سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة السبع تخطط لتدابير تضمن تدفق النفط للدول الناشئة

افتتح النفط الأسبوع منخفضًا في التعاملات المبكرة ليوم أمس الاثنين، حيث يزن التجار الطلب وخطة الحد الأقصى للأسعار في الولايات المتحدة، بينما تصدر وزارة الخزانة إرشادات لمحاولة الحد من الدخل الروسي لينخفض خام غرب تكساس الوسيط عند نحو 86 دولارًا للبرميل بعد تعاملات متقلبة الأسبوع الماضي.
وتراجعت أسعار النفط يوم الاثنين مع توقعات للطلب العالمي على الوقود طغت عليها قيود كوفيد -19 في الصين واحتمال حدوث المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.28 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 91.56 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0330 بتوقيت غرينتش بعد أن استقرت على ارتفاع 4.1 بالمئة يوم الجمعة، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.34 دولار إلى 85.45 دولارا للبرميل أو 1.5 بالمئة بعد ارتفاعه 3.9 بالمئة في الجلسة السابقة.
تغيرت الأسعار بشكل طفيف الأسبوع الماضي، حيث تم تعويض المكاسب من خفض رمزي للإمدادات من قبل منظمة أوبك +، بإغلاق مستمر في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وقد ينكمش الطلب الصيني على النفط للمرة الأولى منذ عقدين من الزمن هذا العام، حيث تبقي سياسة بكين الخالية من كوفيد الناس في منازلهم خلال العطلات وتقلل من استهلاك الوقود.
وقال جون رونغ ييب، استراتيجي السوق في أي جي: "إن استمرار وجود رياح معاكسة من قيود الصين المتجددة على الفيروسات والمزيد من الاعتدال في الأنشطة الاقتصادية العالمية قد لا يزال يثير بعض التحفظات بشأن ارتفاع أكثر استدامة"، وقال ييب: "يبدو أن السلبيات الإجمالية تفوق الإيجابيات" ، مضيفًا أن علامة 85 دولارًا لأسعار خام برنت قد تلوح في الأفق.
وفي الوقت نفسه، فإن البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي مستعدان لزيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر لمعالجة التضخم، مما قد يرفع قيمة الدولار الأميركي مقابل العملات ويجعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة للمستثمرين.
وكتب فيفيك دار المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي في مذكرة: "تركزت مخاوف الطلب على تأثير ارتفاع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم وسياسة الصين بشأن صفر كوفيد". ومع ذلك، قد تنتعش أسعار النفط العالمية بحلول نهاية العام - من المتوقع أن يتقلص العرض أكثر عندما يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.
سعر النفط الروسي
وستطبق مجموعة السبع حدا أقصى لسعر النفط الروسي للحد من عائدات تصدير النفط المربحة لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير، وتخطط لاتخاذ تدابير لضمان استمرار تدفق النفط إلى الدول الناشئة، بينما تصف موسكو تصرفاتها في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة".
وانخفض النفط وسط قيام المستثمرين بتقييم توقعات الطلب ومزيج من التفاصيل حول خطة تقودها الولايات المتحدة للحد من سعر الخام الروسي. وتراجع غرب تكساس الوسيط نحو 86 دولارًا للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد رحلة متقلبة الأسبوع الماضي، عندما تأرجحت الأسعار في قوس عريض لإنهاء تغيير طفيف، وكان التجار قلقين بشأن ضعف الطلب مع تباطؤ النمو العالمي ومحافظة الصين على محاولتها للسيطرة على كوفيد19 من خلال كبح النشاط.
وفي وقت متأخر من يوم الجمعة في الولايات المتحدة، أصدرت وزارة الخزانة إرشادات تقريبية للامتثال للحد الأقصى المقترح للنفط الروسي، مع التركيز على الوثائق التي يحتاجها القطاع الخاص للالتزام بالبرنامج، والذي من المفترض أن يبدأ اعتبارًا من ديسمبر مع تشديد أوروبا للعقوبات على التدفقات، وقال نائب وزير الخزانة والي أديمو إن موسكو لن يكون أمامها خيار سوى المشاركة.
وانخفض النفط الخام بمقدار الثلث تقريبًا منذ يونيو، متخليًا عن جميع المكاسب منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدى إلى قلب التدفقات التجارية العالمية، وجاء هذا الانعكاس في الوقت الذي قامت فيه البنوك المركزية بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة لقمع التضخم، وتهدف خطة الحد الأقصى للأسعار الأميركية إلى خفض دخل موسكو من مبيعات النفط، والضغط على تدفق الأموال المستخدمة في تمويل الحرب.
وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين يوم الأحد إن الأميركيين قد يشهدون ارتفاعًا حادًا في أسعار الغاز في الشتاء عندما يخفض الاتحاد الأوروبي بشكل كبير شراء النفط الروسي، مضيفة أن سقفًا مقترحًا لأسعار الغاز في الغرب لصادرات روسيا النفطية يتم تصميمه لإبقاء الأسعار تحت السيطرة.
وقالت يلين لشبكة سي إن إن: "إنها مخاطرة، وهي مخاطرة أننا نعمل على تحديد سقف الأسعار لمحاولة معالجتها". وأضافت أن الزيادة المحتملة في الأسعار قد تأتي لأن الاتحاد الأوروبي "سيتوقف في الغالب عن شراء النفط الروسي" ويفرض حظرا على الخدمات التي تسمح لروسيا بشحن النفط عن طريق الناقلات.
رفض التأمين والتمويل
وتدعو خطة الحد الأقصى للأسعار التي وافقت عليها مجموعة الدول السبع الثرية الدول المشاركة إلى رفض التأمين والتمويل والسمسرة والملاحة وغيرها من الخدمات لشحنات النفط المسعرة فوق سقف أسعار لم يتم تحديده بعد على النفط الخام والمنتجات النفطية، وقالت يلين إن سقف الأسعار يهدف إلى خفض الإيرادات التي يمكن أن تستخدمها روسيا لشن حرب في أوكرانيا مع الحفاظ على إمدادات النفط الروسية لإبقاء الأسعار العالمية منخفضة.
وأضرت عمليات الإغلاق في مدن رئيسة مثل شنغها، المركز المال، بالفعل بطلب الصين على النفط في الربع الثاني، بينما من المتوقع أن يكون التعافي لبقية العام بطيئًا حيث تلتزم الصين بسياستها الخالية من كوفيد. وقد يؤدي هذا إلى وضع سقف لامتلاك أكبر مستورد للنفط الخام في العالم ويؤثر على أسعار النفط العالمية.
وقال سون جيانان، المحلل في إنرجي أسبكتس، إن طلب الصين على البنزين والديزل ووقود الطائرات قد ينخفض بمقدار 380 ألف برميل يوميًا إلى 8.09 ملايين برميل يوميًا في عام 2022، وهو أول انكماش منذ عام 2002، واصفًا ذلك بأنه "نقطة تحول. لحظة". وبالمقارنة، ارتفع الطلب 450 ألف برميل يوميا، أو 5.6 بالمئة، في عام 2021.
وحتى الآن هذا العام، شهدت الصين انخفاضًا في وارداتها من النفط الخام من يناير إلى أغسطس بنسبة 4.7 ٪، وهو أول انكماش لمدة ثمانية أشهر منذ عام 2004 على الأقل. وقال سون: "نعتقد أن الواردات سترتفع بشكل كبير فقط في أوائل الربع الأول من عام 23 عندما تبدأ الصين في الحصول على الخام للعام القمري الجديد، بدلاً من توقعنا السابق للربع الرابع والعشرين من العام".
وقال إنه بينما تكثف المصافي الحكومية الإنتاج، فإن المصافي المستقلة -التي تمثل خمس واردات الصين من النفط الخام- تبقي عملياتها منخفضة وسط تحقيق ضريبي. ولم يساعد ذلك في آفاق السفر لقضاء العطلات عندما حوصر نحو 80 ألف زائر في أوائل أغسطس في سانيا، وهي مركز سياحي رئيس في جزيرة هاينان الاستوائية الجنوبية، بعد اكتشاف المئات من حالات كوفيد هناك.
انخفاض حركة المرور
وانخفضت حركة المرور على الطرق في مدينة تشنغدو جنوب غرب البلاد، والتي مددت إغلاق كوفيد، بنسبة 50 ٪ هذا الأسبوع مقارنة بالعام السابق، وفقًا لبيانات بايدو. وأدت قيود كوفيد19 إلى انخفاض عدد السيارات على الطرق في بعض المدن، بما في ذلك مدينة تشنغدو التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة.وقالت إنيرجي أسبكت صن إنه من المتوقع أن يزداد الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات في الربع الرابع بنحو 530 ألف برميل يوميا من الربع الثالث إلى 8.55 ملايين برميل يوميا مضيفة أن الطلب قد ينخفض أكثر إذا زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا.بالنسبة لوقود الطائرات، فإن الطلب البالغ نحو 500 ألف برميل يوميًا أقل من نصف 1.1 مليون إلى 1.2 مليون برميل يوميًا في أيام ما قبل الوباء، حسبما قال موكيش سادهاف، رئيس قسم التكرير والتسويق وتجارة النفط في شركة الاستشارات ريستاد إنرجي. وقال "إن استئناف حركة المرور على الطرق والديزل سيعتمد بدرجة أكبر على نمو الاقتصاد الكلي".
ومع ذلك، قال سادهاف، إن استخدام الصين للوقود قد يرتفع 100 ألف برميل يوميًا هذا العام إلى 8.2 ملايين برميل يوميًا، مع توقع انتعاش الطلب بعد مؤتمر الحزب الشيوعي في منتصف أكتوبر. وقال "من المتوقع أن يرتفع الطلب الإجمالي على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في نوفمبر عن العام السابق ومليون برميل يوميا في الفترة من ديسمبر إلى فبراير مع زيادة وضوح سياسات الصين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.