إلا أنه لا يزال يعكس معنويات السوق على المدى القريب ومن المرجح أن يكون نقطة تحول في أسعار النفط".
تقوم الأسواق أيضًا بتقييم تأثير سقف الأسعار الغربي القادم على النفط الروسي، وناقش دبلوماسيون من مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي سقفًا يتراوح بين 65 دولارًا و70 دولارًا للبرميل، بهدف الحد من الإيرادات لتمويل هجوم موسكو العسكري في أوكرانيا دون تعطيل أسواق النفط العالمية.
لكن دبلوماسيين قالوا إن حكومات الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق يوم الاثنين على الحد الأقصى، مع إصرار بولندا على أن يكون الحد الأقصى أقل مما اقترحته مجموعة السبع. ومن المقرر أن يدخل سقف السعر حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر، عندما يسري أيضًا حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي.
وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة: "المزاج السلبي تجاه أسعار النفط في آسيا ينتشر بسبب المخاوف من انخفاض الطلب الصيني في حين أثارت الاحتجاجات النادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع أيضا مخاوف بشأن التأثير على الاقتصاد الصيني".
أصبح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين آخر مسؤول يخمد التكهنات بأن البنك المركزي الأميركي سيعكس مساره بشأن أسعار الفائدة بسرعة نسبيًا العام المقبل، أدى ذلك إلى تصاعد التوترات قبل خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء والذي يتشكل ليكون حدثًا رئيسا للرسائل حيث تتوق الأسواق إلى محور في السياسة.
يعتقد المحللون أنهم قد يصابون بخيبة أمل، وقال جان نيفروزي، المحلل في أسواق ناتويست: "نتصور أنه يؤكد بشكل أساسي على وتيرة أبطأ للزيادات في اجتماع ديسمبر، والذي تم تحديد سعره بالكامل تقريبًا"، "لكننا نعتقد أيضًا أنه سيكرر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعتزم البقاء في منطقة مقيدة حتى العام المقبل"، وأضاف: "كان التراجع في مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أكتوبر خبراً مرحبًا به، لكنه لم يكن نصراً كاملاً حتى الآن، بينما لا تزال بيانات النمو وسوق العمل قوية".
قفز غرب تكساس الوسيط نحو 79 دولارًا للبرميل بعد تقرير بأن أوبك + قد تفكر في قيود العرض عندما يجتمع الأعضاء لتقييم سياسة الإنتاج في نهاية هذا الأسبوع، في وقت سابق من الجلسة الافتتاحية للأسبوع، كان النفط الخام قد وصل إلى الأرخص منذ ديسمبر مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد19 والتظاهرات ضد قيود الفيروسات في جميع أنحاء الصين مما أضر بالمواد الخام.
فقد النفط قرابة 9 ٪ هذا الشهر مع تشديد السياسة النقدية التي تمهد الطريق لتباطؤ عالمي قد يعرض استهلاك الطاقة للخطر. هذه المخاوف، فضلاً عن الشكوك بشأن الطلب في الصين، دفعت أوبك + للإعلان عن خفض كبير للإنتاج الشهر الماضي، ويقول مندوبون من المجموعة الآن أن التخفيضات الإضافية قد تكون خيارًا قبل الاجتماع، وتشير مقاييس السوق التي تمت مراقبتها على نطاق واسع إلى وفرة إمدادات النفط الخام على المدى القريب.
وقال شارو شانانا، استراتيجي السوق في ساكسو كابيتال ماركتس في سنغافورة: "هناك مخاطر على المدى القريب على توقعات الطلب"، "من المرجح أن تظل أوبك + أكثر قلقا بشأن تحول الصورة الفنية في سوق النفط إلى حالة سلبية مع تجدد اغلاق الصين".
ومن المقرر اجتماع أوبك + قبل يوم واحد من بدء عقوبات الاتحاد الأوروبي على تدفقات الخام الروسي في الخامس من ديسمبر، إلى جانب قيود على الوصول إلى التأمين والخدمات الأخرى. وتعثرت المحادثات بين دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي للاتفاق على حد أقصى لأسعار النفط الروسي الذي يمثل جزءًا من الحزمة، يهدف هذا الإجراء إلى حرمان روسيا من الإيرادات بعد غزوها لأوكرانيا. وقالت الدولة إنها لن تبيع الخام للدول التي تلتزم بالحد الأقصى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.